وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه الثلاثة ونسبوه كما ذكرناه وكلهم قالوا : إنه شهد بدرا وقال ابن الكلبي : ثعلبة بن حاطب بن عمرو بن عبيد بن أمية يعني ابن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف الأنصاري من الأوس شهد بدرا وقتل يوم أحد فإن كان هذا الذي في الترجمة ؛ فإما أن يكون ابن الكلبي قد وهم في قتله أو تكون القصة غير صحيحة أو يكون غيره وهو هو لا شك فيه .
ثعلبة أبو حبيب .
د ثعلبة أبو حبيب العنبري . جد هرماس بن حبيب . نسبه إسحاق بن راهويه عن النضر بن شميل عن الهرماس بن حبيب بن ثعلبة عن أبيه عن جده .
أخرجه ابن منده .
ثعلبة بن الحكم .
ب د ع ثعبلة بن الحكم الليثي . نزل البصرة ثم انتقل إلى الكوفة ولم ينسبه واحد منهم وهو علبة بن الحكم بن عرفطة بن الحارث بن لقيط بن يعمر الشداخ بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الكناني ثم الليثي : قال : كنت غلاما على عهد رسول الله A .
روى عن سماك بن حرب بن أبي زياد شهد خيبر .
أخبرنا أبو الفضل عبد الله بن أحمد بإسناده إلى أبي داود الطيالسي عن شعبة عن سماك قال : سمعت ثعلبة بن الحكم يقول : " كنا مع النبي A فانتهب الناس غنما فنهى عنها فأكفئت القدور " .
وروى إسرائيل عن سماك عن ثعلبة قال : " أصبنا غنما يوم خيبر " .
ورواه أسباط عن سماك عن ثعلبة عن ابن عباس قال : " انتهب الناس يوم خيبر الحمر فذبحوها فجعلوا يطبخون منها فأمر النبي A بالقدور فأكفئت " .
ورواه جرير عن يزيد بن أبي زياد عن ثعلبة عن النبي A ولم يذكر ابن عباس .
أخرجه الثلاثة .
ثعلبة بن أبي رقية .
د ع ثعلبة بن أبي رقية اللخمي . شهد فتح مصر وله ذكر في كتبهم قاله أبو سعيد بن يونس بن عبد الأعلى .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
ثعلبة بن زبيب .
د ع ثعلبة بن زبيب العنبري روى عنه ابنه عبد الله قال : كان على رقبة من ولد إسماعيل . في إسناد حديثه إرسال وضعف .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
زبيب : بالزاي والباءين الموحدتين بينهما ياء تحتها نقطتان .
2ث - علبة بن زهدم ب د ع ثعلبة بن زهدم التميمي الحنظلي . له صحبة يعد في الكوفيين .
روى عنه الأسود بن هلال روى سفيان الثوري عن الأشعت بن أبي الشعثاء عن الأسود بن هلال عن ثعلبة بن زهدم الحنظلي أنه قال : " قدمنا على النبي A في نفر من بني تميم فانتهينا إليه وهو يقول " يد المعطي العليا ابدأ بمن تعول : أمك وأباك وأختك وأخاك ثم أدناك أدناك " .
ورواه شعبة وزيد بن أبي أنيسة عن الأشعت عن الأسود عن رجل من بني ثعلبة ورواه أبو الأحوص عن الأشعت عن رجل عن أبيه عن رجل من بني ثعلبة . أخرجه الثلاثة .
قلت : ليس بين قوله من ثعلبة ومن حنظلة تناقض ؛ فإن ثعلبة هو ابن يربوع بن حنظلة وهو البطن الذي منهم متمم ومالك ابنا نويرة .
ثعلبة بن زيد الأنصاري .
د ع ثعلبة بن زيد الأنصاري .
قال أبو نعيم : ذكره بعض المتأخرين يعني ابن منده فزعم أن له ذكرا في المغازي ولا يعرف له حديث ولم يخرج له شيئا ولا نسب قوله إلى غيره من المتقدمين .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ثعلبة بن زيد .
س ثعلبة بن زيد .
قال أبو موسى : ذكره عبدان وقال : سمعت أحمد بن يسار يقول : ثعلبة بن زيد من أصحاب النبي A أحد بني حرام وهو أحد البكائين الذين أنزل الله تعالى فيهم : " ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم " . الآية .
أخرجه أبو موسى .
ثعلبة بن زيد .
س ثعلبة بن زيد . آخر .
قال أبو موسى : ذكره عبدان أيضا وقال : سمعت أحمد بن يسار يقول : ثعلبة بن زيد ابن الحارث بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة بن سعد بن علي بن أسد بن ساردة بن تزيد بن جشم بن الخزرج الأنصاري الخزرجي شهد بدرا لا تحفظ له رواية .
وذكره أبو موسى عن الزهري وقال : هو الذي يسمى الجذع أبو ثابت بن ثعلبة وقد ذكر الحافظ أبو عبد الله ثعلبة بن زيد ولم ينسبه وقال : ذكر في المغازي وقال أيضا : ثعلبة بن الجذع شهد بدرا وقتل يوم الطائف .
أخرجه أبو موسى