وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع ثور والد يزيد بن ثور السلمي . يكنى أبا أمامة بايع هو وابنه يزيد وابن ابنه معن بن يزيد قاله محمد بن جعفر مطين وسماه ثورا . أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء محمود بن سعد بإسناده إلى ابن أبي عاصم وأخبرنا محمد بن عبيد بن حساب أخبرنا أبو عوانة عن أبي الجويرية الجرمي عن معن بن يزيد قال : " بايعت رسول الله A أنا وأبي وجدي وخاصمت إليه فأفلج لي وخطب علي فأنكحني .
قال معن : لا تحل غنيمة حتى تقسم على كفة واحدة ؛ فإذا قسم حل لنا أن نعطيك " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
باب الجيم .
باب الجيم والألف .
جابان أبو ميمون .
د جابان أبو ميمون . روى عنه ابنه ميمون أنه قال : سمعت رسول الله A غير مرة حتى بلغ عشرا يقول : " أيما رجل تزوج امرأة وهو ينوي أن لا يعطيها صداقها لقي الله D زانيا " . كذا روى عن أبيه إن كان محفوظا .
جابر بن الأزرق .
د ع جابر بن الأزرق الغاضري . عداده في أهل حمص روى عنه أبو راشد الحبراني قال : أتيت رسول الله A على راحلة ومتاع فلم أزل أسايره إلى جانبه حتى بلغنا فنزل إلى قبة من أدم فدخلها فقام على بابه أكثر من ثلاثين رجلا معهم السياط فدنوت فإذا رجل يدفعني فقلت : لئن دفعتني لأدفعنك ولئن ضرتني لأضربنك فقال : يا شر الرجال فقلت : أنت والله شر مني قال : كيف قلت : جئت من أقطار اليمن لكي أسمع من رسول الله A فأعي ثم أرجع فأحدث من ورائي ثم أنت تمنعني قال : نعم والله لأنا شر منك ثم ركب النبي A فتعلقه الناس من عند العقبة من منى حتى كثروا عليه يسألونه فلا يكاد أحد يصل إليه من كثرتهم فجاء رجل مقصر شعره فقال : صل عليه يا رسول الله فقال : " صلى الله على المحلقين " ثم قال : صل علي فقال : صلى الله على المحلقين " فقالهن ثلاث مرات ثم انطلق فحلق رأسه فلا أرى إلا رجلا محلوقا .
قال ابن منده : هذا حديث غريب لا يعرف إلا بهذا الإسناد .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
جابر بن أسامة .
ب د ع جابر بن أسامة الجهني . يعد في الحجازيين .
روى عنه معاذ بن عبد الله بن خبيب .
أخبرنا أبو الفرج بن محمود الأصبهاني بإسناده إلى القاضي أبي بكر أحمد بن عمرو بن الضحاك بن مخلد قال : حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي أخبرنا عبد الله بن موسى عن معاذ بن عبد الله عن جابر بن أسامة الجهني أنه قال : لقيت رسول الله A بالسوق في أصحابه فسألتهم : أين تريديون نخط لقومك مسجدا فرجعت فإذا قومي قيام فقلت : ما لكم فقالوا : خط لنا رسول الله مسجدا وغرز لنا في القبلة خشبة فأقامها فيها .
أخرجه الثلاثة .
قال ابن ماكولا : أبو سعاد هو جابر بن أسامة ونذكره في الكنى إن شاء الله تعالى .
الحزامي : بالحاء المهملة المكسورة وبالزاي وخبيب : بالخاء المعجمة المضمومة وبالباءين الموحدتين بينهما ياء مثناة من تحتها .
جابر بن حابس .
ب د جابر بن حابس اليمامي . مجهول وفي إسناد حديثه نظر روى حديثه حصين بن حبيب عن أبيه قال : حدثنا جابر بن حابس أن النبي A قال : " من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار " .
أخرجه ابن منده وأبو عمر .
جابر بن خالد .
ب د ع س جابر بن خالد بن مسعود بن عبد الأشهل بن حارثة بن دينار بن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري . ونسبه أبو نعيم وأبو موسى هكذا وقالا الأشهلي ولا يقال هذا مطلقا في الأنصار إلا لبني عبد الأشهل رهط سعد بن معاذ ومثل هذا يقال فيه : من بني دينار ثم من بني عبد الأشهل ليزول اللبس .
قال عروة ومحمد بن إسحاق وموسى بن عقبة : إنه شهد بدرا وأحدا وقال ابن عقبة : لا عقب له .
وقد استدركه أبو موسى على ابن منده وقد أخرجه ابن منده وقال عن ابن إسحاق : فيمن شهد بدرا : جابر بن عبد الأشهل من بني دينار بن النجار ثم من بني مسعود بن عبد الأشهل وقد ذكروه جميعهم : مسعود بن عبد الأشهل وأما ابن الكلبي فإنه جعل مسعود بن كعب بن عبد الأشهل فيكون ابن عم الضحاك والنعمان وقطبة بني عبد عمرو بن مسعود وهم بدريون أيضا .
أخرجه بالنسب الأول أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى وأخرجه ابن منده ؛ إلا أنه جعل أباه عبدا عوض خالد والله أعلم