وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

تعد أم عطية في أهل البصرة . وكانت من كبار نساء الصحابة وكانت تغسل الموتى وتغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . روى عنها محمد بن سيرين وأخته حفصة وعبد الملك بن عمير وعلي بن الأقمر .
أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن أبي عيسى الترمذي : حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا هشم أخبرنا خالد ومنصور وهشام فأما خالد وهشام فقالا : عن محمد وحفصة وقال منصور : عن محمد عن أم عطية قالت : توفيت إحدى بنات النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " اغسلنها وترا ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك إن رأيتن واغسلنها بماء وسدر واجعلن في الآخرة كافورا أو شيئا من كافور فإذا فرغتن فآذنني " . فلما فرغنا آذناه فألقى إلينا حقوه وقال : " أشعرنها إياه " .
أخرجها هاهنا أبو عمر . وأخرجها الثلاثة في النون من الأسماء .
أم عطية العوصية .
أم عطية العوصية . وقيل : أم عصمة . والأول أكثر . رأت النبي صلى الله عليه وسلم .
روى أبو مهدي سعيد بن سنان عن أم الشعثاء عن أم عصمة العوصية امرأة من قيس وذكر الحديث : " ما من مسلم يعمل ذنبا إلا وقف الملك الموكل بإحصاء ذنوبه... " الحديث . وقد تقدم في أم عصمة . ورواه غير سعيد فقال : أم عطية .
أخرجها ابن منده و أبو نعيم .
أم عفيف بنت مسروح .
أم عفيف بنت مسروح زوج حمل بن مالك بن النابغة .
أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم أخبرنا سليمان بن أحمد حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني محمد بن عباد المكي حدثني محمد بن سليمان بن مسمول عن عمرو بن تميم بن عويم عن أبيه عن جده قال : كانت أختي مليكة وامرأة منا يقال لها أم عفيف بنت مسروح تحت حمل بن مالك بن النابغة فضربت أم عفيف مليكة بمسطح بيتها وهي حامل فقتلتها وذا بطنها . فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها بالدية وفي جنينها بغرة : عبد أو أمة .
أخرجها أبو موسى .
أم عفيف النهدية .
أم عفيف النهدية إحدى المبايعات .
روى عنها أبو عثمان النهدي أنها قالت : بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ علينا أن لا نحدث غير ذي محرم خاليا به وأمرنا أن نقرأ بفاتحة الكتاب على ميتنا .
أخرجها الثلاثة .
أم عقيل .
أم عقيل روى عنها ابنها عقيل .
روى عبد السلام بن حرب عن إسحاق بن أبي فروة عن عقيل عن أمه أم عقيل قالت : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : إن أبا عقيل مات وأوصى بهذا الجمل في سبيل الله وإنه أعجف فقال : " يا أم عقيل اعتمري فإن عمرة في رمضان تعدل حجة " .
أخرجها ابن منده و أبو نعيم وقال أبو نعيم : الصواب أم معقل . وترد في الميم إن شاء الله تعالى .
أم العلاء الأنصارية .
أم العلاء الأنصارية . من المبايعات .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي حدثنا أبو كامل حدثنا إبراهيم بن سعد حدثنا ابن شهاب ويعقوب حدثنا أبي عن ابن شهاب عن خارجة بن زيد بن ثابت عن أم العلاء وهي امرأة من نسائهم قال يعقوب : أخبرته أنها بايعت النبي صلى الله عليه وسلم . قال يعقوب طار لهم في السكنى عثمان بن مظعون حين اقترعت الأنصار على سكنى المهاجرين . قالت أم العلاء : فاشتكى عثمان بن مظعون عندنا فمرضناه حتى إذا توفي أدرجناه في أثوابه فدخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : رحمة الله عليك أبا السائب شهادتي عليك لقد أكرمك الله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وما يدريك أن الله أكرمه " قالت : فقلت : لا أدري بأبي أنت وأمي ! .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أما هذا فقد جاءه اليقين من ربه وإني لأرجو له الخير من الله ووالله ما أدري وأنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يفعل بي " . قال : يعقوب : به . قالت : فقلت : والله لا أزكي أحدا بعده أبدا . فأحزنني ذلك فنمت فرأيت لعثمان عينا تجري فجئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ذاك عمله " .
روى عمرو بن دينار في آخرين عن الزهري وعبد الملك بن عمير عن أم العلاء في مرض المسلم أنه يكفره