وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجها أبو موسى .
أخت عقبة بن عامر .
أخت عقبة بن عامر .
حدثنا أبو أحمد بإسناده عن أبي داود : حدثنا مخلد بن خالد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا ابن جريج أخبرنا سعيد بن أبي أيوب أن يزيد بن أبي حبيب أخبره أن أبا الخير حدثه عن عقبة بن عامر الجهني قال : نذرت أختي أن تمشي إلى بيت الله عز وجل فامرتني أن أستفتي لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " لتمش ولتركب " .
أخرجها أبو موسى .
أخت معقل بن يسار .
أخت معقل بن يسار .
أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن أبي عيسى : حدثنا عبد بن حميد حدثنا هاشم بن القاسم عن المبارك بن فضالة عن الحسن عن معقل بن يسار أن زوج أخته رجلا من المسلمين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت عنده ثم طلقها تطليقة لم يراجعها حتى انقضت العدة فخطبها مع الخطاب فقال أخوها : والله لا ترجع إليك فأنزل الله تعالى : " وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن " ... البقرة 232 الآية .
واسمها جميل بضم الجيم وقد تقدمت .
أخرجها أبو موسى .
أخت النعمان بن بشير .
أخت النعمان بن بشير .
روى محمد بن إسحاق عن سعيد بن مينا : أن بنتا لبشير أخت النعمان بن بشير قالت : دعتني أمي عمرة بنت رواحة فأعطتني حفنة من تمر في ثوبي وقالت : اذهبي بهذا إلى أبيك وخالك عبد الله بن رواحة لغدائهما قالت : فمررت برسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ألتمس أبي وخالي فقال : " ما هذا معك " قلت : هذا تمر بعثتني به أمي إلى أبي وخالي يتغديانه . قال : " هاتيه " قالت : فصببته في كفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فما ملأهما . ثم أمر بثوب فبسط ثم دحا بالتمر عليه فتبدد فوق الثوب ثم قال لإنسان عنده : " اصرخ في الخندق أن هلم إلى الغداء " . فاجتمع أهل الخندق فجعلوا يأكلون . وجعل يزداد حتى صدر أهل الخندق إنه ليسقط من أطراف الثوب . وهم ثلاثة آلاف .
أخرجها أبو موسى .
ذكر البنات وجعلت آباءهن على حروف المعجم .
بنتا أوس بن ثابت .
بنت أوس بن ثابت .
أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو الفتح إسماعيل بن الفضل وأبو الفضل جعفر بن عبد الواحد قالا : أخبرنا أبو طاهر بن عبد الرحيم حدثنا أبو الشيخ حدثنا أبو يحيى الرازي حدثنا سهل بن عثمان حدثنا عبد الله بن الأجلح الكندي عن أبي صالح عن ابن عباس قال : كان أهل الجاهلية لا يورثون البنات ولا الولد الصغار الذكور حتى يدركوا فمات رجل من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال له : أوس بن ثابت وترك ابنتين وابنا صغيرا فجاء ابنا عمه وهما عصبته فأخذا ميراثه كله فذكر نزول قوله تعالى : " ويستفتونك في النساء " ... النساء 127 الآية و : " يوصيكم الله في أولادكم " ... النساء 11 الآية .
أخرجها أبو موسى .
بنت ثابت .
بنت ثابت بن قيس بن شماس .
أخبرنا أبو موسى أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا أبو بكر بن أبي عاصم حدثنا هشام بن عمار حدثنا صدقة بن خالد عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن عطاء الخراساني عن بنت ثابت بن قيس بن شماس قالت : لما أنزل الله عز وجل : " يا أيها الذين أمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي " دخل ثابت بيته وأغلق عليه بابه وطفق يبكي . ففقده رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسل إليه فسأله فأخبره فقال : أنا رجل شديد الصوت أخاف أن يكون قد حبط عملي قال : " لست منهم بل تعيش بخير وتموت بخير " .
أخرجه أبو نعيم و أبو موسى .
بنت الحصين .
بنت الحصين بن الحارث بن المطلب . قسم لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولبنات عمها عبيدة بن الحارث مائة وسق من خيبر .
قاله يونس عن ابن إسحاق .
بنت أبي الحكم .
بنت أبي الحكم الغفاري