وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم قال أبو موسى : وأخبرنا حبيب بن محمد بن أحمد حدثنا أحمد بن محمد بن النعمان قالا : حدثنا محمد بن إبراهيم بن علي حدثنا الحسين بن محمد بن حماد حدثنا عمرو بن هشام الحراني حدثنا محمد بن سلمة عن ابن إسحاق عن داود بن الحصين قال : كنت اقرأ على أم سعد بن الربيع مع ابن ابنها موسى بن سعد وكانت يتيمة في حجر أبي بكر فقرات عليها : " والذين عقدت أيمانكم " فقالت : لا ولكن : " والذين عاقدت أيمانكم " إنما نزلت في أبي بكر وعبد الرحمن بن أبي بكر حين أبى أن يسلم فحلف أبو بكر أنه لا يورثه فلما أسلم أمره الله تعالى أن يورثه .
أخرجها أبو نعيم و أبو موسى .
أم سعد أم أبي سعيد الخدري .
أم سعد وهي أم أبي سعيد الخدري . روى عنها ابنها أبو سعيد .
روى قتيبة عن ابن أبي الرجال عن عمارة بن غزية عن عبد الرحمن عن أبيه قال : سرحتني أمي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأتيته فقال : " من استغنى أغناه الله " .
أخرجها ابن منده و أبو نعيم .
أم سعد بن عبادة .
أم سعد بن عبادة . توفيت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
روى الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس : أن سعدا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن أمي ماتت وعليها نذر لم تقضه فقال : " اقضه عنها " .
أخبرنا فتيان بإسناده عن القعنبي عن مالك عن سعيد بن عمرو بن شرحبيل بن سعيد بن سعد بن عبادة عن أبيه عن جده قال : خرج سعد بن عبادة مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه فحضرت أمه الوفاة بالمدينة فقيل لها : أوصي . فقالت : فيم أوصي المال مال سعد فتوفيت قبل أن يقدم سعد . فلما قدم ذكر ذلك له فقال سعد : يا رسول الله هل ينفعها أن أتصدق عنها فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " نعم " . فقال سعد : كذا وكذا صدقة . لحائط سماه .
أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن محمد بن عيسى : حدثنا محمد بن بشار عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن ابن المسيب : أن أم سعد ماتت والنبي صلى الله عليه وسلم غائب فلما قدم صلى عليها وقد مضى لذلك شهر .
أخرجها ابن منده و أبو نعيم .
أم سعد بنت مرة .
أم سعد بنت مرة بن عمرو الجمحية . قاله أبو نعيم .
وقال ابن منده : سعد بن عمرو أصح . وقال أبو عمر : أم سعيد بنت عمرو الجمحية . قال : وقيل : بنت عمير . واتفقوا كلهم أن حديثها كافل اليتيم .
روى يزيد بن زريع عن محمد بن عمرو عن صفوان بن سليم عن أم سعد بنت مرة بن عمرو الجمحية قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كفل يتيما له أو لغيره وكنت أنا وهو في الجنة كهاتين يعني أصبعيه السبابة والوسطى " .
ورواه محمد بن بشر عن محمد بن عمرو عن صفوان عن أم سعد بنت عمرو بن مرة . ورواه ابن عيينة عن صفوان عن أم سعد بنت مرة الزهرية .
أخرجه الثلاثة .
أم سفيان بن الضحاك .
أم سفيان بن الضحاك . ذكرت في الصحابة ولا يثبت ذكرها الطبراني وجعفر المستغفري فيهم .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله : حدثني هدبة بن خالد أخبرنا حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن موسى بن عبد الرحمي عن أم سفيان : أن يهودية كانت تدخل على عائشة فتتحدث فإذا قامت قالت : أعاذك الله من عذاب القبر . فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته بذلك فقال : " كذبت إنما ذاك لأهل الكتاب " . فكسفت الشمس فقال : " أعوذ بالله من عذاب القبر " .
أخرجه ابن منده و أبو نعيم وقد أخرجه أبو موسى مستدركا على ابن منده وقد أخرجه ابن منده فلا وجه لاستدراكه عليه .
أم سلمة بنت أبي أمية