وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع ثعلبة أبو عبد الرحمن الأنصاري روى عنه ابنه عبد الرحمن عداده في أهل مصر ؛ روى يزيد بن أبي حبيب عن عبد الرحمن بن ثعلبة الأنصاري عن أبيه أن عمرو بن سمرة بن حبيب بن عبد شمس وهو أخو عبد الرحمن بن سمرة جاء إلى النبي A فقال : يا رسول الله إني سرقت جملا لبني فلان فأرسل إليهم النبي A فقالوا : إنا فقدنا جملا لنا فأمر به النبي A فقطعت يده ؛ قال ثعلبة : أنا أنظر إليه حين وقعت يده وهو يقول : الحمد لله الذي طهرني منك أردت أن تدخلي جسدي النار .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ثعلبة بن العلاء .
س ثعلبة بن العلاء الكناني ؛ ذكره أبو بكر بن أبي علي وقال : ذكره أبو أحمد العسال .
أخبرنا أبو موسى محمد بن أبي بكر بن أبي عيسى الأصفهاني فيما أذن لي وأخبرنا والدي أحمد بن محمد أخبرنا محمد بن أحمد أخبرنا محمد بن إبراهيم حدثني علي بن العباس أخبرنا محمد بن عمر بن الوليد الكندي حدثنا هانئ بن سعيد حدثنا حجاج عن سماك بن حرب عن ثعلبة بن العلاء الكناني قال : سمعت رسول الله A يوم خيبر ينهى عن المثلة .
ورواه زهير عن سماك عن ثعلبة بن الحكم أخي بني ليث أنه رأى النبي A مر بقدور فيها لحم انتهبوها فأمر بها فأكفئت وقال : " إن النهبة لا تحل " .
أخرجه أبو موسى وقال : أخرجه ابن منده في ثعلبة بن الحكم الليثي وقد تقدم نسبه هناك .
ثعلبة بن عمرو بن محصن .
ب د ع ثعلبة بن عمرو بن محصن الأنصاري . من بني مالك بن النجار ثم من بني عمرو بن مبذول شهد بدرا وقتل يوم الجسر مع أبي عبيد الثقفي قاله موسى بن عقبة كذا نسبه ابن منده وأبو نعيم .
وقال أبو عمر : ثعلبة بن عمرو بن عبيد بن محصن بن عمرو بن عتيك بن عمرو بن مبذول وهو عامر الذي يقال له : سدن بن مالك بن النجار . فزاد في نسبه عبيدا وخالفه هشام بن محمد فلم يذكر عبيدا ؛ قال أبو عمر : شهد بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله A وقتل يوم جسر أبي عبيد في خلافة عمر وقال الواقدي : توفي في خلافة عثمان بالمدينة .
روى حديثه يزيد بن أبي حبيب عن عبد الرحمن بن ثعلبة بن عمرو عن أبيه أن رجلا سرق جملا لبني فلان فقطع رسول الله A يده قال : هذا هو الذي قال عن النبي A إنه قطع عمرو بن سمرة في السرقة .
ومن حديثه أيضا : " للفارس ثلاثة أسهم وللفرس سهمان " ؛ قاله أبو عمر .
وأما ابن منده وأبو نعيم فلم يذكرا في هذه الترجمة إلا أنه شهد بدرا وأما حديث السرقة فذكراه في ترجمة ثعلبة أبي عبد الرحمن المقدم ذكره .
أخرجه الثلاثة .
قلت : وهذا ثعلبة هو ثعلبة أبو عبد الرحمن المقدم ذكره جعلهما أبو عمر ترجمة واحدة وأما ابن منده وأبو عنيم فلو رفعا نسب ثعلبة أبي عبد الرحمن لظهر لهما هل هو هذا أو غيره والله أعلم .
ثعلبة بن عمرو .
ثعلبة بن عمرو . ذكره ابن إسحاق في الوفد الذين قدموا على رسول الله A فيمن أسره زيد بن حارثة من جذام بعد إسلامهم فأمر رسول الله A بإطلاقهم وأعطاهم ما أخذ منهم .
ذكره ابن الدباغ الأندلسي .
ثعلبة بن عنمة .
ب د ع ثعلبة بن عنمة بن عدي بن نابي بن عمرو بن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري الخزرجي السلمي شهد العقبة في البيعتين وشهد بدرا وهو أحد الذين كسروا آلهة بني سلمة قتل يوم الخندق شهيدا قاله ابن إسحاق ؛ قتله هبيرة بن أبي وهب المخزومي .
وقال عروة بن الزبير : إنه قتل يوم خيبر والذين كسروا الأصنام : معاذ بن جبل وعبد الله بن أنيس وثعلبة بن عنمة .
وروى أبو صالح عن ابن عباس في قوله تعالى : " يسألونك عن الأهلة " قال : نزلت في ابن جبل وثعلبة بن عنمة وهما من الأنصار قالا : " يا رسول الله ما بال الهلال يبدو فيطلع رقيقا ثم يزيد حتى يعظم . ويستوي ويستدير ثم لا يزال ينقص حتى يعود كما كان " فنزلت الآية .
أخرجه الثلاثة .
ثعلبة بن قيظي .
ع س ثعلبة بن قيظي . أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا أبو علي قال : أخبرنا أبو نعيم حدثنا سليمان بن أحمد أخبرنا محمد بن عبد الله الحضرمي قال في حديث ابن أبي رافع : ثعلبة بن قيظي بن صخر بن سلمة بدري