وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وروى سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال : صلينا على ابن الدحداح رجل من الأنصار فلما فرغنا منه أتى رجل رسول الله A بفرس حصان فركبه حتى رجع . وهذا يؤيد قول من يقول : إنه مات على فراشه وقد ذكرناه في كنيته .
أخرجه الثلاثة .
ثابت بن دينار .
س ثابت بن دينار . وقال إبراهيم بن الجنيد : هو ثابت بن عازب أخو البراء بن عاز وهو والد عدي بن ثابت ذكره أبو عبد الله بن ماجة في سننه في الصلاة عن محمد بن يحيى عن الهيثم بن جميل عن ابن المبارك عن أبان بن ثعلب عن عدي بن ثابت عن أبيه قال : كان النبي A إذا قام على المنبر استقبله أصحابه بوجوههم . قال ابن ماجه : أرجو أن يكون متصلا .
وقد ذكر أبو موسى : أن عدي بن ثابت هو ابن هذا وذكر أبو عمر أن عدي بن ثابت هو : ثابت بن قيس بن الخطيم والله أعلم .
أخرجه أبو موسى .
ثابت بن الربيع .
س ثابت بن الربيع ذكره عبدان بإسناده عن يزيد بن أبي حبيب أن رسول الله A دخل على ثابت بن الربيع وهو بالموت فناداه فلم يجبه فبكى رسول الله A وقال : " لو سمعني لأجاب ما فيه عرق ولا هو يجد ألم الموت على جدته وبكى النساء فنهاهن أسامة بن زيد فقال رسول الله A : " دعهن يبكين ما دام بين أظهرهن فإذا وجب فلا أسمعن صوت باكية " .
كذا أرده عبدان والحديث مشهور من رواية جابر أو جبر بن عتيك وفيه أن المنزول به عبد الله بن ثابت .
أخرجه أبو موسى .
ثابت بن ربيعة .
ب د ع ثابت بن ربيعة . من بني عوف بن الخزرج ثم من بني الحبلى واسمه سالم بن غنم بن عوف بن الخزرج أنصاري . قال موسى بن عقبة : شهد بدرا . وقال : يشك فيه .
أخرجه الثلاثة .
ثابت بن رفاعة .
د ع ثابت بن رفاعة الأنصاري . له ذكر في حديث رواه قتادة مرسلا : أن عم ثابت بن رفاعة رجل من الأنصار أتى النبي A وثابت يومئذ يتيم في حجره فقال : يا رسول الله إن ثابتا يتيم في حجري فما يحل لي من ماله فقال : " أن تأكل بالمعروف من غير أن تقي مالك بماله " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ثابت بن رفيع .
ب د ع ثابت بن رفيع ويقال : رويفع الأنصاري سكن البصرة ثم انتقل إلى مصر تفرد بالرواية عنه الحسن وقال أبو عمر : روى عنه الحسن وأهل الشام روى الحسن أنه كان يؤمر على السرايا قال : قال رسول الله A : " إياكم والغلول تنكح المرأة قبل أن تقسم ثم ترد إلى المقسم أو يلبس الرجل الثوب حتى إذا أخلقه رده إلى المقسم " .
أخرجه الثلاثة ؛ إلا أن أبا نعيم قال : ثابت بن رفيع وقال ابن منده وأبو عمر : ثابت بن رفيع وقيل : ثابت بن رويفع .
قلت : ذكر بعض العلماء ثابت بن رفيع هذا وذكر ما تقدم وقال : هذا مصحف مقلوب وكذلك قال أبو سعيد بن يونس في تاريخ المصريين فقال : ثابت بن رويفع بن ثابت بن السكن الأنصاري روى عن ابن أبي مليكة البلوي روى عنه يزيد بن أبي حبيب وقد روى الحسن البصري عن ثابت بن رفيع من أهل مصر كان يؤمر على السرايا : النهي عن الغلول قال : وأحسبه ثابت بن رويفع بن ثابت هذا وأباه : رويفع بن ثابت وهو عندي الذي روى عنه الحسن قال : وأبو سعيد أعلم بأهل بلده وأضبط ومرجع أكثر الأئمة في المصريين إليه وهذا كلامه . فإن ثابت بن رويفع هذا إن لم يكن كما ذكر فلا يعلم من هو والله أعلم .
ويؤيد هذا ما أخبرنا به أبو الفرج بن أبي الرجاء الأصفهاني إذنا بإسناده إلى أبي بكر بن أبي عاصم أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة أخبرنا عبد الله بن موسى حدثنا إسرائيل عن زياد المصفر عن الحسن عن ثابت بن رويفع من أهل مصر كان يؤمر على السرايا قال : سمعت رسول الله A يقول : " إياك والغلول الرجل ينكح المرأة قبل أن تقسم ثم يردها إلى المقسم ويلبس الثوب حتى يخلق ثم يرده إلى المقسم " .
ثابت بن زيد الحارثي