وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو محمد عبد الله بن علي بن عبد الله بن سويدة بإسناده عن أبي الحسن علي بن أحمد المفسر في قوله تعالى : " للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون " ... النساء 7 الآية قال : قال ابن عباس في رواية الكلبي : إن أوس بن ثابت الأنصاري توفي وترك ثلاث بنات وامرأة يقال لها أم كجة فقام رجلان من بني عمه فأخذا ماله ولم يعطيا أمرأته ولا بناته شيئا فجاءت أم كجة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت له ذلك فنزلت هذه الآية .
وروى عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر قال : جاءت أم كجة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن لي ابنتين قد مات أبوهما وليس يعطيان شيئا فأنزل الله تعالى : " يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين " ... الآيتين .
أخرجها أبو نعيم وأبو موسى .
أم الكرام السلمية .
أم الكرام السلمية . روت عن النبي صلى الله عليه وسلم في كراهة التحلي بالذهب للنساء . روى عنها الحكم بن جحل . ليس إسناد حديثها بالقوي وقد ثبت الرخصة في ذلك للنساء .
أخرجها أبو عمر .
أم كرز الخزاعية .
أم كرز الخزاعية الكعبية . روى عنها ابن عباس وحبيبة بنت ميسرة ومجاهد وعطاء بن أبي رباح .
أخبرنا يحيى كتابة بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا محمد بن خالد بن عبد الله الواسطي حدثنا أبي عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن عطاء عن ابن عباس عن أم كرز الخزاعية قالت : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن العقيقة فقال : " عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة " .
اختلف على عطاء فيه فروى عن عطاء عن أم كرز . وروى عن عطاء عن حبيبة بنت ميسرة عن أم كرز . ورواه ابن عيينة عن عبيد الله بن أبي يزيد عن أبيه عن سباع بن ثابت عن أم كرز نحوه .
أخبرنا أبو أحمد بن علي الصوفي بإسناده عن أبي داود السجستاني : أخبرنا مسدد عن سفيان عن عبيد الله بن أبي يزيد... بإسناده نحوه .
أخرجها الثلاثة .
أم كعب الأنصارية .
أم كعب الأنصارية . توفيت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .
أخبرنا يحيى بن محمود وعبد الوهاب بن هبة الله بإسنادهما عن مسلم بن الحجاج : حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا عبد الوارث بن سعيد عن حسين بن ذكوان حدثني عبد الله بن بريدة عن سمرة بن جندب قال : صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وصلى على أم كعب ماتت وهي نفساء فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم للصلاة عليها وسطها .
أخرجها أبو نعيم وأبو موسى .
أم كلثوم بنت أبي بكر .
أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق .
روى إبراهيم بن طهمان عن يحيى بن سعيد عن حميد بن نافع عن أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق : أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ضرب النساء . ثم شكاهن الرجال فخلى النبي صلى الله عليه وسلم بينهم وبين ضربهن فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لقد طاف الليلة بآل محمد سبعون امرأة كلهن قد ضربن " .
رواه الليث بن سعد بن يحيى . وقال الثوري عن يحيى عن حميد بن نافع عن زينب بنت أبي سلمة نحوه .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
قلت : ليس لام كلثوم بنت أبي بكر صحبة لأنها ولدت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وأمها بنت خارجة وهي التي قال فيها أبو بكر لعائشة في مرضه الذي توفي فيه : إني أرى ذات بطن بنت خارجة بنتا . فولدت أم كلثوم بعد موته وكان هذا يعد من كراماته Bه .
أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمها خديجة بنت خويلد .
قال الزبير : أم كلثوم أسن من رقية ومن فاطمة . وخالفه غيره والصحيح أنها أصغر من رقية لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوج رقية من عثمان فلما توفيت زوجه أم كلثوم وما كان ليزوج الصغرى ويترك الكبرى والله أعلم