وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عمة عبد ربه بن سعيد .
عمة عبد ربه بن سعيد الأنصاري .
أخبرنا يحيى بن محمود كتابة بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا يعقوب بن حميد عن عبد العزيز بن محمد عن محمد بن أبي حميد عن عبد ربه بن سعيد بن قيس . عن عمته قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أم ملدم تخرج خبث لبن آدم كما تخرج النار خبث الحديد " .
أخرجها أبو نعيم وأبو موسى .
عمة معبد بن كعب .
عمة معبد بن كعب .
قال بالإسناد الذي قبله : عن يعقوب بن حميد عن ابن عيينة عن محمد بن إسحاق عن معبد بن كعب بن مالك عن أمه أو عن عمته أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يا هؤلاء إن البذاذة من الإيمان " .
أخرجها أبو نعيم وأبو موسى .
عمة هند بنت سعيد .
عمة هند بنت سعيد بن أبي سعيد الخدري . وقيل : بنت أبي سعيد . وقيل : تكنى أم عبد الرحمن .
أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا الحسن بن أحمد حدثنا أحمد بن عبد الله وعبد الرحمن بن أبي بكر قالا : حدثنا عبد الله بن محمد بن محمد حدثنا أبو بكر بن أبي عاصم حدثنا يعقوب بن حميد حدثنا عبد العزيز بن محمد عن محمد بن أبي حميد عن هند بنت سعيد عن عمتها أن النبي صلى الله عليه وسلم زارهم فأكل كتف شاة ثم صلى ولم يتوضأ .
أخرجها أبو نعيم وأبو موسى .
ذكر من لم يسم من الصحابيات .
امرأة من بني أسد .
امرأة من بني أسد .
أخبرنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده إلى أحمد بن عمرو : حدثنا محمد بن عوف حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا أبي عن ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد عن حديث حبيب بن عبيد عن حديث ابن الأبج السليحي . أن امرأة من بني أسد قالت : كنت يوما عند زينب امرأة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تصبغ ثيابها بالمغرة فطلع رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى المغرة خرج فلما رأت ذلك زينب علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كره ما أحدثت فغسلت ثيابها ووارت كل حمرة ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطلع فلما لم يرى شيئا دخل .
أخرجها أبو نعيم .
امرأة من بني عبد الأشهل .
امرأة من بني عبد الأشهل من الأنصار .
أخبرنا أبو أحمد ابن سكينة بإسناده عن السجستاني : حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي وأحمد بن يونس قالا : حدثنا زهير حدثنا عبد الله بن عيسى عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن امرأة من بني عبد الأشهل قالت : قلت : يا رسول الله إن لنا طريقا إلى المسجد منتنة فكيف نفعل إذا مطرنا قال : " أليس بعدها طريق هي أطيب منها " قالت : قلت : بلى . قال : " فهذه بهذه " .
أخرجها أبو نعيم .
امرأة .
امرأة .
أخبرنا أبو الفرج بن أبي الرجاء بإسناده عن القاضي أبي بكر بن عمرو : حدثنا عقبة بن مكرم حدثنا ابن أبي عدي عن حسين المعلم عن إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة عن عبد الله بن محمد بن عبد الله الأنصاري عن امرأة من قومه قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا آكل بشمالي وكنت امرأة عسراء فضرب يدي وقال : " لا تأكلي بشمالك فقد أطلق الله يمينك " . فتجولت شمالي يمينا فما أكلت بها بعد .
أخرجها أبو نعيم .
امرأة من الأنصار .
امرأة من الأنصار .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي أخبرنا يزيد أخبرنا شريك بن عبد الله عن جامع بن أبي راشد عن منذر الثوري عن الحسن بن محمد بن علي عن امرأة من الأنصار قالت : دخلت على أم سلمة فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستتر بكم درعي فتكلم بكلام لم أفهمه ثم خرج . فقلت : يا أم المؤمنين كأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل وهو غضبان فقالت : نعم أو ما سمعت ما قال قلت : وما قال قالت : قال : " إن السوء إذا فشا في الأرض فلم يتناه عنه أرسل الله بأسه على الأرض " . قالت : قلت : وفيهم الصالحون قال : " نعم وفيهم الصالحون يصيبهم ما أصاب الناس ثم يقبضهم الله إلى مغفرته ورحمته " .
أخرجها أبو نعيم .
امرأة من المبايعات