وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء إذنا بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم : حدثنا صلت بن مسعود الجحدري حدثنا محمد بن خالد بن سلمة المخزومي حدثنا أبي عن محمد بن عمرو بن الحارث بن أبي ضرار عن عمته عمرة بنت الحارث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الدنيا خضرة حلوة فمن أصاب منها من شيء من حله بورك فيه ورب متخوص في مال الله ومال رسوله له النار يوم القيامة .
أخرجه الثلاثة .
عمرة بنت حزم .
عمرة بنت حزم الأنصارية . قاله ابن منده وأبو عمر . وقال أبو نعيم : عمرة بنت حرام . قال : وذكرها المتأخر : عمرة بنت حزم وكانت تحت سعد بن الربيع فقتل عنها يوم أحد .
روى يحيى بن أيوب عن محمد بن ثابت البناني عن محمد بن المنكدر عن جابر عن عمرة بنت حزم : أنها جعلت النبي صلى الله عليه وسلم في صور نخل كنسته ورشته وذبحت له شاة فأكل منها وتوضأ وصلى الظهر ثم قدت له من لحمها فأكل وصلى العصر ولم يتوضأ .
رواه أبو نعيم عن الطبراني عن يحيى بن عثمان بن صالح عن عمرو بن الربيع بن طارق عن يحيى بإسناده وقال : عمرة بنت حرام . ورواه ابن منده بإسناده عن محمد بن إسحاق الصاغاني وأبي حاتم الرازي عن عمرو بن الربيع عن يحيى بن أيوب عن محمد فقال : عمرة بنت حزم . وروى هذا الحديث عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر ولم يسمها . وذكرها ابن أبي عاصم فقال : بنت حزم .
أخبرنا أبو الفرج بن محمود إجازة بإسناده إلى القاضي أبي بكر أحمد بن عمرو : حدثنا محمد بن سهل بن عسكر حدثنا عمرو بن الربيع حدثنا يحيى بن أيوب عن محمد بن ثابت البناني عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله عن عمرة بنت حزم وذكر نحوه .
عمرة بنت الربيع .
عمرة بنت الربيع بن النعمان بن يساف الأنصارية الخزرجية من بني مالك بن النجار . بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
عمرة بنت رواحة .
عمرة بنت رواحة أخت عبد الله بن رواحة تقدم نسبها عند ذكر أخيها وهي أم النعمان بن بشير وهي التي سألت زوجها بشيرا أن يهب ابنها النعمان هبة دون أخوته ففعل فقالت له : أشهد على هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم . ففعل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أكل بنيك أعطيته مثل هذا " قال : لا . قال : " فإني لا أشهد على جور " .
وقيل : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : " أيسرك أن يكونوا في البر لك سواء " قال : نعم . قال : " فلا آذن " .
وهذه عمرة هي التي ذكرها قيس بن الخطيم في شعره بقوله : .
أجد بعمرة غنيانها ... فتهجر أم شأننا شأنها .
فإن تمس شطت بها دارها ... وباح لك اليوم هجرانها .
وعمرة من سروات النسا ... ء تنفخ بالمسك أردانها .
وهي طويلة .
أخبرنا عبد الله بن أبي نصر الخطيب بإسناده عن أبي داود الطيالسي : حدثنا شعبة عن محمد بن النعمان عن طلحة اليامي عن امرأة من عبد القيس عن أخت عبد الله بن رواحة أنها قالت : وجب الخروج على كل ذات نطاق .
ورواه عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه عن محمد بن جعفر عن شعبة عن محمد عن طلحة عن امرأة من عبد القيس عن أخت عبد الله بن رواحة .
أخرجها الثلاثة .
عمرة بنت سعد عمرة بنت سعد بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار أم سعد بن عبادة . كذا سماها المستغفري وقيل : عمرة بنت سعد بن قيس .
وقال أبو عمر : عمرة بنت مسعود بن قيس بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو أم سعد بن عبادة توفيت سنة خمس من الهجرة . وحديثها مشهور ولم تسم في الحديث .
أخرجها أبو موسى وذكرها أبو عمر فقال : عمرة بنت مسعود بن قيس . ويرد ذكرها إن شاء الله تعالى .
عمرة بنت السعدي .
عمرة بنت السعدي بن وقدان بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي امرأة مالك بن زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود من بني عامر بن لؤي