وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى أيوب السختياني عن حفصة بنت سيرين عن أم عطية قالت : بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن لا نشرك بالله شيئا ونهى عن النياحة . فقبضت امرأة يدها فما قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا فانطلقت فرجعت فبايعها فما وفت امرأة إلا أم سليم وأم العلاء بنت أبي سبرة وأم معاذ . أو قال : ابنة أبي سبرة وامرأة معاذ .
أخرجها أبو موسى .
أم معاذ الأنصارية .
أم معاذ الأنصارية .
روى محمد بن إسحاق عن عبد الله بن عبد الله بن الحارث عن سالم أبي النضر قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون وهو يموت فامر رسول الله صلى الله عليه وسلم بثوب فسجي عليه وكان عثمان نازلا على امرأة من الأنصار يقال لها أم معاذ فمكث رسول الله صلى الله عليه وسلم متكئا عليه طويلا ثم تنحى فبكى فبكى أهل البيت فقال : " إلى رحمة الله أبا السائب " . وكان السائب ابنه قد شهد معه بدرا فقالت أم معاذ : هنئا لك أبا السائب الجنة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وما يدريك يا أم معاذ ما هو فقد جاءه اليقين ولا نعلم إلا خيرا " . قالت : لا والله لا أقولها لأحد بعده أبدا .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
أم معاذ بنت خالد .
أم معبد بنت خالد الخزاعية الكعبية واسمها عاتكة . وهي أخت حبيش بن خالد . وهي التي نزل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما هاجر إلى المدينة . وقد تقدمت قصة نزوله عليها وما ظهر لها من معجزاته صلى الله عليه وسلم .
أخرجها أبو نعيم وأبو موسى .
أم معبد مولاة قرظة .
أم معبد مولاة قرظة بن كعب . في صحبتها خلاف .
روى موسى بن محمد الأنصاري عن يحيى بن الحارث التيمي عن أم معبد مولاة قرظة بن كعب الأنصاري قالت : كنت أسقي أناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم زيد بن أرقم ومعاذ بن جبل نبيذ الذرة فقيل لها : فأين ما تذكرين من المزفت فقالت : على الخبير سقطت إن المحرم لما أحل كالمستحل لما حرم الله أما الدباء فهو القزع الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما الحنتم فحناتم بأرض العجم فهو الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما النقير فأصول النخل المحفرة النابتة في الأرض فهي التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
أم معبد زوج كعب بن مالك .
أم معبد زوج كعب بن مالك الأنصارية . وكانت ممن صلت القبلتين وهي أم معبد بن كعب .
روى يزيد بن زريع عن محمد بن إسحاق عن معبد بن كعب عن أمه وكانت قد صلت القبلتين قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تنتبذوا التمر والزبيب جميعا انتبذوا كل واحد على حدته " .
أخرجها الثلاثة .
أم معبد .
أم معبد . غير منسوبة . قاله أبو نعيم . وقال أبو عمر : أنصارية .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم حدثنا محمد بن نصر حدثنا محمد بن عبد الله بن الحسن حدثنا محمد بن بكير الحضرمي حدثنا الفرج بن فضالة عن الإفريقي عن مولى أم معبد عن أم معبد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو : " اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانة فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور " .
أخرجها أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أم معقل الأسدية .
أم معقل الأسدية من أسد بني خزيمة . وقيل : الأشجعية . وقيل : الأنصارية