وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال أبو موسى : وأخبرنا الحسن بن أحمد أخبرنا أبو نعيم قالا : حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا الحسين بن إسحاق وهو التستري حدثنا هشام بن عمار حدثني الوليد بن مسلم عن عنبسة بن عبد الرحمن عن محمد بن راذان عن أم سعد امرأة زيد بن ثابت عن أم أنس قالت : قلت : يا رسول الله إن نفسي تغلبني عن عشاء الآخرة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عجليها يا أم أنس إذا ما الليل بطن كل واد فقد حل وقت الصلاة فصلي ولا إثم عليك " .
أخرجها أبو نعيم وأبو موسى .
أم أنس بنت البراء .
ام أنس بنت البراء بن معرور . وقيل : أم بشر . وقيل : أم مبشر .
روى وهب بن جرير عن أبيه عن محمد ابن إسحاق عن عبد الله بن أبي نجيح عن مجاهد عن أم أنس بنت البراء بن معرور قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " أنبئكم بخير الناس " قلنا : بلى . قال : " رجل وأشار بيده إلى المغرب أخذ بعنان فرسه في سبيل الله ينتظر أن يغير أو يغار عليه " . ثم قال : " ألا أنبئكم بالذي يليه " قلنا : بلى . فثنى بيده إلى الحجاز وقال : " رجل في غنيمة له يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويعرف حق الله في ماله قد اعتزل شرور الناس " .
ورواه محمد بن سلمة عن ابن إسحاق عن ابن أبي نجيح فقال : أم بشر .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
أم أنس جدة موسى بن عمران .
ام أنس جدة موسى بن عمران بن أبي أنس الأنصارية .
روى عنها موسى بن عمران أنها قالت : يا رسول الله جعلك الله في الرفيق الأعلى وأنا معك . فقال : " امين " . فقال لها : " عليك بالصلاة واهجري المعاصي فإنه أفضل من الجهاد " .
أخرجها أبو عمر وأبو موسى إلا أن أبا عمر قال : جدة يونس بن أبي أنس . وقال أبو موسى : جدة موسى . وقد وافق البخاري أبو عمر فقد ذكره في التاريخ الكبير فقال : يونس بن عمران بن أبي أنس يروي عن جدته أم أنس . والله أعلم . ورواها أبو موسى عن الطبراني من طريقين فقال : أم موسى بن عمران .
أم أنس بنت عمرو .
ام أنس بنت عمرو بن مرضخة من بني عوف بن الخزرج الأنصارية .
بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم . قاله ابن حبيب .
أم أوس البهزية .
ام أوس البهزية .
روى خلف بن خليفة عن أبي هاشم الرماني عن أوس بن خالد البهزي عن أم أوس البهزية . أنها سلأت سمنا لها فجعلته في عكة ثم أهدته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبله وأخذ ما فيه ودعا لها بالبركة . فردها إليها وهي ممتلئة سمنا . فظنت أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقبلها فجاءت النبي صلى الله عليه وسلم ولها صراخ فقال : " أخبروها بالقصة " فأكلت منه بقية عمر النبي صلى الله عليه وسلم وولاية أبي بكر وولاية عمر وولاية عثمان حتى كان بين علي ومعاوية ما كان .
أخرجها الثلاثة .
أم أيمن مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ام أيمن مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاضنته واسمها بركة وهي حبشية فأعتقها عبد الله أبو رسول الله صلى الله عليه وسلم . وأسلمت قديما أول الإسلام وهاجرت إلى الحبشة وإلى المدينة وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقيل : أنها كانت لأخت خديجة فوهبتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقيل : كانت لام رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي التي شربت بول النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها : " لا ييجع بطنك أبدا " . وقيل : إن التي شربت بوله بركة جارية أم حبيبة وتكنى أم أيمن بابنها أيمن بن عبيد .
وتزوجها زيد بن حارثة بن عبيد الحبشي وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ام أيمن أمي بعد أمي " . وكان يزورها في بيتها .
أخبرنا عبد الوهاب بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي حدثنا عبد الصمد حدثنا حماد عن ثابت عن أنس : أن أم أيمن بكت لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل لها : ما يبكيك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : إني علمت أن النبي صلى الله عليه وسلم سيموت ولكن أبكي على الوحي الذي رفع عنا