وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

جابر بن شيبان بن عجلان بن عتاب بن مالك الثقفي . شهد بيعة الرضوا ؛ قاله المدائني في كتاب : أخبار ثقيف .
ذكره ابن الدباغ .
جابر بن صخر بن أمية .
د ع جابر بن صخر بن أمية بن خنساء بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة شهد العقبة ولم يشهد بدرا وشهد أحدا .
أخرجه أبو موسى .
سلمة : بكسر اللام ولم يعرفه موسى بن عقبة ولا الواقدي فيمن شهد العقبة وأحدا والذي ذكره ابن إسحاق من رواية يونس بن بكير ورواية سلمة ورواية عبد الملك بن هشام عن زياد بن عبد الله البكائي : كلهم عن ابن إسحاق أن جبار بن صخر بن أمية بن خنساء شهد العقبة وبدرا ولم يذكر أيضا جابرا والله أعلم .
جابر بن صخر .
د ع جابر بن صخر .
روى مسدد عن عمر بن علي المقدمي عن محمد بن إسحاق عن أبي سعد مولى بني خطمة قال : سمعت جابر بن عبد الله يحدث أن رسول الله A صلى به وبجابر بن صخر وأقامهما خلفه . ذكره ابن منده وقال : وقد رواه محمد بن أبي بكر المقدمي وعاصم بن عمر جميعا عن عمر بن علي عن ابن إسحاق عن أبي سعد عن جابر أن رسول الله A صلى به وبجبار بن صخر فأقامهما وقال : جابر وهم .
وقال أبو نعيم : جابر بن صخر له ذكر أن النبي A صلى به وهم وهم ذكره بعض الواهمي عن عمر بن علي . عن ابن إسحاق عن أبي سعد عن جابر : أن النبي A صلى به وبجابر . ورواه محمد بن أبي بكر المقدمي عن عاصم بن عمر عن عمر بن علي عن محمد بن إسحاق عن أبي سعد الخطمي وهو شرحبيل بن سعد فقال : جبار .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
قلت : ليس على ابن منده في هذا مأخذ ؛ لأن الذي ذكره أبو نعيم قد ذكره ابن منده جميعه والعجب أنه يرد عليه بكلامه لا غير .
جابر بن أبي صعصعة .
ب س جابر بن أبي صعصعة . أخو قيس بن أبي صعصعة من بني مازن بن النجار وهم أربعة إخوة : قيس والحارث وجابر وأبو كلاب قتل جابر يوم مؤتة . أخرجه أبو عمر هكذا .
وقال أبو موسى : جابر بن أبي صعصعة واسمه : عمرو بن زيد بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار قتل يوم مؤتة شهيدا . ذكره ابن شاهين .
جابر بن طارق .
ب د ع جابر بن طارق بن عوف وقيل : جابر بن عوف بن طارق الأحمسي أبو حكيم وهو من بني أحمس بن الغوث بن أنمار بطن من بجيلة نزل الكوفة وله صحبة .
قال ابن سعد : وممن نزل الكوفة : جابر بن طارق أبو حكيم .
أخبرنا عبد الوهاب بن أبي حبة بإسناده إلى عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي أخبرنا سفيان بن عيينة عن إسماعيل بن أبي خالد عن حكيم بن جابر عن أبيه قال : " دخلت على النبي A في بيته وعنده من هذا الدباء فقلت : ما هذا فقالوا : " القرع نكثر به طعامنا " .
ورواه حفص بن غياث ومحمد بن بشر وعلي بن مسهر وشريك وأبو أسامة وغيرهم عن إسماعيل عن حكيم نحوه .
وروي أيضا أن أعرابيا مدح النبي A حتى أزبد شدقه فقال رسول الله A : " عليكم بقلة الكلام ولا يستهوينكم الشيطان ؛ فإن تشقيق الكلام من شقائق الشيطان " .
أخرجه الثلاثة .
جابر بن ظالم .
ب جابر بن ظالم بن حارثة بن عتاب بن أبي حارثة بن جدي بن تدول بن بحتر بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء الطائي ثم البحتري ؛ ذكره الطبري فيمن وفد على النبي A من طيء قال : فكتب له رسول الله A كتابا فهو عندهم وبحتر هذا الذي نسب إليه هو البطن الذي منه أبو عبادة البحتري الشاعر .
أخرجه أبو عمر .
عنين : بضم العين المهملة وبالنون المفتوحة وبعدها ياء تحتها نقطتان ثم نون ثانية وجدي : بضم الجيم وبالدال وتدول : بفتح التاء فوقها نقطتان وضم الدال المهملة وبعد الواو لام وثعل : بضم الثاء المثلثة وفتح العين المهملة وآخر لام .
جابر بن عبد الله الراسبي .
ب د ع جابر بن عبد الله الراسبي . له صحبة روى عنه أبو شداد قال صالح بن محمد جزرة : إنه الراسبي نزل البصرة قال أبو نعيم : ولا أراه إلا جابر بن عبد الله الأنصاري السلمي