وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا عمر بن محمد بن المعمر أخبرنا أبو غالب بن البناء أخبرنا أبو محمد الجوهري أخبرنا أبو بكر بن مالك حدثنا بشر بن موسى حدثنا هوذة بن خليفة حدثنا ابن جريج عن عبد الله بن أبي مليكة عن عقبة بن الحارث بن عامر : أنه تزوج أم يحيى بنت أبي إهاب فجاءت أمة سوداء فقالت : قد أرضعتكما . قال : فجئت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال : " وقد زعمت أنها أرضعتكما " فنهاه عنها .
أخرجها أبو نعيم وأبو موسى .
أم يحيى بن الحصين .
أم يحيى بن الحصين .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد حدثني أبي حدثنا وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن يحيى بن الحصين عن أمه قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " أيها الناس اسمعوا وأطيعوا وإن أمر عليكم عبد مجدع " .
وقد رواه يحيى بن سعيد عن شعبة عن يحيى فقال : عن جدته . وتذكره في جدة يحيى إن شاء الله تعالى .
أم يحيى بنت يعلى .
أم يحيى بنت يعلى بن منبه .
ذكرها القاضي أبو أحمد في تاريخه قال : أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابنها يوم فتح مكة وقال : قاله سعيد بن الصلت وخالفه غيره وذكرها أبو عبد الله في تاريخه وقال : أدركت النبي صلى الله عليه وسلم .
أخرجها أبو نعيم وأبو موسى .
أم يحيى .
أم يحيى أخرى .
أخرجها أبو موسى وقال : ذكرناها في ترجمة زيدة . وقيل : زائدة جارية عمر بن الخطاب .
أم يزيد بن الحارث .
أم يزيد بن الحارث .
روى حماد بن سلمة عن الحجاج بن أرطأة عن يزيد بن الحارث عن أمه أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول يعني بعرفات أو منى : " يا أيها الناس عليكم بالسكينة والوقار " .
رواه يزيد بن هارون عن الحجاج عن أبي يزيد مولى عبد الله بن الحارث عن أم جندب الأزدية .
أخرجها أبو موسى .
أم يقظة بنت علقمة .
أم يقظة بنت علقمة زوج سليط بن عمرو .
هاجرت معه إلى أرض الحبشة فولدت له هناك سليط بن سليط .
آخر الكنى من النساء والحمد لله رب العالمين وصلاته على سيدنا محمد النبي وآله وصحبه وسلم .
أسماء النساء المجهولات .
كالأخوات والبنات والجدات والخالات والعمات وغير ذلك .
ذكر من عرف بأخت فلان .
ورتبتهن على أسماء الأخوة .
أخوات جابر بن عبد الله .
أخوات جابر بن عبد الله الأنصاري . وقد اختلفت الرواية في عددهن فقيل : سبع . وقيل : تسع .
أخبرنا أبو القاسم يعيش بن صدقة بن علي الفقيه بإسناده إلى أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب : أخبرنا إسماعيل بن مسعود حدثنا خالد عن عبد الملك عن عطاء عن جابر : أنه تزوج امرأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقيه النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " أتزوجت يا جابر " قال : نعم . قال : " بكرا أم ثيبا " قال : بل ثيبا قال : " فهلا بكرا تلاعبك " قلت : يارسول الله إن لي أخوات فخشيت أن تدخل بيني وبينهن . قال : " فذاك إذن إن المرأة تنكح على دينها ومالها وجمالها فعليك بذات الدين . تربت يداك " .
أخرجهن أبو موسى .
أخت الحارث بن سراقة .
أخت الحارث بن سراقة .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق قال : لما أتى النساء بالمدينة أسماء من قتل من المسلمين يوم بدر بكى النساء على قتلاهن فقالت أم الحارث بن سراقة إحدى بني عدي بن النجار وأخته : والله لا نبكي عليه حتى يقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فنسأله فإن كان من أهل الجنة لم نبك عليه وإن كان من أهل النار بكينا عليه . فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم . أتتاه فسألتاه فقال : " إنها جنان وإنه لفي الفردوس الأعلى " .
أخت حذيفة بن اليمان .
أخت حذيفة بن اليمان . قيل : هي فاطمة . وقيل : هي خولة .
أخبرنا أحمد بن سكينة بإسناده عن أبي داود قال : حدثنا مسدد حدثنا أبو عوانة عن منصور عن ربعي عن أمرأته عن أخت لحذيفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يا معشر النساء أما لكن في الفضة ما تحلين به أما إنه ليس منكن امرأة تتحلى ذهبا تظهره إلا عذبت "