وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى وهب بن جرير عن أبيه عن قيس بن سعد عن عطاء عن أم عثمان بنت خثيم الخزاعية : أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن العقيقة فقال : " عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة " .
أخرجها أبو موسى وقال : هذا الحديث يعرف بام كرز الكعبية .
أم عثمان بنت سفيان .
أم عثمان بنت سفيان أم بني شيبة الأكابر . كانت من المبايعات . روت عنها صفية بنت شيبة وروى عبد الله بن مسافع عن أمه عنها .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي حدثنا روح وأبو نعيم قالا : حدثنا هشام بن أبي عبد الله عن بديل بن ميسرة عن صفية بنت شيبة عن أم ولد شيبة أنها قالت : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسعى بين الصفا والمروة ويقول : " لا يقطع الأبطح إلا شدا " .
رواه حماد بن زيد عن بديل بن ميسرة عن مغيرة بن حكيم عن صفية عن امرأة منهم : أنها رأت النبي صلى الله عليه وسلم... . فذكر نحوه .
أخرجها الثلاثة .
أم عثمان بن أبي العاص .
ام عثمان بن أبي العاص الثقفي . روى عنها ابنها عثمان .
روى حديثها عبد الله بن عثمان بن أبي سليمان عن ابن أبي سويد الثقفي عن عثمان بن أبي العاص عن أمه : أنها شهدت آمنةلما ولدت النبي صلى الله عليه وسلم فلما ضربها المخاض نظرت إلى النجوم تدلى حتى إني لأقول : ليقعن علي فلما ولدت خرج لها نور أضاء له البيت الذي نحن فيه والجدار فما شيء أنظر إليه إلا نور .
أخرجها الثلاثة .
أم عجرد .
أم عجرد الخزاعية .
لها ذكر في حديث المثنى بن الصباح عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : سمعت أم عجرد الخزاعية تسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : يا رسول الله أمر كنا نفعله في الجاهلية ألا نفعله في الإسلام قال : " ما هذا " قالت : العقيقة . قال : " فافعلوا عن الغلام شاتان متكافئتان وعن الجارية شاة " . مثل حديث أم كرز .
أخرجها الثلاثة . إلا أن ابن منده وأبا نعيم لم يذكرا متن الحديث إنما قالا : عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده . لم يزيدا عليه وذكر المتن أبو عمر .
أم عصمة العوصية .
أم عصمة العوصية . رأت النبي صلى الله عليه وسلم .
روت عنها أم الشعثاء أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلم يعمل ذنبا إلا وقف الملك الموكل بإحصاء ذنوبه ثلاث ساعات فإن استغفر الله من ذنبه ذلك لم يرفعه عليه يوم القيامة " .
هكذا رواه سعيد بن سنان عن أم الشعثاء . وقال غيره : أم عطية . والله أعلم .
أخرجها ابن منده و أبو نعيم .
أم عطاء مولاة الزبير .
أم عطاء مولاة الزبير بن العوام لها صحبة ورواية .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن محمد بن إسحاق عن عبد الله بن عطاء بن إبراهيم مولى الزبير عن أمه وجدته أم عطاء قالتا : والله لكأننا ننظر إلى الزبير بن العوام حين أتانا على بغلة له بيضاء فقال : يا أم عطاء إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى المسلمين أن يأكلوا من لحوم نسكهم فوق ثلاث . فقالت : كيف نصنع بما أهدي قال : " أما ما أهدي لكن فشأنكن به " .
أخرجها الثلاثة .
أم عطية الأنصارية .
أم عطية الأنصارية الخافضة .
أوردها جعفر قال أبو موسى : وأظنها المذكورة يعني أم عطية نسيبة التي يأتي ذكرها بعد هذه . وروي بإسناد له عن الوليد بن صالح عن عبيد الله بن عمرو عن عبد الملك بن عمير عن عطية القرظي قال : كانت بالمدينة خافضة يقال لها أم عطية فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أشمي ولا تحفي فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج " .
قال أبو موسى : وهذا الحديث يروى بغير هذا الإسناد .
أم عطية الأنصارية .
أم عطية الأنصارية . اسمها نسيبة بنت الحارث . وقيل نسيبة بنت كعب .
قال أحمد بن زهير : سمعت يحيى بن معين و أحمد بن حنبل يقولان : أم عطية الأنصارية نسيبة بنت كعب .
قال أبو عمر : في هذا نظر لأن أم عمارة نسيبة بنت كعب