وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

امرأة من المبايعات .
أخبرنا عبد الوهاب بن علي ابن سكينة بإسناده عن أبي داود حدثنا مسدد حدثنا حميد بن الأسود حدثنا الحجاج عامل عمر بن عبد العزيز علي الربذة حدثني أسيد بن أبي أسيد عن امرأة من المبايعات أنها قالت : كان فيما أخذ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم " أن لا نعصيه في المعروف ولا نخمش وجها ولا ننشر شعرا ولا نشق جيبا ولا ندعو ويلا " .
أخرجها أبو نعيم .
امرأة من المبايعات .
امرأة من المبايعات .
أخبرنا يحيى بن محمود الثقفي فيما أذن لي بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا أبو سعيد بن عبد الرحمن بن إبراهيم حدثنا ابن أبي فديك أخبرني الضحاك بن عثمان عن عمه عن عمرو بن عبد الله بن كعب بن مالك عن امرأة من المبايعات أنها قالت : جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بني سلمة فقربنا إليه طعأما فأكل ومعه أصحابه ثم قرب إليه وضوء فتوضأ ثم أقبل على أصحابه فقال : " ألا أخبركم بمكفرات الخطايا " . قالوا : بلى . قال : " إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطى إلى المسجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة " .
أخرجها أبو نعيم .
امرأة من خثعم .
امرأة من خثعم .
اخبرنا غير واحد بإسنادهم عن أبي عيسى : حدثنا أحمد بن منيع حدثنا روح بن عبادة حدثنا ابن جريج أخبرني ابن شهاب عن سليمان بن يسار عن عبد الله بن عباس عن الفضل بن عباس أن امرأة من خثعم قالت : يا رسول الله إن أبي أدركته فريضة الله في الحج وهو شيخ كبير لا يستطيع أن يستوي على ظهر البعير قال : " حجي عنه " .
امرأة من بني عبد الدار .
امرأة من بني عبد الدار .
أخبرنا يحيى إذنا بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا محمد بن علي بن ميمون حدثنا سليمان بن عبيد الله حدثنا يونس عن ابن أبي ذئب عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن صفية بنت أبي عبيد عن الدارية امرأة من بني عبد الدار كانت في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من استطاع أن يموت بالمدينة فليفعل فمن مات فيها كنت له شهيدا أو شفيعا " .
كذا ذكرها ابن أبي عاصم وذكرها أبو نعيم فقال : عن امرأة يتيمة كانت في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثقيف وذكرها وقال : عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب . وقال ابن أبي عاصم : عبيد الله بن عبد الله بن عتبة . والله أعلم .
امرأة سوداء .
امرأة سوداء .
أخبرنا أبو أحمد بن سكينة بإسناده عن أبي داود : حدثنا سليمان بن حرب ومسدد قالا : حدثنا حماد بن زيد عن ثابت عن أبي رافع عن أبي هريرة : أن امرأة سوداء أو رجلا كان يقم المسجد . ففقده النبي صلى الله عليه وسلم فسأل عنه فقيل : مات . فقال : " ألا آذنتموني به " قال : " دلوني على قبره " فدلوه فصلى عليه .
امرأة صلت القبلتين .
امرأة صلت القبلتين .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا ابن إسحاق عن ابن ضمرة بن سعيد عن جدته . عن امرأة من نسائهم كانت صلت القبلتين مع النبي صلى الله عليه وسلم قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : " اختضبي تترك إحداكن الخضاب حتى تكون يدها كيد الرجل ! .
" قالت : فما تركت الخضاب وإن كانت لتختضب وهي ابنة ثمانين سنة .
أخرجها أبو نعيم .
قلت : قد تقدم ذكر الخضاب في ترجمة جدة ضمرة بن سعيد . ورواه أبو موسى بإسناده عن ابن نمير عن ابن إسحاق عن ابن لضمرة عن أهله عن جدته وكانت صلت القبلتين وقد أورد الامام أحمد بن حنبل في مسنده عن يزيد عن ابن إسحاق مثل رواية أبي موسى عن جدة ضمرة وقال : وكانت صلت القبلتين . ورواه أحمد أيضا عن يزيد بإسناده عن ابن إسحاق عن ابن ضمرة عن جدته عن امرأة من نسائهم صلت القبلتين . والله أعلم .
امرأة .
امرأة