وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن الطبري بإسناده عن أبي يعلى أحمد بن علي قال : حدثنا زهير حدثنا جرير عن محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر عن يحيى بن عبد الله عن أم هشام بنت حارثة بن النعمان قالت : قرأت : " ق والقرآن المجيد " من في رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يقرؤها في كل جمعة إذا خطب الناس .
قال أبو داود السجستاني : رواه يحيى بن أيوب وابن أبي الرجال عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن أم هشام بنت حارثة بن النعمان .
أم هلال بن بلال .
أم هلال بن بلال . ذكرها مسلم بن الحجاج في الصحابة ولم يذكر لها حديثا قاله ابن منده وقال أبو نعيم : أم بلال بنت هلال ذكرها المتأخر وقال ذكرها مسلم في الصحابة لم يزد عليه . قال أبو نعيم : ووهم فيه إنما هي أم هلال بنت بلال . وقد تقدم ذكرها في باب الباء .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم . ومن العجب أن ابن منده قد أخرجها في الباء أم بلال وهاهنا عكس الاسمين .
حرف الواو .
أم ورقة بنت حمزة .
أم ورقة بنت حمزة بن عبد المطلب .
قال جعفر : قال محمد بن حبان : اختلفوا في اسمها فقيل : عمارة . وقيل : أمامة . وقيل : أم الفضل . تقدم ذكرها .
أخرجها أبو موسى .
أم ورقة بنت عبد الله .
أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث بن عويمر الأنصارية . وقيل : أم ورقة بنت نوفل . وهي مشهورة بكنيتها واختلفوا في نسبها .
أخبرنا عبد الوهاب بن علي الصوفي بإسناده عن أبي داود : حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا وكيع حدثنا الوليد بن عبد الله بن جميع حدثتني جدتي وعبد الرحمن بن خلاد الأنصاري عن أم ورقة بنت نوفل : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما غزا بدرا قالت له : ائذن لي فأخرج معك فامرض مرضاكم لعل الله أن يرزقني الشهادة . قال : " قري في بيتك فإن الله يرزقك الشهادة " . قال : فكانت تسمى الشهيدة .
قال : وكانت قد قرأت القرآن فاستأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في أن تتخذ في دارها مؤذنا فإذن لها قال : وكانت قد دبرت غلأما لها وجارية فقأما إليها بالليل فغماها بقطيفة لها حتى ماتت وذهبا فأصبح عمر فقام في الناس فقال : من عنده من هذين علم أو : من رآهما فليجيء بهما فامر بهما فصلبا فكانا أول مصلوب بالمدينة .
قال أبو داود : حدثنا الحسن بن حماد الحضرمي حدثنا محمد بن فضيل عن الوليد بن جميع عن عبد الرحمن بن خلاد عن أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث بهذا الحديث والأول أتم .
أخرجها الثلاثة .
قيل : إن عمر Bه لما قيل له : إنها قتلت قال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كان يقول : " انطلقوا بنا نزور الشهيدة " .
أم الوليد بنت عمر .
أم الوليد بنت عمر .
روى عنها سالم بن عبد الله بن عمر أنها قالت : اطلع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات عشية فقال : " أيها الناس أما تستحيون " فقالوا : مم ذاك يا رسول الله ! .
قال : " تجمعون ما لا تأكلون وتبنون ما لا تعمرون وتاملون ما لا تدركون ! .
ألا تستحيون من ذلك ! .
" .
أخرجها الثلاثة . وقال أبو عمر : حديثها عند الوازع بن نافع وهو منكر الحديث يروي عن أبي سلمة وسالم أحاديث لا تعرف إلا به .
أم وهب بنت أبي أمية .
أم وهب بنت أبي أمية .
قال ابن جريج : جاء الإسلام وعند أبي سفيان بن حرب ست نسوة وعند صفوان بن أمية بن خلف ست : أم وهب بنت أبي أمية بن قيس من الغياطلة وفاختة بنت الأسود بن المطلب وأميمة بنت أبي سفيان بن حرب وعاتكة بنت الوليد بن المغيرة وبرزة بنت مسعود بن عمرو وابنة ملاعب الأسنة عامر بن مالك بن جعفر . فطلق أم وهب كانت قد أسنت وفرق الإسلام بينه وبين فاختة كانت عند أبيه . وكانت عاتكة وابنة ملاعب الأسنة عنده حتى طلق عاتكة في خلافة عمر بن الخطاب .
أخرجها أبو موسى .
حرف الياء .
أم يحيى امرأة أسيد .
أم يحيى امرأة أسيد بن حضير . لها ذكر في حديث قراءة أسيد وليس لها رواية .
ذكرها ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
أم يحيى بنت أبي إهاب .
أم يحيى بنت أبي إهاب