وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : هذا ثعلبة بن زيد هو الذي أخرجه ابن منده ؛ إلا أنه قال : ثعلبة بن الجذع الأنصاري من بني الخزرج ثم من بني سلمة ثم من بني حرام وقد ذكرناه هناك أن الجذع لقب له ؛ فهو هو لا شك وقال ابن منده : إنه شهد بدرا وقتل يوم الطائف ؛ وإنما غلط ابن منده في أبيه فسماه الجذع ؛ وإنما هو زيد والله أعلم .
ثعلبة بن ساعدة .
د ع ثعلبة بن ساعدة بن مالك بن خالد بن ثعلبة بن حارثة بن عمرو بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج الأكبر بن ثعلبة الأنصاري استشهد يوم أحد ؛ قاله عروة والزهري .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ثعلبة بن سعد .
ب د ع ثعلبة بن سعد بن مالك بن خالد بن ثعلبة بن حارثة بن عمرو بن الخزرج بن ساعدة قاله أبو عمر وقال : هو عم أبي حميد الساعدي وعم سهل بن سعد الساعدي .
وقال ابن منده وأبو نعيم : هو أخو سهل بن سعد الساعدي شهد بدرا وقتل يوم أحد ولم يعقب .
وروى عباس بن سعد عن أبيه قال : شهد ثعلبة بدرا وقتل يوم أحد ولم يعقب .
أخرجه الثلاثة .
قلت : هذا ثعلبة بن سعد هو ثعلبة بن ساعدة الساعدي الذي تقدم قبله وليس على أبي عمر في إخراجه ههنا كلام وإنما الكلام على ابن منده وأبي نعيم وقول أبي عمر : إنه عمر أبي حميد وهم سهل فيه نظر وبعد ؛ إلا على قول العدوي ؛ فإنه جعل سهل بن سعد بن سعد بن مالك فيكون عمه وأما على قول غيره فيكون أخاه مثل قول ابن منده وأبي نعيم وأما أبو حميد ففي نسبه اختلاف كثير لا يصح معه هذا القول .
ثعلبة بن سعية .
ب د ع ثعلبة بن سعية وقيل : ابن يامين .
روى سعيد بن جبير وعكرمة عن ابن عباس قال : لما أسلم عبد الله بن سلام وثعلبة بن سعية وأسيد بن سعية وأسد بن عبيد ومن أسلم من يهود معهم فآمنوا وصدقوا ورغبوا في الإسلام قالت أحبار يهود وأهل الكفر منهم : والله ما آمن بمحمد ولا اتبعه إلا أشرارنا ولو كانوا من أخيارنا ما تركوا دين آبائهم وذهبوا إلى غيره ؛ فأنزل الله تعالى في ذلك من قولهم : " ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة " إلى قوله تعالى : " من الصالحين " .
أخرجه الثلاثة وهذا لفظ أبي نعيم ومن يسمعه يظن أنهما قد أسلما هما وعبد الله بن سلام في وقت واحد وليس كذلك وقد ذكره أبو عمر أوضح من هذا فقال في ثعلبة : قد تقدم ذكره في الثلاثة الذين أسلموا يوم قريظة فمنعوا دماءهم وأموالهم . وهذا كان بعد إسلام عبد الله بن سلام قال : وقال البخاري : توفي ثعلبة بن سعية وأسيد بن سعية في حياة النبي A قال : وذكر الطبري أن ابن إسحاق قال في ثعلبة بن سعية وأسيد بن سعية وأسد بن عبيد : هم من بني هدل ليسوا من بني قريظة ولا النضير فنسبهم فوق ذلك هم بنو عم القوم أسلموا تلك الليلة التي نزلت فيها قريظة على حكم سعد بن معاذ .
أسيد : بفتح الهمزة وكسر السين وسعية : بالسين المهملة المفتوحة وسكون العين وآخرها ياء تحتها نقطتان .
ثعلبة بن سلام .
ب ثعلبة بن سلام أخو عبد الله بن سلام فيه وفي أخيه عبد الله بن سلام وأسد ومبشر نزل قوله تعالى : " ليسوا سواء " الآية أخرجه أبو عمر .
ثعلبة بن سهيل .
ب ثعلبة بن سهيل أبو أمامة الحارثي هو مشهور بكنيته واختلف في اسمه فقيل : إياس بن ثعلبة وقيل : ثعلبة ابن عبد الله وقيل : ثعلبة بن إياس والأول أشهر وقد تقدم ذكره في إياس ويذكر في الكنى إن شاء الله تعالى وحديثه في اليمين .
أخرجه أبو عمر .
ثعلبة بن صعير .
ب د ع ثعلبة بن صعير ويقال : ابن أبي صعير بن عمرو بن زيد بن سنان بن المتهجن بن سلامان بن عدي بن صعير بن حزاز بن كاهل بن عذرة بن سعد بن هذيم القضاعي العذري حليف بنزي زهرة روى عنه عبد الله وعبد الرحمن بن كعب بن مالك .
قال ابن منده وأبو نعيم : هو مختلف فيه فقيل : ابن صعير وقيل : ابن أبي صعير وقيل : ثعلبة بن عبد الله وقيل : عبد الله بن ثعلبة .
أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء إجازة بإسناده إلى أبي بكر بن أبي عاصم قال : حدثنا الحسن بن علي أخبرنا عمرو بن عاصم أخبرنا همام عن بكر بن وائل عن الزهري عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير عن أبيه أن النبي A قام خطيبا فأمر بصدقة الفطر عن الصغير والكبير والحر والعبد : صاعا من تمر أو صاعا من شعير