وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أم قيس بنت محصن بن حرثان الأسدية أخت عكاشة بن محصن .
أسلمت بمكة قديما وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم وهاجرت إلى المدينة .
أخبرنا جماعة بإسنادهم عن أبي عيسى : حدثنا قتيبة وأحمد بن منيع قالا : حدثنا سفيان عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن أم قيس بنت محصن أنها قالت : دخلت بابن لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأكل الطعام فبال عليه . فدعا بماء فرشه عليه .
قال أبو عمر : روى عنها من الصحابة ؛ وابصة بن معبد وروى عنها عبيد الله بن عبد الله ونافع مولى حمنة بنت شجاع . وزعم العقيلي في حديث ذكره عن ابن لهيعة عن أبي الأسود عن درة بنت معاذ أنها أخبرته عن أم قيس أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم أنتزاور إذا متنا يزور بعضنا بعضا قال : " يكون النسم طائرا يعلق بالجنة حتى إذا كان يوم القيامة دخل كل نفس في جثتها " .
قال العقيلي : أم قيس هذه أنصارية وليست بنت محصن .
قال أبو عمر : وقد قيل : إن التي روت هذا الحديث أم هانئ الأنصارية ذكر ذلك ابن أبي خيثمة وغيره وسنذكرها إن شاء الله تعالى .
أخرجها الثلاثة . إلا أن أبا عمر كان يجب عليه أن يجعل أم قيس الأنصارية ترجمة مفردة فلم يفعل بل جعل حديثها في ترجمة أم قيس بنت محصن الأسدية .
أخبرنا محمد بن محمد بن سرايا وغيره قالوا بإسنادهم عن محمد بن إسماعيل : حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرني عبيد الله بن عبد الله أن أم قيس بنت محصن الأسدية أسد خزيمة وكانت من المهاجرات الأول اللاتي بايعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي أخت عكاشة : أنها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق عليكم بالعود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب " يريد الكست وهو العود الهندي .
أم قيس .
أم قيس من المهاجرات غير منسوبة .
روى الأعمش عن أبي وائل عن ابن مسعود قال : كان فينا رجل خطب امرأة يقال لها أم قيس فأبت أن تزوجه حتى يهاجر فهاجر فتزوجها فكنا نسميه : مهاجر أم قيس .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
أم قيس الهذلية .
أم قيس الهذلية . أوردها جعفر ولم يذكر عنها شيئا .
أخرجها أبو موسى .
حرف الكاف .
أم كبشة القضاعية .
أم كبشة القضاعية العذرية .
أخبرنا يحيى بن محمود فيما أذن لي بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة أخبرنا حميد بن عبد الرحمن عن الحسن بن صالح عن الأسود بن قيس قال : حدثني سعيد بن عمرو القرشي : أن أم كبشة امرأة من عذرة قضاعة قالت : يا رسول الله ائذن لي أن أخرج في جيش كذا وكذا . قال : " لا " . قالت : يا رسول الله إني ليس أريد أن أقاتل إنما أريد أن أداوي الجرحى والمرضى وأسقي الماء . قال : " لولا أن تكون سنة ويقال : فلانة خرجت لأذنت لك ولكن اجلسي " .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
أم كثير بنت يزيد .
أم كثير بنت يزيد الأنصارية .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو علي حدثنا أحمد بن عبد الله حدثنا أبو أحمد الغطريفي حدثنا محمد بن إبراهيم بن شعيب الغازي حدثنا أحمد بن سهيل الوراق أخبرنا إسحاق بن عيسى أخبرنا أبو الصباح وفي نسخة أحمد بن الصباح عن أم كثير بنت يزيد الأنصارية قالت : دخلت أنا وأختي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت له : إن أختي تريد أن تسألك عن شيء وهي تستحيي ! .
قال : " فلتسأل فإن طلب العلم فريضة " . قالت : فقلت له أو قالت أختي إن لي ابنا يلعب بالحمام . فقال : " أما إنه لعبة المنافقين " .
أخرجها أبو نعيم وأبو موسى .
أم كجة زوج أوس بن ثابت .
أم كجة زوج أوس بن ثابت . نزلت فيها آية المواريث