وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

هند بنت المنذر بن الجموح بن زيد بن حرام الأنصارية الساعدية .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم . قاله ابن حبيب .
هند بنت هبيرة .
هند بنت هبيرة . ذكره النسائي هكذا .
أخبرنا أبو القاسم يعيش بن صدقة الفقيه بإسناده عن أبي عبد الرحمن النسائي . أخبرنا عبيد الله بن سعيد حدثنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن أبي يحيى بن أبي كثير قال : حدثني زيد عن أبي سلام عن أبي أسماء الرحبي : أن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثه قال : جاءت هند بنت هبيرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يدها فتخ أي : خواتيم ضخام فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يضرب يدها فدخلت على فاطمة تشكو إليها الذي صنع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فانتزعت فاطمة سلسلة كانت في عنقها من ذهب فقالت : هذه أهداها إلي أبو حسن . فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلسلة في يدها فقال : " يا فاطمة أيغرك أن يقال الناس ابنة رسول الله وفي يدك سلسلة من نار " ثم خرج ولم يقعد . فأرسلي فاطمة السلسلة إلى السوق فباعتها واشترت بثمنها غلأما وقال مرة : عبدا فأعتقته فحدقت بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " الحمد لله الذي نجى فاطمة من النار " .
أخرجها أبو موسى .
هند بنت الوليد .
هند بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس القرشية العبشمية . وهي ابنة خال معاوية . سماها أبو عمر فاطمة . وقال الدار قطني : سماها مالك فاطمة وخالفه غيره عن الزهري فقالوا : هند . وهو الصواب .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب ابن إسحاق نعلي بن سكينة بإسناده عن أبي داود السجستاني : حدثنا أحمد بن صالح حدثنا عنبسة حدثني يونس عن ابن شهاب : حدثني عروة بن الزبير عن عائشة زوج النبي وأم سلمة : أن أبا حذيفة بن عتبة بن ربيعة كان تبنى سالما وأنكحه ابن أخيه هند بنت الوليد بن عتبة وهو مولى لامرأة من الأنصار كما تبنى رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة . وكان من تبنى رجلا في الجاهلية دعاه الناس إليه وورث ميراثه حيى أنزل الله عز وجل : " ادعوهم لآبائهم " ... الآية فردوا إلى آبائهم فمن لم يعلم له أب كان مولى وأخا في الدين فجاءت سهلة بنت سهيل بن عمرو امرأة أبي حذيفة القرشية العامرية فقالت : يا رسول الله إنا كنا نرى سالما ولدا . . وذكر الحديث أنها أرضعته . وقد ذكرناه في غير موضع من كتابنا هذا .
هند بنت يزيد .
هند بنت يزيد بن البرصاء من بني أبي بكر بن كلاب .
هكذا ذكرها أبو عبيدة في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم . وقال أحمد بن صالح المصري : هي عمرة بنت يزيد . وفيها اضطراب كثير جدا .
أخرجها أبو عمر .
حرف الياء .
يسيرة بنت مليل .
يسير بنت مليل بن زيد بن خالد بن العجلان الأنصارية من بني عوف بن الخزرج .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم . قاله ابن حبيب .
يسيرة أم ياسر .
يسيرة أم ياسر الأنصارية . وقيل : بل هي يسيرة بنت ياسر . تكنى أم حميضة .
كانت من المهاجرات المبايعات . قاله أبو عمر . وقال ابن منده وأبو نعيم : يسيرة من المهاجرات غير منسوبة حديثها عند حميضة بنت ياسر .
أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن أبي عيسى : حدثنا موسى بن حزام وعبد بن حميد وغير واحد قالوا : حدثنا محمد بن بشر عن هانئ بن عثمان عن أمه حميضة بنت ياسر عن جدتها يسيرة وكانت من المهاجرات قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكن بالتسبيح والتقديس والتهليل واعقدن بالأنامل فإنهن مسؤولات مستنطقات " .
أخرجها الثلاثة .
يسيرة : بضم الياء وفتح السين المهملة وبعدها ياء ثانية .
آخر أسماء خير النساء والحمد لله رب العالمين . ويتلوه زائده كتاب الكنى إن شاء الله تعالى .
الكنى من النساء الصحابيات .
حرف الهمزة .
أم أبان بنت عتبة .
ام أبان بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشية العبشمية خالة معاوية