وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه الثلاثة .
ثابت بن الجذع .
ب د ع وثابت بن الجذع . واسم الجذع : ثعلبة بن زيد بن الحارث بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة بن سعد بن علي بن أسد بن ساردة بن تزيد بن جشم بن الخزرج الأنصاري الخزرجي ثم السلمي . قال ابن إسحاق : شهد العقبة وبدرا وقتل بالطائف مع رسول الله A .
وقال موسى بن عقبة والزهري : إنه بدري .
أخرجه الثلاثة .
حرام : بفتح الحاء المهملة وبالراء وسلمة : بكسر اللام .
ثابت بن الحارث .
ب د ع ثابت بن الحارث الأنصاري . شهد بدرا يعد في المصريي روى عنه الحارث بن يزيد أنه قال : " كانت يهود تقول : إذا هلك لهم صغير قالوا : هو صديق فبلغ ذلك النبي A فقال : " كذبت يهود " ما من نسمة يخلقها الله تعالى في بطن أمه إلا أنه شقي أو سعيد " فأنزل الله تعالى هذه الآية " هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض وإذ أنتم أجنة في بطون أمهاتكم " . الآية .
أخرجه الثلاثة .
ثابت بن حسان .
د ع ثابت بن حسان بن عمرو . من بني عدي بن النجار لا عقب له شهد بدرا ؛ قاله الزهري .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
ثابت بن خالد .
ب د ع ثابت بن خالد بن النعمان بن خنساء بن عسيرة بن عبد بن عوف بن غنم بن مالك من بني تيم الله . هكذا نسبه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو عمر : هو ثابت بن خالد بن عمرو بن النعمان بن خنساء من بني مالك بن النجار .
قال موسى بن عقبة وعروة بن الزبير وابن إسحاق : إنه شهد بدرا وقال ابن حبيب عن ابن الكلبي : ثابت بن خالد بن النعمان بن خنساء بن عبد بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار شهد بدرا يجتمع هو وأبو أيوب في عبد بن عوف .
أخرجه الثلاثة .
قال ابن منده عن يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من بني غنم : ثابت بن خالد بن النعمان وقال ابن منده : وقال موسى بن عقبة : من بني تيم الله وروى عن ابن شهاب فيمن شهد بدرا نحو حديث ابن إسحاق وقال : من بني تيم الله .
قلت : لا شك أن ابن منده قد ظن أن بني غنم غير بني تيم الله وليس كذلك ؛ فإن غنما هو ابن مالك بن النجار والنجار هو تيم الله وكان اسمه : تيم اللات فقيل تيم الله والنجار لقب له وقد تقدم ذكره وقد شهد ثابت أحدا أيضا وقتل يوم اليمامة وقيل : بل قتل يوم بئر معونة والله أعلم .
ثابت بن خنساء .
ب س ثابت بن خنساء بن عمرو بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري . شهد بدرا في قول الواقدي وحده .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
قال أبو موسى : وقد أورد الحافظ أبو عبد الله بن منده ثابت بن خالد بن النعمان بن خنساء من بني تيم الله شهد بدرا وقتل باليمامة لا أدري هو هذا أم غيره .
قلت : لا شك أنه غيره ؛ فإن النسب مختلف في الأب والجد ثم إن ثابت بن خالد من بني مالك بن النجار وهذا من بني عدي بن النجار فلا أدري كيف اشتبه عليه .
ثابت بن الدحداح .
ب د ع ثابت بن الدحداح وقيل : الدحداحة بن نعيم بن غنم بن إياس يكنى أبا الدحداح كان في بني أنيف أو في بني العجلان من بلي حلفاء بني زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف .
قال محمد بن عمر الواقدي : قال عبد الله بن عمر الخطمي " أقبل ثابت بن الدحداح يوم أحد والمسلمون أوزاع قد سقط في أيديهم فجعل يصيح : يا معشر الأنصار إلي أنا ثابت بن الدحداحة ؛ إن كان محمد قد قتل فإن الله حي لا يموت فقاتلو عن دينكم فإن الله مظهركم وناصركم ؛ فنهض إليه نفر من الأنصار فجعل يحمل بمن معه من المسلمين وقد وقفت له كتيبة خشناء فيها رؤساؤهم : خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وعكرمة بن أبي جهل وضرار بن الخطاب فجعلوا يناوشونهم وحمل عليه خالد بن الوليد بالرمح فأنفذه فوقع ميتا وقتل من كان معه من الأنصار فيقال : إن هؤلاء آخر من قتل من المسلمين يومئذ .
قال الواقدي : وبعض أصحابنا الرواة يقولون : إنه برأ من جراحاته ومات على فراشه من جرح أصابه ثم انتقض به مرجع رسول الله A من الحديبية