وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى آدم بن إياس عن أبي معشر عن سعيد المقبري عن عبيد سنوطي قال : دخلنا على خولة بنت قيس وكانت تحت حمزة بن عبد المطلب Bه فتزوجها بعده النعمان بن عجلان فقلنا : يا أم محمد حدثينا . فقال لها زوجها النعمان : انظري ماذا تحدثين فإن الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بغير ثبت شديد . فقالت : بئس مالي ! .
أحدثهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بما ينفعهم فأكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " الدنيا خضرة حلوة من أخذ مالا بحله يبارك له فيه ورب متخوض في مال الله عز وجل ومال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما شاءت نفسه له النار يوم القيامة " .
أخرجها أبو موسى .
أم مرثد .
أم مرثد الأسلمية وقيل : الغنوية .
أسلمت يوم الفتح و بايعت النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح . روت عنها أم خارجة بنت سعد بن الربيع امرأة زيد بن ثابت أنها قالت : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في ناس من الأنصار في رعل والرعل : النخل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أول من يشرف عليكم من تسمعون خشخشته بهذا الوادي لمن أهل الجنة . فأشرف عليهم علي بن أبي طالب " .
رواه مكي بن إبراهيم عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي ربيعة عن أم خارجة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله . ولم يذكر أم مرثد . وقد تقدم ذكرها .
أخرجها الثلاثة .
أم مسطح .
أم مسطح بنت أبي رهم بن المطلب بن عبد مناف القرشية المطلبية واسم أبي رهم أنيس بفتح الهمزة وكسر النون وهي ابنة خالة أبي بكر الصديق أمها بنت صخر بن عامر يقال : اسمها سلمى بنت صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة . له ذكر في حديث الإفك .
أخرجها أبو عمر و أبو موسى .
أم مسعود بن الحكم .
أم مسعود بن الحكم .
روى محمد بن إسحاق عن حكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف عن مسعود بن الحكم عن أمه أنها حدثت قالت : كأني أنظر إلى علي بن أبي طالب على بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم البيضاء في شعب الأنصار وهو يقول : أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أيها الناس إنها أيام أكل وشرب " .
ورواه يزيد بن الهاد عن عبد الله بن أبي سلمة فقال : عن عمرو بن سليم عن أمه . وقد ذكرناها .
أخرجها الثلاثة .
أم مسلم الأشجعية .
أم مسلم الأشجعية . لها صحبة . حديثها عند أهل الكوفة .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن رجل من بني المصطلق عن أم مسلم الأشجعية . أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاها وهي في قبة من أدم فقال : " ما أحسنها إن لم يكن فيها ميتة ! .
" . قالت : فجعلت أتتبعها .
أخرجها الثلاثة .
أم مسلم خادم صفية .
أم مسلم خادم صفية . ذكرت في الصحابة . ولا يعرف لها صحبة .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
أم المسيب .
أم المسيب . وقيل : أم السائب الأنصارية .
أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا أبو علي حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد حدثنا يحيى بن مطرف حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا الحسن بن أبي جعفر حدثنا أبو الزبير عن جابر : أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى على امرأة من الأنصار يقال لها أم المسيب وهي ترفرف من الحمى فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : " مالك " قالت : الحمى لا بارك الله فيها . فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تسبيها فإنها تذهب الذنوب كما يذهب الكير خبث الحديد " .
رواه عبد الوهاب الثقفي عن أيوب عن أبي الزبير عن جابر وقال : يقال لها أم السائب .
أخرجها أبو نعيم و أبو موسى .
أم مطاع الأسلمية .
أم مطاع الأسلمية . مدنية .
حديثها عند عطاء بن أبي مروان عن أبيه عنها : أنها شهدت خيبر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسهم لها سهم رجل .
أخرجها الثلاثة . وقال أبو عمر : شهودها خيبر صحيح وفي سهم الرجل نظر .
أم معاذ .
أم معاذ