وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع جارية بن ظفر اليمامي الحنفي أبو نمران . يعد في الكوفيين حديثه عند ابنه نمران ومولاه عقيل بن دينار وروى عنه من الصحابة يزيد بن معبد . روى مروان بن معاوية عن دهتم بن قران عن قيل بن دينار ؛ مولى جارية بن ظفر عن جارية أن دارا كانت بين أخوين فحظرا في وسطها حظارا ثم هلكا وترك كل واحد منهما عقبا فادعى عقب كل واحد منهما أن الحظار له فاختصما إلى رسول الله A فأرسل حذيفة بن اليمان ليقضي بينهما فقضى أن الحضار لمن وجد معاقد القمط تليه ثم رجع فأخبر النبي A فقال : " أصبت أو أحسنت " .
ورواه أبو بكر بن عياش عن دهتم عن نمران بن جارية عن أبيه وقد روى نمران عن أبيه أحاديث .
أخرجه الثلاثة .
جارية بن عبد المنذر .
د ع جارية بن عبد المنذر بن زنبر ؛ قاله ابن منده وقال ابن أبي داود : خارجة بن عبد المنذر ؛ روى محمد بن إبراهيم الأسباطي عن ابن فضيل عن عمرو بن ثابت عن ابن عقيل عن عبد الرحمن بن يزيد عن جارية بن عبد المنذر أن رسول الله A قال : " يوم الجمعة سيد الأيام " وروى ابن أبي داود عن محمد بن إسماعيل الأحمسي عن ابن فضيل فقال : خارجة بن عبد المنذر ورواه بكر بن بكار عن عمرو بن ثابت بإسناده عن عبد الرحمن بن يزيد فقال : عن أبي لبابة بن عبد المنذر وذكر الحديث .
قال أبو نعيم : وهو وهم يعني ذكر جارية وصوابه رفاعة بن عبد المنذر والحديث مشهور بأبي لبابة بن عبد المنذر واسم أبي لبابة : رفاعة وقيل : بشير ولم يقل أحد إن اسمه جارية أو خارجة إلا ما رواه هذا الوهم عن ابن أبي داود .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
جارية بن قدامة .
ب د ع جارية بن قدامة التميمي السعدي عم الأحنف بن قيس وقيل : ابن هم الأحنف ؛ قاله ابن منده وأبو نعيم ؛ إلا أن أبا نعيم قال : وقيل ليس بعمه ولا ابن عمه أخي أبيه وإنما سماه عمه توقيرا وهذا الأصح ؛ فإنهما لا يجتمعان إلا إلى كعب بن سعد بن زيد مناة على ما نذكره ؛ فإن أراد بقوله : ابن عمه أنهما من قبيلة واحدة فربما يصح له ذلك وهو : جارية بن قدامة بن مالك بن زهير بن حصن ويقال : حصين بن رزاح وقيل : رياح بن أسعد بن بجير بن ربيعة بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم التميمي السعدي يكنى أبا أيوب وأبا يزيد يعد في البصريين روى عنه أهل المدينة وأهل البصرة .
فمن حديثه ما أخبرنا به أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده إلى عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي أخبرنا يحيى بن سعيد عن هشام يعني ابن عروة أخبرني أبي عن الأحنف بن قيس عن عم له يقال له : جارية بن قدامة أن رجلا قال : يا رسول الله ؛ قل لي قولا وأقلل لعلي أعقله . قال : " لا تغضب " فأعاد عليه ذلك مرارا كل ذلك يقول : " لا تغضب " . قال يحيى : قال هشام : " قلت : يا رسول الله " وهم يقولون : لم يدرك النبي A وكان من أصحاب علي بن أبي طالب Bه وشهد معه حروبه وهو الذي حصر عبد الله بن الحضرمي بالبصرة في دار ابن سنبل وحرقها عليه وكان معاوية أرسله إلى البصرة ليأخذها له فنزل ابن الحضرمي في بني تميم وكان زياد بالبصرة أميرا فكتب إلى علي فأرسل علي إليه أعين بن ضبيعة المجاشعي فقتل غيلة فبعث علي بعده جارية بن قدامة فأحرق علي بن الحضرمي الدار التي سكنها .
أخرجه الثلاثة .
جارية بن مجمع .
س جارية بن مجمع بن جارية روى الطبراني عن مطين عن إبراهيم بن محمد بن عثمان الحضرمي عن محمد بن فضيل عن زكريا بن أبي زائدة عن الشعبي قال : جمع القرآن على عهد رسول الله A ستة من الأنصار : زيد بن ثابت وأبو زيد ومعاذ بن جبل وأبو الدرداء وسعد بن عبادة وأبي بن كعب وكان جارية بن مجمع بن جارية قد قرأه إلا سورة أو سورتين . كذا قاله الطبراني .
ورواه إسحاق بن يوسف عن زكريا به وقال : المجمع بن جارية .
وكذلك قاله إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي وهو الصحيح وكان جارية بن عامر والد المجمع فيمن اتخذ مسجد الضرار وكان المجمع يصلي لهم فيه وهذا يقوي قول من يقول : إن المجمع كان الحافظ للقرآن .
أخرجه أبو موسى .
جاهمة بن العباس