وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا يحيى بن محمود وأبو ياسر بإسنادهما عن مسلم : حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عثمان بن عمر أخبرنا شعبة عن ثابت البناتي عن أنس بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على امرأة تبكي على صبي لها فقال : " اتقي الله واصبري " . فقالت : وما تبالي بمصيبتي ! .
فلما ذهب قيل لها : إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأخذها مثل الموت فأتت بابه فلم تجد على بابه بوابين فقالت : يا رسول الله لم أعرفك . فقال لها : " الصبر عند أول صدمة " أو قال : " عند أول الصدمة " .
امرأة من بني غفار .
امرأة من بني غفار .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس عن محمد ابن إسحاق : حدثني سليمان بن سحيم عن أمية بنت أبي الصلت عن امرأة من بني غفار قالت : جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة من بني غفار فقلنا : يا رسول الله إنا قد أردنا أن نخرج معك في وجهك هذا إلى خيبر فنداوي الجرحى ونعين المسلمين . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " على بركة الله... " وذكر الحديث .
امرأة سألت النبي عن صوم السبت .
امرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم السبت .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله قال : حدثني أبي حدثنا حسن بن موسى حدثنا ابن لهيعة حدثنا موسى بن وردان أخبرني عبيد الله بن حنين مولى خارجة : أن المرأة التي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم السبت حدثته أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال : " لا لك ولا عليك " .
أخرجها أبو نعيم .
امرأة روى عنها عطاء بن يسار .
امرأة روى عنها عطاء بن يسار .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا عبد الرزاق اخبرنا معمر عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار : أن امرأة حدثته قالت : نام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ يضحك... وذكر حديث الغزاة في البحر وقد تقدم ذكره في ترجمة أم حرام بنت ملحان .
أخرجها أبو نعيم .
قال أبو القاسم بن عساكر الدمشقي : هذا غير أم حرام لأن هذه غزت مع المنذر بن الزبير وأم حرام غزت في خلافة عثمان وماتت ذلك الوقت . والمنذر غزا مع يزيد بن معاوية إلى القسطنطينية أيام أبيه . والله أعلم .
امرأة من أهل مكة .
امرأة من أهل مكة .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي حدثنا عبد الصمد حدثني ديلم أبو غالب القطان حدثني الحكم بن حجل حدثتني أم الكرام أنها حجت فلقيت امرأة بمكة كثيرة الحشم ليس عليهم حلي إلا الفضة فقالت لها : ما لي لا أرى على أحد من حشمك حليا إلا الفضة . قالت : كان جدي عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا معه علي قرطان من ذهب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " شهابان من نار فنحن أهل بيت لا نلبس إلا الفضة " .
أخرجها أبو نعيم .
جارية حبشية كانت تخدم النبي .
صلى الله عليه وسلم .
جارية حبشية كانت تخدم النبي صلى الله عليه وسلم .
قال ثمامة بن حزن القشيري : سألت عائشة عن النبيذ فقالت : هذه خادم لرسول الله صلى الله عليه وسلم فسليها الجارية حبشية فقالت : كنت أنبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في سقاء عشاء فأوكيه وأعلقه فإذا أصبح شرب منه .
أخرجه أبو موسى .
جارية عبد الله بن عمر بن الخطاب .
جارية عبد الله بن عمر بن الخطاب .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : وهب رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب فلانه وهي جارية من سبي هوازن فوهبها لابنه عبد الله بن عمر . قال ابن إسحاق : فحدثني نافع عن ابن عمر قال : فبعثت بجاريتي إلى أخوالي من بني جمح ليصلحوا لي منها حتى أطوف بالبيت ثم آتيهم إذا فرغت فخرجت من المسجد فإذا الناس يشتدون فقلت : ما شأنكم قالوا : رد علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءنا وأبناءنا . فقلت : دونكم صاحبتكم فهي في بني جمح . فانطلقوا فأخذوها .
جارية من بني المؤمل .
جارية من بني المؤمل