وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

سهيمة بنت مسعود بن أوس بن مالك بن سواد الأنصارية الظفرية زوج جابر بن عبد الله . ولدت له عبد الرحمن بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
سوادة بنت مسرج .
سوادة بنت مسرج الكندية . وقيل : سودة وهو أكثر .
روى عنها بن فيروز أنها قالت : كنت فيمن شهد فاطمة حين ضربها المخاض فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " كيف هي " قلت : إنها لتجهد . قال : " فإذا وضعت فلا تحدثي شيئا " . فوضعت الحسن فسررته ولففته في خرقة . وجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " كيف هي " فقلت : قد وضعت ابنا فسررته ولففته في خرقة صفراء . فقال : " ائتني " . فألقى عنه الخرقة الصفراء ولفه في خرقة بيضاء وتفل في فيه وسقاه من ريقه ودعا عليا فقال : ما سميته " فقال : جعفرا . قال : " لا ولكنه الحسن وبعده الحسين فأنت أبو الحسن والحسين " .
أخرجها الثلاثة .
مسرج : بكسر الميم وسكون السين المهملة .
سوداء بنت عاصم .
سوداء بنت عاصم بن خالد بن صداد بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشية العدوية .
روت عنها أم عاصم قاله أبو نعيم و ابن منده . وقال أبو عمر : هي سوداء الأسدية قال بعضهم : هي السوداء بنت عاصم حديثها عن النبي صلى الله عليه وسلم في الخضاب .
أخبرنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا أبو بكر حدثنا أبو إسحاق الأودي حدثتنا نائلة هي مولاة أبي العيزار الكوفية عن أم عاصم عن السوداء قالت : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبايعه فقال : " انطلقي فاختضبي ثم تعالي حتى أبايعك " .
أخرجها الثلاثة .
سوداء بنت زمعة .
سوداء بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي القرشية العامرية . وأمها الشموس بنت قيس بن زيد بن عمرو بن لبيد بن خداش بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار الأنصارية .
وسودة هي زوج النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة بعد وفاة خديجة قبل عائشة قال عقيل عن الزهري وقاله قتادة وأبو عبيدة وابن إسحاق .
وقال عبد الله بن محمد بن عقيل : تزوجها بعد عائشة . ورواه يونس عن الزهري . وكانت قبله تحت ابن عمها السكران بن عمرو أخي سهيل بن عمرو من بني عامر بن لؤي وكان مسلما فتوفي عنها فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم . وكانت امرأة ثقيلة ثبطة وأسنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم تصب منه ولدا إلى أن مات .
وروى محمد بن إسحاق عن حكيم بن حكيم عن محمد بن علي بن الحسين عن أبيه قال : كان جميع ما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس عشرة امرأة وكان أول امرأة تزوجها بعد خديجة خويلد سودة بنت زمعة .
أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن محمد بن عيسى قال : حدثنا محمد بن المثنى حدثنا أبو داود الطيالسي حدثنا سليمان بن معاذ عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال : خشيت سودة أن يطلقها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : لا تطلقني وأمسكني واجعل يومي لعائشة . ففعل فنزلت : " فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير " فما اصطلحا عليه من شيء فهو جائز .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي حدثنا عبد العزيز بن عبد الصمد العمي أبو عبد الصمد حدثنا منصور عن مجاهد عن مولى لابن الزبير يقال له : يوسف بن الزبير أو الزبير بن يوسف عن ابن الزبير عن سودة بنت زمعة قالت : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن أبي شيخ كبير لا يستطيع أن يحج قال : " أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته عنه قبل منك " قال : نعم . قال : " فالله أرحم حج عن أبيك " .
وتوفيت سودة آخر خلافة عمر .
أخرجها الثلاثة .
سودة بنت أبي ضبيس .
سودة بنت أبي ضبيس الجهنية .
أسلمت وبايعت بعد الهجرة لها ولأبيها صحبة .
قاله محمد بن نقطة عن محمد بن سعد .
سودة امرأة أبي الطفيل .
سودة امرأة أبي الطفيل