وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

كانت بالشام مع زوجها أبان بن سعيد بن العاص فقتل عنها بأجنادين عادت إلى المدينة . ولما قدمت من الشام خطبها عمر وعلي والزبير وطلحة فاختارت طلحة فتزوجها . ولا تعرف لها رواية .
أخرجها أبو عمر .
أم الأزهر .
ام الأزهر العائشية .
روت عنها زينب بنت الزبرقان العائشية : أن أباها ذهب بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فمسح بيده عليها وكانت امرأة صالحة عابدة .
أخرجها الثلاثة .
أم إسحاق الغنوية .
ام إسحاق الغنوية . روت عنها أم حكيم بنت دينار وكانت من المهاجرات .
روى أبو عاصم الضحاك بن مخلد عن بشار بن عبد الملك عن أم حكيم بنت دينار مولاة أم إسحاق أنها قالت : خرجت إلى النبي صلى الله عليه وسلم مع أخي فلما كنت في بعض الطريق قال لي أخي : اقعدي يا أم إسحاق فإني نسيت نفقتي بمكة . فقلت : إني أخشى عليك الفاسق تعني زوجها قال : كلا إن شاء الله . قالت : انتظر إسحاق ذهب يأخذ نفقته قال : لا إسحاق لك قد لحقه الفاسق زوجك فقتله . فقدمت فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ قلت : يا رسول الله قتل إسحاق وأنا أبكي . وهو ينظر إلي فأخذ كفا من ماء فنضحه في وجهي قال بشار : قالت جدتي : فلقد كانت تصيبنا المصيبة العظيمة فنرى الدموع في عينيها ولا تسيل على خدها .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي حدثنا عبد الصمد حدثنا بشار بن عبد الملك حدثتني أم حكيم بنت الدينار عن مولاتها أم إسحاق . أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتى بقصعة من ثريد فأكلت معه ومعه ذو اليدين فناولها رسول الله صلى الله عليه وسلم عرقا فقال : " يا أم إسحاق أصيبي من هذه " . فذكرت أني صائمة فبردت يدي : لا أقدمها ولا أؤخرها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما لك " قلت : كنت صائمة فنسيت فقال ذو اليدين : الآن بعد ما شبعت فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنما هو رزق ساقه الله تعالى إليك " .
أم أسيد الأنصارية .
ام أسيد الأنصارية امرأة أبي أسيد الأنصاري .
أخبرنا محمد بن محمد بن سرايا بن علي الفقيه وغير واحد قالوا بإسنادهم عن محمد بن إسماعيل : حدثنا سعيد بن أبي مريم حدثنا أبو غسان عن أبي حازم عن سهل بن سعد وهو الساعدي قال : لما عرس أبو أسيد الساعدي دعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فما صنع لهم طعأما ولا قربه إليهم إلا أمرأته أم أسيد بلت تمرات في تور من حجارة من الليل فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من الطعام أمالته له فسقته تتحفه بذلك .
أخرجها أبو نعيم وأبو موسى .
أم أبي أمامة .
ام أبي أمامة بن ثعلبة بن الحارث .
هو الذي حضرت أمه الوفاة عند مسير رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر فقال ابنها أمامة لأخيها أبي بردة بن نيار : أقام على أختك . فقال : بل أقم أنت على أمك . فارتفعا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فامر أبا أمامة بالإقامة على أمه . فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من بدر وقد توفيت فصلى عليها .
وهذه غير أم أبي أمامة بن سهل بن حنيف لأن هذا أبا أمامة بن سهل ولد بعد الهجرة وسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم وكناه أبا أمامة ثم هو من بني عمرو بن عوف بن الأوس وأما أبو أمامة بن ثعلبة فإنه كان في الهجرة رجلا . ثم هو من بني حارثة بن الحارث بطن من الخزرج فهو غيره والله أعلم . وقد ذكرناه في أبي أمامة وفي غيره .
أم أبي أمامة بن سهل .
ام أبي أمامة بن سهل بن حنيف .
أوردها جعفر المستغفري ولم يورد لها شيئا .
أخرجها أبو موسى كذا مختصرا .
أم أنس الأنصارية .
ام أنس الأنصارية . وليست أم أنس بن مالك . ذكرها الطبراني .
أخبرنا أبو موسى إذنا . أخبرنا أبو غالب أخبرنا أبو بكر