وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

سلمى الأنصارية .
سلمى الأنصارية غير منسوبة .
بايعت النبي صلى الله عليه وسلم . روى محمد بن إسحاق عن رجل من الأنصار عن أمه سلمى قالت : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أبايعه في نسوة من الأنصار فكان فيما أخذ علينا : " أن لا نغش أزواجنا " .
أخرجه ابن منده وقال : هذه بنت قيس . وسنذكرها إن شاء الله تعالى .
سلمى الأودية .
سلمى الأودية . حديثها عند أهل الكوفة ليس بصحيح .
أخرجها أبو عمر مختصرا .
سلمى .
سلمى .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي حدثنا عبد الصمد حدثنا همام عن سلمى بنت حمزة : أن مولاها مات وترك ابنة فورث النبي صلى الله عليه وسلم ابنته النصف وورث يعلى النصف وهو ابن سلمى .
سلمى بنت أبي ذؤيب .
سلمى بنت أبي ذؤيب أخت حليمة بنت أبي ذؤيب ظئر النبي صلى الله عليه وسلم . وهذه سلمى خالته من الرضاعة يقال : إنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم فبسط لها رداءه وقال : " مرحبا يا أمي " .
ذكرها جعفر المستغفري في الصحابة . أخرجها أبو موسى .
سلمى خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم .
سلمى خادم النبي صلى الله عليه وسلم وهي مولاة صفية بنت عبد المطلب وهي امرأة أبي رافع . ويقال : إنها أيضا مولاة للنبي صلى الله عليه وسلم .
وكانت قابلة بني فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقابلة لإبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهي التي غسلت فاطمة مع زوجها علي ومع أسماء بنت عميس . وشهدت خيبر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن حديثها ما أخبرنا به إسماعيل بن علي وإبراهيم بن محمد وغيرهما قالوا بإسنادهم عن أبي عيسى قال : حدثنا أحمد بن منيع حدثنا حماد بن خالد الخياط أخبرنا قائد مولى لآل أبي رافع عن علي بن عبيد عن جدته وكانت تخدم النبي صلى الله عليه وسلم قالت : ما كان يكون برسول الله صلى الله عليه وسلم فرحة أو نكبة إلا أمرني أن أضع عليها الحناء .
وقد روى هذا عن عبيد الله بن علي عن جدته سلمى . قال الترمذي : عبيد الله بن علي أصح .
أخبرنا أبو موسى إجازة أبو علي أخبرنا أبو نعيم حدثنا أبو بكر بن مالك أخبرنا عبد الله بن أحمد حدثني أبي أخبرنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن ابن إسحاق . عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت : جاءت سلمى امرأة أبي رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم على أبي رافع وقالت : إنه يضربني . فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي رافع : " مالك ولها يا أبا رافع " فقال : تؤذيني يا رسول الله . قال : " بم آذيتيه يا سلمى " قالت : يا رسول الله ما آذيته بشيء ولكنه أحدث وهو يصلي فقلت له : يا أبا رافع إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر المسلمين إذا خرج من أحدهم ريح أن يتوضأ . فقام يضربني فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك ويقول : " يا أبا رافع إنها لم تامرك إلا بخير " وقال : " لا تضربها " .
أخرجها الثلاثة .
سلمى بنت زيد .
سلمى بنت زيد بن تيم بن أمية بن بياضة بن خفاف بن سعد بن مرة بن مالك بن الأوس الأنصارية الأوسية وهي من الجعادرة وعدادهم في بني عبد الأشهل .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
سلمى بنت صخر .
سلمى بنت صخر أم الخير أم أبي بكر الصديق Bه . ترد في الكنى أتم من هذا إن شاء الله تعالى .
أخرجها أبو موسى .
سلمى بنت عمرو .
سلمى بنت عمرو بن خنيس بن لوذان بن عبد ود أخت المنذر وهي من بني ساعدة .
سلمى بنت عميس .
سلمى بنت عميس الخثعمية أخت أسماء . تقدم نسبها عند أختها . وهي إحدى الأخوات اللاتي قال فيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الأخوات مؤمنات "