وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال محمد بن إسحاق : لما ارتد أهل اليمامة عن الإسلام لم يرتد ثمامة وثبت على إسلامه هو من اتبعه من قومه وكان مقيما باليمامة ينهاهم عن اتباع مسيلمة وتصديقه ويقول : إياكم وأمرا مظلما لا نور فيه وإنه لشقاء كتبه الله D على من أخذ به منكم وبلاء على من لم يأخذ به منكم يا بني حنيفة فلما عصوه وأصفقوا على اتباع مسيلمة عزم على مفارقتهم ومر العلاء بن الحضرمي ومن معه على جانب اليمامة يريدون البحرين وبها الحطم ومن معه من المرتدين من ربيعة فلما بلغه ذلك قال لأصحابه من المسلمين : إني والله ما أرى أن أقيم مع هؤلاء وقد أحدثوا وإن الله ضاربهم ببلية لا يقومون بها ولا يقعدون وما أرى أن نتخلف عن هؤلاء يعني ابن الحضرمي وأصحابه وهم مسلمون وقد عرفنا الذي يريدون وقد مروا بنا ولا أرى إلا الخروج معهم فمن أراد منكم فليخرج فخرج ممدا للعلاء ومعه أصحابه من المسلمين ففت ذلك في أعضاد عدوهم حين بلغهم مدد بني حنيفة وشهد مع العلاء قتال الحطم فانهزم المشركون وقتلوا وقسم العلاء الغنائم ونفل رجالا فأعطى العلاء خميصة - كانت للحطم يباهي بها - رجلا من المسلمين فاشتراها منه ثمامة فلما رجع ثمامة بعد هذا الفتح رأى بنو قيس بن ثعلبة قوم الحطم خميصته على ثمامة فقالوا : أنت قتلت الحطم قال : لم أقتله ولكني اشتريتها من المغنم فقتلوه .
أخرجه الثلاثة .
ثمامة بن بجاد العبدي .
ب د ع ثمامة بن بجاد العبدي . له صحبة عداده في أهل الكوفة ولم يسند شيئا . روى عنه أبو إسحاق السبيعي والعيزار بن حريث ؛ روى شعبة وزهير عن أبي إسحاق عن ثمامة بن بجاد وله صحبة قال : أنذركم سوف أقوم سوف أقوم سوف أصلي .
ورواه إسرائيل عن أبي إسحاق عن العيزار بن حريث عن ثمامة بن بجاد نحوه .
أخرجه الثلاثة .
ثمامة بن أبي ثمامة .
د ع ثمامة بن أبي ثمامة الجذامي . أبو سوادة روى ابن منده عن أبي سعيد بن يونس قال : وجدت في كتاب عمرو بن الحارث عن بكر بن سوادة عن مولى لهم أن النبي A دعا لجده ثمامة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ثمامة بن حزن .
د ع ثمامة بن حزن بن عبد الله بن سلمة بن قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة القشيري أدرك النبي A روى عنه القاسم بن الفضل وقال : قدم على عمر في خلافته وهو ابن خمس وثلاثين سنة قاله ابن منده : أدرك النبي A ولم يره ورأى عمر بن الخطاب وعثمان وعائشة أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ثمامة بن عدي .
ب د ع س ثمامة بن عدي القرشي . له صحبة قال أبو عمر : لا أدري من أي قريش هو كان واليا لعثمان Bه على صنعاء الشام .
أخبرنا أبو محمد بن أبي القاسم إجازة أخبرنا أبي أخبرنا أبو بكر الفرضي أخبرنا أبو محمد الجوهري أخبرنا أبو عمر بن حيويه أخبرنا أحمد بن معروف أخبرنا الحسين بن القهم أخبرنا محمد بن سعد أخبرنا عازم بن الفضل أخبرنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي الأشعث الصنعاني قال : " لما بلغ ثمامة بن عدي وكان أميرا على صنعاء الشام وكانت له صحبة قتل عثمان بن عفان بكى فطال بكاؤه فلما أفاق قال : هذا حين انتزعت خلافة النبوة وصار ملكا وجبرية من غلب على شيء أكله .
أخرجه الثلاثة هكذا وقد أخرجه أبو موسى على ابن منده وقال : كان من المهاجرين وشهد بدرا .
وقال : قاله ابن جرير الطبري وقد أخرجه ابن منده كما ذكرناه فليس لاستدراكه عليه وجه .
باب الثاء والواو .
ثوبان بن بجدد .
ب د ع ثوبان مولى رسول الله A . وهو ثوبان بن بجدد وقيل : ابن جحدر يكنى أبا عبد الله وقيل : أبو عبد الرحمن والأول أصح وهو من حمير من اليمن وقيل هو من السراة موضع بين مكة واليمن وقيل : هو من سعد العشيرة من مذحج أصابه سباء فاشتراه رسول الله A فأعتقه وقال له : " إن شئت أن تلحق بمن أنت منهم وإن شئت أن تكون منا أهل البيت " فثبت على ولاء رسول الله A ولم يزل معه سفرا وحضرا إلى أن توفي رسول الله A فخرج إلى الشام فنزل إلى الرملة وابتنى بها دارا وابتنى بمصر دارا وبحمص دارا وتوفي بها سنة أربع وخمسين وشهد فتح مصر