وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى حديثها منصور بن عمار عن ابن لهيعة عن عبد الله بن هبيرة عن سهلة بنت سعد أنها قالت : يا رسول الله المرأة تصنع لزوجها أشياء تعطفه عليها فقال : " متاع في الدنيا ولا خلاق لها في الآخرة " .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
سهلة بنت سهل .
سهلة بنت سهل أوردها الطبراني .
أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا أبو غالب أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله قال أبو موسى : وأخبرنا الحسن أخبرنا أبو نعيم قالا : حدثنا سليمان بن أحمد حثنا عبد الملك بن يحيى حدثنا أبي حدثنا أبي لهيعة عن عبد الله بن هبيرة عن سهلة بنت سهل أنها قالت : يا رسول الله أتغتسل إحدانا إذا احتلمت قال : " نعم إذا رأت الماء " .
أورده جعفر المستغفري في ترجمة سهيل بن سهيل وزاد فيه قلت : يا رسول الله برح الخفاء .
أخرجها أبو نعيم وأبو موسى وقال أبو موسى : ويحتمل أن تكون بنت سهيل والله أعلم .
قلت : وما اقرب أن تكون سهلة أخت سهيل بن سعد فإن الراوي عنها في الترجمتين ابن لهيعة عن ابن هبيرة ويكون بعض الرواة غلط فيه فجعل أخت بنت والله أعلم .
سهلة بنت سهيل .
سهلة بنت سهيل بن عمرو القرشية من بني عامر بن لؤي تقدم نسبها في ترجمة أبيها .
وهي امرأة أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة . وهاجرت معه إلى الحبشة . وهي من السابقين إلى الإسلام وولدت له بالحبشة محمد بن أبي حذيفة .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من هاجر إلى أرض الحبشة : وأبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس وكانت معه أمرأته سهلة بنت سهيل بن عمرو أخي بني عامر بن لؤي ولدت له بأرض الحبشة محمد بن أبي حذيفة .
ولا عقب له .
وهي أيضا أم سليط بن عبد الله بن الأسود القرشي العامري وأم بكير بن شماخ بن سعيد بن قائف وأم سالم بن عبد الرحمن بن عوف قاله أبو عمر والزبير .
أخبرنا أبو أحمد بإسناده عن أبي داود سليمان بن الأشعث : حدثنا عبد العزيز بن يحيى حدثنا محمد يعني ابن سلمة عن محمد ابن إسحاق عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة : أن سهلة بنت سهيل استحيضت فأتت النبي صلى الله عليه وسلمن فامرها أن تغتسل لكل صلاة . فلما جهدها ذلك أمرها أن تجمع بين الظهر والعصر بغسل وبين المغرب والعشاء بغسل وتغتسل للصبح .
وهي التي أرضعت سالما مولى أبي حذيفة وهو رجل وقد تقدمت القصة في أبي حذيفة وسالم .
أخرجها الثلاثة .
سهلة بنت عاصم .
سهلة بنت عاصم بنت عدي الأنصارية .
ولدت يوم خيبر فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم سهلة .
روى عبد العزيز بن عمران عن سعيد بن زياد عن حفص بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف عن جدته سهلة بنت عاصم بن عدي قالت : ولدت يوم خيبر فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم سهلة وقال : " سهل الله أمركم " . فضرب لي بسهم وزوجني عبد الرحمن بن عوف يوم ولدت .
أخرجها الثلاثة .
سهيمة بنت أسلم .
سهيمة بنت أسلم بن حريش بن عدي بن مجدعة .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
سهيمة امرأة رفاعة القرظي .
سهيمة امرأة رفاعة القرظي . وقد تقدم ذكرها في رفاعة وفي عبد الرحمن بن الزبير . وقيل : اسمها تميمة . وقيل : عائشة .
سهيمة بنت عمير .
سهيمة بنت عمير المزنية امرأة ركانة بن عبد يزيد المطلبي .
أخبرنا محمد بن سرايا بن علي أخبرنا أبو زرعة أخبرنا محمد بن إدريس الشافعي حدثنا عمي محمد بن علي عن عبد الله بن السائب عن نافع بن عجير بن عبد يزيد . أن ركانة بن عبد يزيد طلق أمرأته سهيمة البتة ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني طلقت أمرأتي سهيمة البتة ووالله ما أردت إلا واحدة . فردها النبي صلى الله عليه وسلم وطلقها الثانية في زمن عمر والثالثة في زمن عثمان .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
سهيمة بنت مسعود