وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقال الامير أبو نصر : خيرة بنت أبي حدرد أم الدرداء الكبرى زوجة أبي الدرداء لها صحبة يقال : ماتت قبل أبي الدرداء وأم الدرداء الصغرى هجيمة بنت حيي الوصابية هي التي خطبها معاوية فأبت أن تتزوجه فظهر بهذا أنهما اثنتان والله أعلم .
خيرة امرأة كعب .
خيرة امرأة كعب بن مالك الأنصاري .
أخبرنا يحيى إجازة بإسناده عن ابن أبي عاصم قال : حدثنا الحسن بن علي حدثنا عبد الله بن صالح عن الليث بن سعد عن رجل من ولد كعب بن مالك يقال له : عبد الله بن يحيى عن أبيه عن جدته خيرة امرأة كعب بن مالك أنها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بحلي لها فقالت : إني تصدقت بهذا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنه لا يجوز للمرأة في مالها أمر إلا بإذن زوجها . فهل استأذنت كعبا " فقالت : نعم . فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى كعب فقال : " هل أذنت لخيرة أن تتصدق بحليها " فقال : نعم . فقبله رسول الله صلى الله عليه وسلم منها .
وروى عبد الله بن يحيى عن أبيه عن جدته خيرة امرأة كعب .
أخرجه الثلاثة .
حرف الدال .
درة بنت أبي سفيان .
درة بنت أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية القرشية الاموية أخي أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم .
روى هشام بن عروة عن أبيه عن زينب بنت أبي سلمة عن أم حبيبة أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : هل لك في درة بنت أبي سفيان قال لها : " فافعل ماذا " قالت : تزوجها . قال : " أتحبين ذلك " قالت : لست بمخلية لك وأحب من شركني فيك أختي . قال : " فإنها لا تحل لي " . قالت : فإنه بلغني أنك تخطب بنت أبي سلمة قال : " فليست تحل لي إنها ربيبتي في حجري وإني وأباها أرضعتنا ثويبة فلا تعرضن علي بناتكن ولا أخواتكن " .
أخرجه أبو عمر وقال : الأشهر في بنت أبي سفيان أن اسمها عزة وقيل فيها : حسنة . وقد تقدم والله أعلم .
درة بنت أبي سلمة .
درة بنت أبي سلمة بن عبد الأسد القرشية المخزومية ربيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم أمها أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم .
روى الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن عراك بن مالك . أن زينب بنت أبي سلمة أخبرته أن أم حبيبة قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إنا قد تحدثنا أنك ناكح درة بنت أبي سلمة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أعلى أم سلمة لو أني لم أنكح أم سلمة لما حلت لي إن أباها أخي من الرضاعة " .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : إنها معروفة عند أهل العلم بالسير والخبر والحديث في بنات أم سلمة ربائب النبي صلى الله عليه وسلم . وقال الزبير : ولد أبو سلمة بن عبد الأسد : سلمة وعمرو ودرة وزينب أمهم : أم سلمة بنت أبي أمية .
درة بنت أبي لهب .
درة بنت أبي لهب بن عبد المطلب بن هاشم القرشية الهاشمية بنت عم النبي صلى الله عليه وسلم .
أسلمت وهاجرت إلى المدينة وكانت عند الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب فولدت له عقبة والوليد وأبا مسلم .
روى محمد بن إسحاق عن نافع وزيد بن أسلم عن ابن عمر وعن سعيد بن أبي المقبري وابن المنكدر عن أبي هريرة وعن عمار بن ياسر قالوا : قد قدمت درة بنت أبي لهب المدينة مهاجرة فنزلت في دار رافع بن المعلي الزرقي فقال لها نسوة جلسن إليها من بني زريق : أنت ابنة أبي لهب الذي يقول الله له : " تبت يدا أبي لهب وتب " فما يغني عنك مهاجرتك فأتت درة النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له ما قلن لها فسكنها وقال : " اجلسي " . ثم صلى بالناس الظهر وجلس على المنبر ساعة ثم قال : " أيها الناس ما لي أوذى في أهلي فوالله إن شفاعتي لتنال بقرابتي حتى إن صداء وحكما وسلهما لتنالها يوم القيامة وسلهم في نسب اليمن "