وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عكناء بنت أبي صفرة .
عكناء أو عكثاء بنت أبي صفرة أخت المهلب بن أبي صفرة .
روى هشام بن سفيان عن عبيد الله بن عبد الله عن أبي الشعثاء قال : قالت عكناء أو عكثاء بنت أبي صفرة أخت المهلب : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بصوم عاشوراء يوم العاشر من المحرم . قال : وسألته عن أبي الشعثاء قال : " شيخ مجهول " وليس هو جابر بن زيد .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
علاثة .
علاثة .
أوردها جعفر المستغفري هكذا عن الخليل بن أحمد عن محمد بن إسحاق عن قتيبة عن يعقوب بن عبد الرحمن عن أبي حازم بن دينار أن رجالا أتوا سهل بن سعد وقد أمتروا في المنبر : مم عوده فسألوه عن ذلك فقال : والله إني لا أعرف مم هو ولقد رأيته أول يوم وضع وأول يوم جلس عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل إلى علاثة امرأة قد سماها سهل بن سعد : " أن مري غلامك النجار أن يعمل لي أعوادا أجلس عليها إذا كلمت الناس " .
أورده جعفر في حرف العين وقد صحفه هو أو شيخه الخليل فإن محمد بن إسحاق ومن فوقه أحفظ . من أن يخفى عليها هذا إنما هو : أرسل رسول الله إلى فلانة امرأة لم يعرف اسمها فصحف فلانة بعلاثة .
أخرجه أبو موسى وأمثال هذا لو أضرب أبو موسى عنه لكان أحسن من ذكره فإن التصحيف كثير فإن كان كل تصحيف وغلط يذكر فقد فاته أضعاف ما ذكر ولولا الإقتداء به لما ذكرناه .
علية بنت شريح .
علية بنت شريح الحضرمي أخت السائب بن يزيد ابن أخت التمر . وهي أخت مخرمة بن شريح الذي ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " ذاك رجل لا يتوسد القرآن " .
أخرجها أبو عمر .
علية : بضم العين وفتح اللام وتشديد الياء تحتها نقطتان .
عمارة بنت حمزة بن عبد المطلب .
عمارة بنت حمزة بن عبد المطلب القرشية الهاشمية ابنة عم النبي صلى الله عليه وسلم .
روى الواقدي عن أم حبيبة عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس قال : كانت عمارة بنت حمزة بن عبد المطلب وأمها سلمى بنت عميس بمكة فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة في عمرة القضية كلم علي بن أبي طالب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : علام نترك بنت عمنا بين ظهراني المشركين فلم ينهه النبي صلى الله عليه وسلم عن إخراجها فخرج بها فتكلم زيد بن حارثة وكان وصي حمزة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد آخى بينهما حين آخى بين المهاجرين فقال : أنا أحق بابنة أخي . وقال جعفر : أنا أحق بها فإن خالتها عندي... وذكر الحديث .
وقال الخطيب أبو بكر : انفرد الواقدي بتسمية عمارة في هذا الحديث وسماها غيره أمامة وذكر غير واحد من العلماء أن حمزة كان له ابن اسمه عمارة وهو الصواب .
أخرجها أبو موسى .
عمرة الأشهلية .
عمرة الأشهلية غير منسوبة .
حديثها قالت : أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى في مسجدنا الظهر والعصر وكان صائما فلما غربت الشمس وأذن المؤذن أتوه بفطره شواء كتف وذراع فجعل ينهسها بأسنانه ثم أقام المؤذن فمسح يده بخرقة ثم قام فصلى ولم يمس ماء .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
عمرة بنت أبي أيوب .
عمرة بنت أبي أيوب خالد بن زيد الأنصارية وأبوها أبو أيوب مشهور . بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
عمرة بنت الجون .
عمرة بنت الجون الكلابية . لها ذكر في حديث عالية . وقد ذكرناها في عمرة بنت يزيد . أخرجها ابن منده .
عمرة بنت الحارث .
عمرة بنت الحارث بن أبي ضرار الخزاعية المصطلقية . تقدم نسبها عند ذكر أختها جويرية بنت الحارث