وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو الحرم مكي بن ربان النحوي بإسناده عن يحيى بن يحيى عن مالك بن أنس عن عبد ربه بن سعيد عن أبي سلمة بن عبد الرحمن : أنه قال : سئل عبد الله بن عباس وأبو هريرة عن المرأة الحامل يتوفى عنها زوجها فقال ابن عباس : آخر الأجلين . وقال أبو هريرة : إذا ولدت فقد حلت . فدخل أبو سلمة بن عبد الرحمن على أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فسألها عن ذلك فقالت أم سلمة : ولدت سبيعة الأسلمية بعد وفاة زوجها بنصف شهر فخطبها رجلان أحدهما شاب والآخر كهل فحطت إلى الشاب فقال الشيخ : لم تحلي بعد . وكان أهلها غيبا ورجا إذا جاء أهلها أن يؤثروه بها فجاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " قد حللت فانكحي من شئت " .
وروى عنها عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليمت فإنه لا يموت بها أحد إلا كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة " .
أخرجها الثلاثة وقال أبو عمر زعم العقيلي أن سبيعة التي روى عنها ابن عمر غير سبيعة الأسلمية قال : ولا يصح ذلك عندي .
سبيعة بنت حبيب .
سبيعة بنت حبيب الضبعية . بصرية .
روى عنها ثابت البناني أن رجلا مر بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال رجل : إني أحبه في الله .
أخرجها الثلاثة .
سبيعة القرشية .
سبيعة القرشية غير منسوبة .
روت عنها عائشة قالت : سمعت سبيعة القرشية قالت : يا رسول الله إني زنيت فأقم علي حد الله . قال : " اذهبي حتى تضعي ما في بطنك " . فلما وضعت ما في بطنها أتته ولو لم تأته ما سأل عنها فقالت : يا رسول الله قد وضعت ما في بطني . قال : " اذهبي فأرضعيه حتى تفطميه " فلما فطمته أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إني قد فطمته . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من لهذا الصبي " فقال رجل من الأنصار : أنا يا رسول الله فرئي في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم الكراهية فقال : " اذهبوا بها فارجموها " .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
سبيعة بنت أبي لهب .
سبيعة بنت أبي لهب .
ذكرها ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : صوابه : درة بنت أبي لهب . روى يزيد بن عبد الملك النوفلي عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة . أن سبيعة بنت أبي لهب جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : إن الناس يصيحون بي يقولون : إني ابنة حطب النار ! .
فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مغضب شديد الغضب فقال : " ما بال أقوام يؤذونني في نسبي وذوي رحمي ألا ومن آذى نسبي وذوي رحمي فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله عز وجل " .
وقد رواه محمد بن إسحاق وغيره عن سعيد عن أبي هريرة فقال : قدمت درة بنت أبي لهب . وقد تقدم ذكرها .
سخبرة بنت تميم .
سخبرة بنت تميم .
ذكرها ابن إسحاق فيمن هاجر إلى المدينة من بني غنم بن دودان قاله ابن هشام عنه ويونس بن بكير أيضا عن ابن إسحاق .
استدركه أبو علي على أبي عمر .
سخيلة بنت عبيدة .
سخيلة بنت عبيدة زوج عمرو بن أمية الضمري .
روى الزبرقان بن عبد الله عن أبيه عن عمرو بن أمية الضمري أنه اشترى مرطا فكساه أمرأته سخيلة بنت عبيدة فقال له عثمان أو عبد الرحمن بن عوف ما فعل المرط الذي ابتعت قال : تصدقت به على سخيلة بنت عبيدة . فقال له عثمان : أو عبد الرحمن بن عوف أفكل ما صنعت إلى أهلك صدقة فقال عمرو : وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك . فذكر ما قال عمرو لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " صدق عمر " .
أخرجه ابن الدباغ مستدركا على أبي عمرو .
سدوس بنت قطبة .
سدوس بنت قطبة بن عبد عمرو بن مسعود من بني دينار .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
سديسة الأنصارية .
سديسة الأنصارية قيل : هي مولاة حفصة بنت عمر