وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وروى عنه أيضا : " أن النبي A سئل عن الرجل يجد في الصلاة كأنه قد حدث فقال " لا حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم هكذا ؛ وأما أبو عمر فقال : تميم الأنصاري المازني والد عباد قيل فيه : تميم بن عبد بن عمرو وقيل : تميم بن زيد وقيل : تميم بن عاصم يكنى : أبا الحسن روى عنه ابنه عباد قال : " رأيت رسول الله A توضأ ومسح الماء على رجليه " . وهو حديث ضعيف الإسناد قال : وأما ما روى عباد بن تميم عن عمه فصحيح إن شاء الله تعالى ولا أعرف تميما بغير هذا وفيه وفي صحبته نظر .
ثم قال في أخيه عبد الله بن زيد بن عاصم بن كعب بن عمرو بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن الأنصاري المازني من بني مازن بن النجار : يعرف بابن أم عمارة شهد أحدا ولم يشهد بدرا ثم قال : روى عنه ابن أخيه عباد بن تميم ؛ فإذا كان قد صحح حديث عباد عن عمه فكيف لا يعرف تميما ! .
أخرجه الثلاثة .
تميم بن سعد .
س تميم بن سعد التميمي . كان في وفد تميم الذين قدموا على رسول الله A فأسلموا .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
تميم بن سلمة .
س تميم بن سلمة . روى حديثه خالد الحذار عن رجل عه أنه قال : " بينما أنا عند النبي A إذ انصرف من عنده رجل فنظرت إليه موليا معتما بعمامة قد أرسل عمامته من ورائه قلت : يا رسول الله من هذا قال : " هذا جبريل عليه السلام " .
أخرجه أبو موسى قال : وفي الأتباع رجل يقال له : تميم بن سلمة يروي عن أبي الزبير والتابعين أظنه غير هذا والله أعلم .
وقال أبو موسى : أخبرنا أبو زكريا أخبرنا عمر بن أبي بكر أخبرنا محمد بن أحمد بن عبد الرحمن أخبرنا عم أبي أبو محمد حدثنا علي بن سعيد أخبرنا جعفر بن محمد بن عيسى الوراق أخبرنا عبيد الله بن موسى أخبرنا مسعر عن زياد بن فياض عن تميم بن سلمة قال : قال A : " أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله تعالى رأسه رأس حمار " .
تميم بن عبد عمرو .
ع س تميم بن عبد عمرو أبو الحسن المازني كان عاملا لعلي بن أبي طالب Bه على المدينة حين خرج إليه سهل بن حنيف إلى العراق ؛ قاله أبو نعيم بإسناده إلى ابن إسحاق .
وقال أبو موسى عن أبي حفص بن شاهين قال : تميم أبو الحسن بن عبد عمرو بن قيس بن محرث بن الحارث بن ثعلبة بن مازن بن النجار ذكره عن محمد بن إبراهيم عن محمد بن يزيد عن رجاله .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى ويذكر في الكنى أتم من هذا إن شاء الله تعالى .
تميم الغنمي .
ب د ع تميم الغنمي . مولى بني غنم بن السلم بن مالك بن الأوس بن حارثة الأنصاري الأوسي بدري . قاله ابن شهاب وابن إسحاق : قال أبو عمر شهد بدرا وأحدا في قول جميعهم قال : وقال ابن هشام : هو مولى سعد بن خيثمة وسعد هو المقدم من بني غنم . قال الطبري : السلم بكسر السين .
أخرجه الثلاثة .
تميم بن غيلان .
د ع تميم بن غيلان بن سلمة الثقفي . ويرد نسبه عند ذكر أبيه يقال : إنه ولد على عهد رسول الله A روى عنه ابنه الفضل أنه قال : " بعث رسول الله A أبا سفيان بن حرب والمغيرة بن شعبة ورجلا آخر : إما أنصاريا وإما خالد بن الوليد وأمرهم أن يكسروا طاغية ثقيف قالوا : يا رسول الله أين نجعل مسجدهم " قال : حيث طاغيتهم حتى يعبد الله حيث كان لا يعبد " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
تميم بن معبد .
ب تميم بن معبد بن عبد سعد بن عامر بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الحارث الأنصاري الأوسي الحارث . شهد أحدا مع أبيه معبد ذكره أبو عمر في ترجمة أبيه .
تميم بن نسر .
تميم بن نسر بن عمرو الأنصاري الخزرجي . من بني الخزرج شهد أحدا مع النبي A قاله ابن ماكولا وذكره في نسر بالنون المفتوحة والسين المهملة الساكنة وذكر أيضا سفيان بن نسر بالنون أيضا جعلهما اثنين وقال ابن الكلب : سفيان بن نسر بن عمرو بن الحارث بن كعب بن زيد مناة بن الحارث بن الخزرج . شهد بدرا مع النبي A وقد ذكره أبو عمر في سفيان وأما هاهنا فلم يخرجه أحد منهم .
تميم بن يزيد