وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا الحسن بن أحمد حدثنا أحمد بن عبد الله حدثنا محمد بن الحسن اليقطيني حدثنا عمر بن سعيد بن سنان المنجبي قال أحمد : وحدثنا أبو عمرو بن حمدان قال : حدثنا الحسن بن سفيان قالا : حدثنا هاشم بن عمار عن أبيه عمار بن نصير عن عمرو بن سعيد الخولاني عن أنس بن مالك عن سلامة حاضنة إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت : يا رسول الله إنك تبشر الرجال بكل خير ولا تبشر النساء ! .
قال : " أصويحباتك دسسنك لهذا " قالت : أجل هن أمرنني . قال : " ألا ترضى إحداكن أنها إذا كانت حاملا من زوجها وهو عنها راض أن لها مثل أجر الصائم القائم في سبيل الله عز وجل وإذا أصابها الطلق لم يعلم أهل السماء والأرض ما أخفي له من قرة أعين... " وذكر الحديث في فضل الولادة والرضاع والسهر على الولد .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
سلامة بنت الحر الأزدية .
سلامة بنت الحر الأزدية . وقيل : الجعفية . وقيل : الفزارية . أخت خرشة بن الحر .
روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث منها ما اخبرنا به يحيى بن محمود إجازة بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم .
أخبرنا أبو بكر عن وكيع عن أم غراب مولاة بني فزارة عن مولاة لهم يقال لها عقيلة عن سلامة بنت الحر أخت خرشة بن الحر قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يأتي على الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون أمأما يصلي بهم " .
أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر روى في هذه الترجمة عن أم داود الوابشية عن سلامة بنت الحر أخت خرشة بن الحر قالت : كنت أرعى غنما في بدء الإسلام ويرد في سلامة الوابشية إن شاء الله تعالى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
سلامة بنت سعد بن الشهيد سلامة بنت سعد بن الشهيد من بني عمرو بن عوف أم بني طلحة بن أبي طلحة .
بايعت النبي صلى الله عليه وسلم بعد الفتح .
قاله ابن حبيب .
سلامة الضبية .
سلامة الضبية .
روت عنها أم داود الوابشية حديثها عند عبد الله بن داود الخريبي قاله أبو عمر .
وقال ابن منده وأبو نعيم : سلامة الوابشية . ورويا عن عبد الله بن داود الخريبي عن أم داود الوابشية عن سلامة قالت : مر بي النبي صلى الله عليه وسلم في بدء الإسلام وأنا أرعى غنما لأهلي فقال لي : " يا سلامة بم تشهدين " فقلت : أشهد أن لا إله إلا الله ثم أشهد أن محمدا رسول الله . قالت : فتبسم والله ضاحكا .
أخرجه الثلاثة وقال أبو نعيم : هي عندي المتقدمة أخت خرشة بن الحر ذكرها المتأخر وسماها الوابشية رواه مسدد عن الخريبي فقال : عن سلامة بنت الحر .
قلت : وقد جعلها أبو عمر ترجمتين وروى حديثها عن الخريبي عن أم داود الوابشية عنها . وروي أيضا في ترجمة سلامة بنت الحر حديث أم داود عنها فما أقرب أن تكونا واحدة كما قال أبو نعيم والله أعلم .
سلامة بنت معقل الخزاعية .
سلامة بنت معقل الخزاعية . وقال أبو عمر : الأنصارية . وذكرها ابن أبي عاصم وقال : هي من خارجة قيس عيلان والله أعلم .
أخبرنا عبد الوهاب بن علي بن سكينة الصوفي بإسناده عن أبي داود قال : حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي حدثنا محمد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن الخطاب بن صالح عن أمه قالت : حدثتني سلامة بنت معقل امرأة من خارجة قيس عيلان قالت : قدم بي عمي في الجاهلية فباعني من الحباب بن عمرو الأنصاري أخي أبي اليسر فولدت له عبد الرحمن بن الحباب ثم هلك فقالت : لي أمرأته الآن والله تباعين في دينه . فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله إني امرأة من خارجة قيس عيلان قدم بي عمي المدينة فباعني من الحباب بن عمرو أخي أبي اليسر بن عمرو فولدت له عبد الرحمن بن الحباب فقالت أمرأته : الآن تباعين في دينه . فقال : " من ولي الحباب " قالوا : أبو اليسر بن عمرو فبعث إليه وقال : " اعتقوها وإذا سمعتم برقيق قدم علي فأتوني أعوضكم منها " . قالت : فأعتقوني وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم رقيق فعوضهم مني غلاما .
أخرجها الثلاثة