وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

جابر بن أبي سبرة .
ب د ع جابر بن أبي سبرة الأسدي روى طارق بن عبد العزيز عن ابن عجلان عن أبي جعفر موسى بن المسيب عن سالم بن أبي الجعد عن جابر بن أبي سبرة عن النبي A أنه ذكر الجهاد ؛ فقال : " عن الشيطان جلس لابن آدم بأطرقه فجلس له على سبيل الإسلام فقال : تسلم وتدع دينك ودين آبائك ! .
فعصاه فأسلم ثم أتاه من قبل الهجرة فقال : تهاجر وتدع أرضك وسماءك ومولدك وتضيع مالك ! .
فعصاه فهاجر ثم أتاه من قبل الجهاد فقال : تجاهد فيهراق دمك وتنكح زوجتك ويقسم مالك وتضيع عيالك ! .
فعصاه فجاهد قال رسول الله A : فحق على الله D من فعل ذلك فخر عن دابته فمات فقد وقع أجره على الله وإن لسعته دابة فمات فقد وقع أجره على الله وإن قتل قعصا فحق على أن يدخله الجنة " .
هذا الحديث تفرد فيه طارق بذكر جابر ورواه ابن فضيل وغيره عن أبي جعفر عن سالم عن سبرة بن أبي فاكه ؛ هذا قول ابن منده وأبي نعيم . وقال أبو عمر : جابر بن أبي سبرة أسدي كوفي روى عنه سالم بن أبي الجعد أحاديث منها حديث في الجهاد .
جابر بن سفيان .
ب جابر بن سفيان الأنصاري الزرقي من بني زريق بن عامر بن زريق عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج ينسب أبو سفيان إلى معمر بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح ؛ لأنه حالفه وتبناه بمكة ؛ قاله ابن إسحاق وقدم جابر وجنادة مع أبيهما من أرض الحبشة في السفينتين وهلكا في خلافة عمر وأخوهما لأمهما شرحبيل ابن حسنة تزوج سفيان أمهم بمكة .
أخرجه أبو عمر .
جابر بن سليم .
ب د ع جابر بن سليم ويقال : سليم بن جابر والأول أصح . أبو جري التميمي الهجيمي من بلهجيم بن عمرو بن تميم .
قال البخاري : أصح شيء عندنا في اسم أبي جري : جابر بن سليم .
وقال أبو أحمد العسكري : سليم بن جابر أصح والله أعلم سكن البصرة .
روى عنه ابن سيرين وأبو تميمة الهجيمي .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بن عبد الوهاب الدقاق بإسناده إلى عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي أخبرنا يزيد حدثنا سلام بن مسكين عن عقيل بن طلحة حدثنا أبو جري الهجيمي قال : أتيت رسول الله A فقلت : يا رسول الله إنا قوم من أهل البادية فعلمنا شيئا ينفعنا الله به قال : " لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستقي ولو أن تكلم أخاك ووجهك إليه منبسط ولا تسبل الإزار ؛ فإنه من الخيلاء والخيلاء لا يحبه الله تبارك وتعالى وإن امرؤ سبك بما يعلم فيك فلا تسبه بما تعلم فيه ؛ فإن أجره لك ووباله على من قاله " .
رواه حماد وعبد الوارث عن الجريري عن أبي السليل عن أبي تميمة الهجيمي ورواه يونس بن عبيد عن عبيدة بن جابر عن أبي تميمة عن جابر بن سليم .
أخرجه الثلاثة .
جابر بن سمرة .
ب د ع جابر بن سمرة بن جنادة بن جندب بن حجير بن رئاب بن حبيب بن سواءة بن عامر بن صعصعة العامري ثم السوائي .
وقيل : جابر بن سمرة بن عمرو بن جندب وقد اختلف في كنيته ؛ فقيل : أبو خالد وقيل : أبو عبد الله وهو حليف بني زهرة وهو ابن أخت سعد بن أبي وقاص أمه خالدة بنت أبي وقاص سكن الكوفة وابتنى بها دارا وتوفي في أيام بشر بن مروان على الكوفة وصلى عليه عمرو بن حريث المخزومي وقيل : توفي سنة ست وستين أيام المختار .
روى عن النبي A أحاديث كثيرة روى عنه الشعبي وعامر بن سعد بن أبي وقاص وتميم بن طرفة الطائي وأبو إسحاق السبيعي وأبو خالد الوالبي وسماك بن حرب وحصين بن عبد الرحمن وأبو بكر بن أبي موسى وغيرهم .
أخبرنا الخطيب عبد الله بن أحمد الطوسي بإسناده إلى أبي داود الطيالسي حدثنا سليمان بن معاذ الضبي عن سماك عن جابر بن سمرة أن النبي A قال : " إن بمكة حجرا كان يسلم علي ليالي بعثت " .
وروى عنه عبد الملك بن عمير أن النبي A قال : " إذا هلك قيصر فلا قيصر بعده وإذا هلك كسرى فلا كسرى بعده والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله " .
ولما توفي جابر خلف من الذكور أربعة بنين : خالد وأبو ثور مسلم وأبو جعفر وجبير فالعقب منهم لمسلم وخالد .
أخرجه الثلاثة .
جابر بن شيبان