وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع تميم بن يزيد . وقيل : ابن زيد مجهول روى أبو المليح الرقي عن أبي هاشم الجعفي عن تميم بن يزيد قال : " دخلنا مسجد قباء وقد أسفروا وكان النبي A أمر معاذا أن يصلي بهم " . وذكر الحديث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
تميم بن يعار .
ب د ع تميم بن يعار بن قيس بن عدي بن أمية بن خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج بن حارثة . شهد بدرا . كذا قال ابن منده وأبو نعيم : إنه خدري .
وقال ابن الكلبي : إنه من ولد خدارة بن عوف أخي خدرة وهذا كما يقال للحكم بن عمرو الغفاري ؛ وإنما هو من ولد نعيلة أخي غفار .
وقال ابن عبد البر : هو تميم بن يعار بن نسر بن عمرو الأنصاري الخزرجين شهد أحدا مع النبي A قال : كذا ذكره علي بن عمر الدارقطني بالنون والسين غير معجمة . قلت : ومثله قال ابن ماكولا .
تميم .
د ع تميم . غير منسوب روى عنه يزيد بن حصين في قصة سبأ قيل : إنه تميم الداري ولا يصح . روى أبو عمرو عن الليث بن سعد عن موسى بن علي عن يزيد بن حصين عن تميم قال : " سئل النبي A عن سبأ أرجل أم امرأة " . وذكر الحديث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
باب التاء مع الواو ومع الياء .
توأم أبو دخان .
د ع توأم أبو دخان روى حديثه العباس الأزرق عن هذيل بن مسعود عن شعبة بن دخان بن التوأم عن أبيه عن جده أن النبي A قال : " إن هذا الشعر سجع من كلام العرب " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
التيهان بن التيهان .
د ع التيهان بن التيهان . رواه محمد بن جعفر مطين عن هناد بن السري عن يونس بن بكير عن إسحاق عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن أبي الهيثم بن التيهان عن أبيه أنه سمع النبي A يقول في مسيره لخيبر لعامر بن الأكوع واسم الأكوع سنان : " خذ لنا من هنياتك " فنزل يرتجز لرسول الله A ويقول : " الرجز " .
والله لولا الله ما اهتدينا ... ولا تصدقنا ولا صلينا .
فأنزلن سكينة علينا ... وثبت الأقدام إن لاقينا .
الحديث أخبرنا به أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بن علي بإسناده إلى يونس بن بكير مثله سواء كذا قال يونس بن بكير وصوابه : إبراهيم بن أبي الهيثم عن أبيه وروى له أبو نعيم حديث محمد بن سوقة عن أسعد بن التيهان الذي نذكره في الترجمة التي بعد هذه الترجمة جعلهما واحدا وجعلهما ابن منده اثنين .
التيهان .
د التيهان . مجهول قال ابن منده : في إسناد حديثه نظر . رواه أبو عبد الله الجعفي عن محمد بن سوقة عن أسعد بن التيهان الأنصاري عن أبيه أنه سمع رسول الله A وقد سمع المؤذن فقال مثل قوله .
قال ابن منده : هذا حديث غريب لا يعرف إلا من هذا الوجه أخرج ابن منده هذه الترجمة وحده وأما أبو نعيم فأخرج هذا الحديث في التيهان والد أبي الهيثم وقال : في هذا والذي قبله نظر .
باب الثاء .
باب الثاء والألف .
ثابت بن أثلة .
س ثابت بن أثلة الأنصاري الأوسي قتل بخيبر مع رسول الله A . ذكره عبدان عن ابن إسحاق . أخرجه أبو موسى كذا مختصرا .
ثابت مولى الأخنس .
س ثابت مولى الأخنس بن شريق بن عمرو بن وهب الثقفي حليف بني زهرة بن كلابن وكان ثابت من المهاجرين ثم شهد مصرن لا يعرف له رواية ؛ قاله عبدان .
أخرجه أبو موسى .
ثابت بن أقرم .
ب د ع ثابت بن أقرم بن ثعلبة بن عدي بن العجلان بن حارثة بن ضبيعة بن حرام بن جعل بن جشم بن ودع بن ذبيان بن هميم بن ذهل بن هني بن بلي . وهو ابن عم مرة بن الحباب بن عدي البلوي وحلفه في الأنصار .
قال عروة وموسى بن عقبة : إنه شهد بدرا وشهد المشاهد كلها مع رسول الله A وشهد مؤتة مع جعفر بن أبي طالب Bه فلما أصيب عبد الله بن رواحة دفعت الراية إليه فسلمها إلى خالد بن الوليد وقال : أنت أعلم بالقتال مني وقتل ثابت سنة إحدى عشرة في قتال أهل الردة وقيل : سنة اثنتي عشرة ؛ قتله طليحة الأسدي وقتل معه عكاشة بن محصن اشترك طليحة وأخوه في قتلهما ثم أسلم طليحة .
وقال عروة : " إن النبي A بعث سرية قبل نجد أميرهم ثابت بن أقرم فأصيب ثابت فيها " . والله أعلم