وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عن النبي A أحاديث ذوات عدد روى عنه شداد بن أوس وجبير بن نفير وأبو إدريس الخولاني وأبو سلام ممطور الحبشي ومعدان بن أبي طلحة وأبو الأشعث الصنعاني وأبو أسماء الرحبي وأبو الخير اليزني وغيرهم .
أخبرنا أبو الفضل عبد الله بن أحمد بن عبد القاهر أخبرنا أبو محمد جعفر بن أحمد بن الحسين أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد أخبرنا أبو عمرو بن أحمد بن عبد الله الدقاق حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن منصور أخبرنا معاذ بن هشام أخبرنا أبي عن قتادة عن أبي قلابة عن أبي أسماء الرحبي عن ثوبان أن نبي الله A قال : " إن الله زوى لي الأرض حتى رأي مشارقها ومغاربها وأعطاني الكنزين : الأحمر والأبيض وإن ملك أمتي سيبلغ ما زوي لي منها " .
وروى هشام بن عمار عن صدقة عن زيد بن واقد عن أبي سلام الأسود عن ثوبان عن رسول الله A أنه قال : " إن حوضي كما بين عدن إلى عمان أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل وأطيب رائحة من المسك أكاويبه عدد نجوم السماء من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا وأكثر الناس ورودا عليه يوم القيامة فقراء المهاجرين " قلنا : من هم يا رسول الله قال : " الشعثة رؤوسهم الدنسة ثيابهم الذين لا ينكحون المنعمات ولا تفتح لهم السدد الذين يعطون الذي عليهم ولا يعطون الذي لهم " .
رواه عباس بن سالم وزيد بن سلام وخالد بن معدان ويزيد بن أبي مالك ويحيى بن الحارث عن أبي سلام .
ورواه قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن معدان عن ثوبان .
ورواه عمرو بن مرة عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان ولم يذكر معدان .
أخرجه الثلاثة .
ثوبان بن سعد .
د ع ثوبان بن سعد أبو الحكم . أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد الثقفي كتابة بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم قال : حدثنا يعقوب بن حميد عن عبيد الله بن عبد الله الأموي عن عبد الحميد بن جعفر عن عمر بن الحكم بن ثوبان عن عمه عن أبيه أن النبي A نهى عن نقرة الغراب وافتراش السبع وخالفه أصحاب عبد الحميد فقالوا : عنه عن عمر بن الحكم بن ثوبان عن عبد الرحمن مرسلا وقد ذكره ابن أبي عاصم في الصحابة وهو من التابعين .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ثوبان أبو عبد الرحمن .
د ع ثوبان أبو عبد الرحمن الأنصاري . روى حديثه محمد بن حمير عن عباد بن كثير عن يزيد بن خصيفة عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبيه عن جده قال : سمعت رسول الله A قال : " من رأيتموه ينشد شعرا في المسجد فقولوا : فض الله فاك ثلاث مرات ومن رأيتموه ينشد ضالة في المسجد فقولوا : لا وجدتها ثلاث مرات ومن رأيتموه يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا : لا أربح الله تجارتك " ؛ كذلك قال لنا رسول الله A . غريب تفرد به محمد بن حمير بن عباد بن كثير . ورواه عبد العزيز الدراوردي عن يزيد بن خصيفة عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبي هريرة عن النبي A نحوه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ثور بن تليدة .
س ثور بن تليدة الأسدي . من أسد بن خزيمة ذكره أبو عثمان السراج في الأفراد وروى بإسناده عن عاصم بن بهدلة قال : " كنا يعني بني أسد سبع المهاجرين يوم بدر وكان فينا رجل يقال له : ثور بن تليدة بلغ مائة وعشرين سنة أدرك معاوية فأرسل إليه فقال : من أدركت من آبائي قال : أدركت أمية بن عبد شمس في أوضاح له ثم أدركته وقد عمي يقوده غلام له يقال له : ذكوان وربما قاده أبو معيط " .
أخرجه أبو موسى .
ثور بن عزرة .
س ثورة بن عزرة أبو العكير القشيري . روى علي بن محمد المدائني أبو الحسن عن يزيد بن رومان ورجال المدائني قالوا : وفد ثور بن عزرة بن عبد الله بن سلمة القشيري على رسول الله A فأقطعه حمام والسد وهما من العقيق وكتب له كتابا وقد ذكر الشاعر حماما فقال : " الوافر " .
فإن يغلبك ميسرة بن بشر ... فإن أبا العكير على حمام .
أخرجه أبو موسى .
ثور والد يزيد بن ثور