وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أم مبشر بنت البراء بن معرور الأنصارية . قيل إنها زوج زيد بن حارثة . وقيل : غيرها .
روى عنها جابر بن عبد الله وغيره روت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث منها ما أخبرنا به يحيى كتابة بإسناده عن ابن أبي عاصم .
حدثنا أبو بكر بن شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا عبد الله بن إدريس عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن أم مبشر أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في بيت حفصة : " لا يدخل النار أحد شهد بدرا والشجرة " . فقالت : حفصة : يا رسول الله إن الله يقول : " وإن منكم إلا واردها " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فمه " ثم ننجي الذين اتقوا " . مريم 71 .
وروى محمد بن إسحاق عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن أم مبشر بنت البراء بن معرور قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه : " ألا أخبركم بخير الناس " قالوا : بلى يا رسول الله قال : " رجل في غنيمة له يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة قد اعتزل شرور الناس " .
أخرجها الثلاثة . وذكر ابن منده و أبو نعيم هذين الحديثين في ترجمة واحدة وجعلا الاثنتين هذه والتي بعدها واحدة . وأخرج أبو نعيم حديث جابر عن امرأة زيد وأخرج حديث مجاهد عن بنت البراء بن معرور وجعلهما ترجمتين والله أعلم وما أقرب أن يكونا واحدة .
أم مبشر الأنصارية امرأة زيد بن حارثة .
أم مبشر الأنصارية امرأة زيد بن حارثة .
قيل إنها المتقدمة الذكر بنت البراء بن معرور . وقيل : هي غيرها . وأخرج أبو نعيم و أبو موسى هذه غير الأولى بنت البراء وقد تقدم القول فيها في الأولى وقد فرق ابن أبي عاصم أيضا بينهما جعلهما اثنتين فذكر في ترجمة بنت البراء فضل من شهد بدرا وذكر في هذه ما أخبرنا به ابن أبي حبة وأبو الفرج بن أبي الرجاء بإسنادهما إلى مسلم بن الحجاج .
حدثنا قتيبة حدثنا الليث قال مسلم : وحدثنا محمد بن رمح أخبرنا الليث عن أبي الزبير عن جابر : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أم مبشر الأنصارية في نخل لها فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : " من غرس هذا النخل أمسلم أم كافر " قالت : بل مسلم . فقال : " لا يغرس مسلم غرسا ولا يزرع زرعا فيأكل منه إنسان أو دابة أو شيء إلا كانت له صدقة " .
وقد ذكر أحمد بن حنبل في مسنده الحديثين في ترجمة أم مبشر امرأة زيد بن حارثة إلا أنه لم ينسبها إلى البراء بن معرور بل قال : أم مبشر امرأة زيد بن حارثة . وروى لها الحديثين وهذا يدل أنه رآهما واحدة والله اعلم .
أم محجن .
أم محجن .
روى ابن بريدة عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على قبر حديث عهد بدفن فقال : " متى دفن هذا " فقيل : يا رسول الله هذه أم محجن كانت مولعة بلقط القذى من المسجد . قال : " أفلا آذنتموني ! .
" قالوا : كنت نائما فكرهنا أن نهيجك . قال : " فلا تفعلوا فإن صلاتي على موتاكم تنور لهم في قبورهم " . قال : فصف أصحابه فصلى عليها .
رواه يحيى بن أنيسة عن علقمة عن رجل من أهل المدينة مرسلا : وسمى المرأة محجنة .
أخرجها أبو موسى .
أم محمد الأنصارية .
أم محمد الأنصارية . روى عمر بن ذر عن عبيد الله بن الحبحاب عن أم محمد الأنصارية قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من قال عند مطعمه ومشربه : بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض والسماء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء لم يضره ما أكل أو شرب " .
أخرجها أبو موسى .
أم محمد بن حاطب .
أم محمد بن حاطب بن الحارث . وهي : أم جميل بنت المجلل . ذكرت في الجيم من الكنى . قيل : اسمها فاطمة . قاله : جعفر وإنما قيل لها أم محمد بابنها محمد بن حاطب وهو قليل .
أخرجها أبو موسى .
أم محمد خولة بنت قيس .
أم محمد خولة بنت قيس