وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا يحيى بن محمود وأبو ياسر بإسنادهما عن مسلم أبي الحسين قال : حدثنا أبو طاهر وحرملة قالا : حدثنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال : لما قدم المهاجرون من مكة... وذكر الحديث وقال : قال ابن شهاب : وكان من شأن أم أيمن أم أسامة بن زيد أنها كانت وصيفة لعبد الله بن عبد المطلب وكانت من الحبشة فلما ولدت آمنةرسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما توفي أبوه حضنته أم أيمن حتى كبر ثم أعتقها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أنكحها زيد بن حارثة ثم توفيت بعد ما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمسة أشهر .
وقيل : بستة أشهر . وقيل : إن أبا بكر وعمر كانا يزورانها كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها .
أخرجها الثلاثة .
أم أيوب الأنصارية .
ام أيوب الأنصارية امرأة أبي أيوب وهي : بنت قيس بن عمرو بن امرئ القيس من الخزرج .
أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن محمد بن عيسى : حدثنا الحسن بن الصباح عن ابن عيينة عن عبيد الله بن أبي يزيد عن أبيه : أن أم أيوب أخبرته قالت : نزل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فتكلفنا له طعأما فيه بعض هذه البقول فكره أكله وقال لأصحابه : " كلوه إني لست كأحدكم إني أخاف أن أوذي صاحبي " .
قال الحميدي : قال سفيان : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله هذا الحديث الذي تحدث به أم أيوب عنك إن الملائكة تتأذى بما يتأذى منه بنو آدم قال : " حق " .
أخرجها الثلاثة .
أم أيوب بنت مسعود .
ام أيوب بنت مسعود .
قال جعفر : ذكرها البخاري ولم يورد لها شيئا .
أخرجها أبو موسى مختصرا .
حرف الباء .
أم بجيد الأنصارية .
ام بجيد الأنصارية الحارثية . قيل : اسمها حواء . وفي ذلك اضطراب وهي مشهورة بكنيتها .
بايعت النبي صلى الله عليه وسلم .
أخبرنا إبراهيم عن محمد وغيره بإسنادهم عن أبي عيسى : حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن سعيد بن أبي هند عن عبد الرحمن بن بجيد عن جدته أم بجيد وكانت ممن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إن المسكين ليقوم على بابي فما أجد شيئا أعطيه إياه فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لم تجدي له شيئا تعطيه إياه إلا ظلفا محرقا فادفعيه في يده " .
أخرجها الثلاثة .
أم بردة بنت المنذر .
ام بردة بنت المنذر بن زيد بن لبيد بن خراش بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار الأنصارية النجارية .
أرضعت إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم ودفعه النبي صلى الله عليه وسلم إليها ساعة وضعته أمه مارية فلم تزل ترضعه حتى مات عندها . وهي امرأة البراء بن أوس قاله أبو عمر .
وقال أبو موسى عن أبي القاسم بن إسماعيل بن محمد بن الفضل قال : ولد إبراهيم في ذي الحجة سنة ثمان فدفعه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أم بردة بنت المنذر فكانت ترضعه .
قال أبو موسى : والمشهور أن التي أرضعته أم سيف ولعلهما كانتا جميعا أرضعتاه في وقتين . وهو الصحيح إلا أن أبا عمر لم يذكر أم سيف ها هنا .
أم بشر بنت البراء .
ام بشر وقيل : أم مبشر بنت البراء بن معرور وقيل : اسمها خليدة . ولا يصح .
روى عنها عبد الله بن كعب بن مالك وعبد الله بن يزيد .
روى الزهري عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك عن أبيه قال : لما حضرت كعبا الوفاة أتته أم بشر بنت البراء بن معرور فقالت : يا أبا بعد الرحمن إن لقيت أبي فأقره مني السلام . فقال : لعمر الله يا أم بشر نحن أشغل من ذلك . فقالت : أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن أرواح المؤمنين نسمة تسرح في الجنة حيث شاءوا وإن نسمة الفاجر في سجين " . قال : بلى . قالت : هو ذاك .
رواه يونس والزبيدي وغيرهما عن الزهري فقال : أم مبشر .
أخرجها الثلاثة .
أم بلال امرأة بلال .
ام بلال امرأة بلال .
قال جعفر : ذكرها البخاري فيمن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم من نساء خزاعة .
أخرجها أبو موسى مختصرا .
أم بلال بنت هلال