وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى إسحاق بن يسار عن الفضل بن الموفق عن إسرائيل عن الأوزاعي عن سالم عن سديسة مولاة حفصة وقال مرة : عن حفصة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الشيطان لم يلق عمر منذ أسلم إلا خر لوجهه " .
رواه عبد الرحمن بن الفضل عن أبيه ولم يذكر حفصة في الإسناد .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
سري بنت نبهان .
سري بنت نبهان الغنوية قاله ابن منده وأبو نعيم . وقال أبو عمر العنبرية والأول اصح وأكثر .
روى عنها ربيعة بن عبد الرحمن الغنوي وساكنة بنت الجعد .
أخبرنا أبو احمد عبد الوهاب بن علي بإسناده إلى أبي داود : حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عاصم عن ربيعة بن عبد الرحمن عن سري بنت نبهان الغنوية وكانت ربة بيت في الجاهلية قالت : خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع فقال : " أي يوم هذا " قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : " أليس أوسط أيام التشريق " .
إلى هنا روى أبو داود وزاد غيره : ثم قال : " هل ترون أي بلد هذا " قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : " أليس هذا المشعر الحرام " ثم قال : " لعلي لا ألقاكم بعد يومي هذا إلا وإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا حتى تلقوا ربكم " .
أخرجها الثلاثة .
سري : بفتح السين وأمالة الراء المشددة وآخره ياء ساكنة . قاله الامير أبو نصر .
سعاد بنت رافع .
سعاد بنت رافع بن أبي عمرو بن ثعلبة الأنصارية من بني مالك .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
سعاد بنت سلمة .
سعاد بنت سلمة بن زهير بن ثعلبة . وهي التي سألت النبي صلى الله عليه وسلم أن يبايعها لما في بطنها وكانت حاملا فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : " أنت حرة الحرائر " .
سعدة بنت قمامة .
سعدة بنت قمامة . روي عنها أنها كانت تؤم النساء وتقوم في وسطهن على حسب ما روي عن أم سلمة . يقال : إنها أدركت النبي صلى الله عليه وسلم .
أخرجها أبو عمر مختصرا .
سعدى بنت عمرو .
سعدى بنت عمرو المرية . قاله أبو عمر .
وقال ابن منده وأبو نعيم : سعدى بنت عوف بن خارجة بن سنان . وهي امرأة طلحة بن عبيد الله وهي أم يحيى بن طلحة . روى عنها يحيى بن طلحة وزفر بن عقيل و محمد بن عمران بن طلحة .
أخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن الفقيه بإسناده إلى أبي يعلى الموصلي : حدثنا هارون بن إسحاق حدثني محمد بن عبد الوهاب القناد عن مسعر بن كدام عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن يحيى بن طلحة عن أمه سعدى المرية قالت : مر عمر بطلحة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وهو مكتئب فقال : أساءتك امرأة ابن عمك قال : لا ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد عند موته إلا كانت نورا في صحيفته وإن جسده وروحه ليجدان لها روحا عند الموت " قال عمر : أنا أعلمها هي التي أراد عليها عمه ولو علم شيئا أنجى له منها لامره يعني لا إله إلا الله .
أخرجه الثلاثة .
سعدى .
سعدى . غير منسوبة .
روى حديثها عبد الواحد بن زياد عن عثمان بن حكيم عن أبي بكر بن عبد الله عن جدته سعدى أو أسماء : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب فقال : " يا عمة حجي " . فقالت : إني امرأة ثقيلة وإني أخاف الحبس . فقال : " حجي واشترطي أن تحل حيث حبست " .
أخرجه ابن منده و أبو نعيم .
سعيدة بنت رفاعة .
سعيدة بنت رفاعة بن عمرو بن عبيد بن أمية الأنصارية الأشهلية بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
سعيدة .
سعيدة .
قال مقاتل بن حيان : كان بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين كفار مكة عهد يوم الحديبية أن يرد من أتاه منهم فجاءت امرأة منهم يقال لها سعيدة كانت تحت أبي صيفي الراهب وهو مشرك مقيم بمكة فقالوا : ردها . فقال : " كان الشرط في الرجال دون النساء " . فأنزل الله عز وجل : " فامتحنوهن " . الممتحنة 10 .
أخرجها أبو موسى