وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم حدثنا سليمان بن أحمد أخبرنا حجاج بن عمران السدوسي عن يحيى بن خلف حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحاق عن سليمان بن سحيم عن أمه بنت أبي الحكم الغفاري قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الرجل ليدنو من الجنة حتى ما يكون بينه وبينها ذراع فيتكلم بالكلمة فيتباعد عنها أبعد من صنعاء " .
أخرجها أبو نعيم و أبو موسى .
بنت خباب .
بنت خباب بن الأرت .
أخبرنا يحيى بن محمود إذنا بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن زياء الفائشي عن ابنة لخباب قالت : خرج خباب في سرية فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعاهدنا حتى كان يحلب عنزا لنا في جفنة لنا فكان يحلبها حتى تمتلئ فلما رجع خباب حلبها فرجع حلابها إلى ما كان .
رواه إسرائيل عن أبي إسحاق وقال : عن عبد الرحمن بن مالك الأحمسي .
أخرجها أبو نعيم و أبو موسى .
بنت أبي سبرة .
بنت أبي سبرة تقدم ذكرها في ترجمة أم معاذ .
أخرجها أبو نعيم و أبو موسى .
بنتا سعد بن الربيع .
بنتا سعد بن الربيع .
روى عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبد الله قال : جاءت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم فقالت له : هاتان بنتا سعد بن الربيع قتل معك يوم أحد فأخذ عمهما كل شيء ترك أبوهما فقال : " سيقضي الله عز وجل في ذلك ما شاء " . فنزلت : " يوصيكم الله في أولادكم " النساء 11 ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أعط هاتين الجاريتين الثلثين مما ترك أبوهما وأعط أمهما الثمن وما بقي فهو لك " .
أخرجها أبو موسى .
بنت صفوان .
بنت صفوان بن أمية بن خلف الجمحية .
روى عبد الرحمن بن عبد القاري عن بنت صفوان بن أمية الجمحي قالت : دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فخرجت له بتور ممن حجارة حزرته مقدار ثلاثة أرباع المد فتوضأ به .
ذكره أبو أحمد العسكري .
بنات عبيدة بن الحارث .
بنات عبيدة بن الحارث بن المطلب . قتل أبوهن يوم بدر .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق فيمن قسم له النبي صلى الله عليه وسلم من خيبر : ولبنات عبيدة بن الحارث وبنت حصين بن الحارث مائة وسق " .
بنت عفيف .
بنت عفيف .
أخبرنا يحيى إجازة عن ابن أبي عاصم : حدثنا عقبة بن مكرم . حدثنا محمد بن موسى حدثنا عبد المنعم بن الصلت عن أبي يزيد المدني عن امرأة منهم يقال لها بنت عفيف قالت : أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم لنبايعه فأخذ علينا أن لا نحدث الرجال إلا محرما وأمرنا أن نقرأ على موتانا بفاتحة الكتاب .
كذا ذكرها ابن أبي عاصم وذكرها غيره أم عفيف وقد تقدمت في الكنى .
بنت قهد .
بنت قهد . قيل : اسمها خولة .
روى عنها محمود بن لبيد : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل يوما على عمه حمزة وكنت تحته فصنعت له سخينة فأكلوا... الحديث .
أخرجها أبو موسى وهي زوج حمزة وقد أسقط من نسبها . وقد تقدم ذكرها .
بنت الوليد بن المغيرة .
بنت الوليد بن المغيرة . قيل : اسمها عاتكة . وهي التي استامنت لزوجها صفوان بن أمية بن خلف من النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح وقد تقدم ذكرها .
أخرجها أبو موسى .
بنت هبيرة .
بنت هبيرة .
أخبرنا أبو القاسم بن صدقة الفقيه بإسناده عن أبي عبد الرحمن النسائي : أخبرنا سليمان بن سلم البلخي حدثنا النضر بن شميل حدثنا هشام عن يحيى عن أبي سلام عن أبي أسماء الرحبي عن ثوبان قال : جاءت ابنة هبيرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يدها فتخ من ذهب... الحديث .
قيل : اسمها هند . وقد تقدم ذكرها .
أخرجها أبو موسى .
ذكر من عرف بالجدودة .
وجعلت أولاد الأخ على الحروف أيضا .
جدة الأنصاري .
جدة الأنصاري