وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

خولة بنت الهذيل بن هبيرة بن قبيصة بن الحارث بن حبيب بن حرفة بن ثعلبة بن بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب التغلبية .
تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم فماتت في الطريق قبل أن تصل إليه قال الجرجاني النسابة .
أخرجه أبو عمر .
حرفة : بضم الحاء المهملة وتسكين الراء وبالفاء .
خولة بنت يسار .
خولة بنت يسار .
روى علي بن ثابت الجزري عن الوازع بن نافع عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن خولة بنت يسار : أنها قالت : قلت : يا رسول الله إني أحيض وليس لي إلا ثوب واحد . قال : " اغسليه وصلي فيه " . قلت : يا رسول الله إنه يبقى فيه أثر الدم قال : " لا يضرك " .
وروى أبو هريرة أن خولة بنت يسار قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أرأيت إن لم يخرج أثر الدم قال : " يكفيك غسله ولا يضرك " .
أخرجها الثلاثة وقال أبو عمر : أخشى أن تكون خولة بنت اليمان لأن إسناد حديثهما واحد وإنما هو علي بن ثابت عن الوازع عن أبي سلمة... الحديث الذي نذكره في خولة بنت اليمان إلا أن من دون علي بن ثابت يختلف في الحديثين وفي ذلك نظر .
خولة بنت اليمان .
خولة بنت اليمان العبسية أخت حذيفة بن اليمان .
أخبرنا يحيى كتابة بإسناده عن ابن أبي عاصم قال : حدثنا صلت بن مسعود عن علي بن ثابت عن الوازع بن نافع عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن خولة بنت اليمان قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا خير في جماعة النساء إلا على ميت فإنهن إذا اجتمعن قلن وقلن " .
وروى ربعي بن حراش عن أمرأته عن أخت حذيفة قالت : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : " يا معاشر النساء أما لكن في الفضة ما تحلين به أما إنه ليس منكن امرأة تحلى ذهبا تظهره إلا عذبت به " .
أخرجه الثلاثة .
خولة .
خولة روى عنها معاوية بن إسحاق .
قال أبو نعيم : أفردها الطبراني وقال : أراها امرأة حمزة .
أخبرنا يحيى كتابة بإسناده إلى ابن عاصم قال : حدثنا محمد بن عوف حدثنا موسى بن أيوب حدثنا بقية عن ابن أبي الجون عن أبي سعيد عن معاوية بن إسحاق عن خولة أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما يقدس الله أمة إلا يأخذ ضعيفها من قويها حقه غير متعتع قال : ومن انصرف عن غريمه وهو راض عنه صلت عليه دواب الأرض ونون البحار ومن انصرف عن غريمه وهو ساخط عليه كتب عليه كل يوم وليلة وجمعة وشهر ظلم " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
خيرة بنت أبي حدرد .
خيرة بنت أبي حدرد أم الدرداء الكبرى . وقيل : اسمها هجيمة وهي زوج أبي الدرداء .
روى حديثها سهل بن معاذ عن أبيه وصفوان بن عبد الله وعبد الله بن باباه .
أخبرنا أبو محمد بن أبي القاسم الدمشقي أخبرنا أبي أخبرنا أبو منصور محمود بن أحمد بن عبد المنعم أخبرنا أبو علي الحسين بن عمر بن الحسن بن يونس أخبرنا أبو عمر القاسم بن جعفر أخبرنا أبو هاشم عبد الغافر بن سلامة حدثنا يحيى بن عثمان حدثنا محمد بن حمير عن أسامة عن سهل عن أبيه : أنه سمع أم الدرداء تقول خرجت من الحمام فلقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " من أين أقبلت يا أم الدرداء " فقلت : من الحمام فقال : " والذي نفسي بيده ما منكن امرأة تضع ثيابها في بيت أحد إلا وهي هاتكة كل ستر بينها وبين الرحمن عز وجل " .
أخرجها الثلاثة وترد في الكنى إن شاء الله تعالى .
قلت : قد جعل ابن منده وأبو نعيم خيرة أم الدرداء الكبرى قالا : وقيل : هجيمة . فجعلاهما واحدة وليس كذلك فإن الكبرى اسمها خيرة وأم الدرداء الصغرى اسمها هجيمة الكبرى لها صحبة والصغرى لا صحبة لها . هذا هو الصحيح وما سواه وهم . قال علي بن المديني : كان لأبي الدرداء أمرأتان كلاهما يقال لها أم الدرداء إحداهما رأت النبي صلى الله عليه وسلم وهي خيرة بنت أبي حدرد والثانية تزوجها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وهي التي نروي عنها وهي هجيمة الوصابية .
وقال أبو مسهر : هما واحدة . وهو وهم منه