وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

س الجذع الأنصاري ذكره ابن شاهين وأبو الفتح الأزدي إلا أن الأزدي ذكره بالخاء المعجمة روى شريك بن أبي نمر قال : حدثني رجل من الأنصار يسمى ابن الجذع عن أبيه قال : قال رسول الله A : " أكثر أمتي الذين لم يعطوا فيبطروا ولم يقتر عليهم فيسألوا " . أخرجه أبو موسى وقال في الصحابة : ثعلبة بن زيد ؛ يقال له الجذع وابنه : ثابت بن الجذع الأنصاريان فلا أدري هو هذا أم غيره وهو في مواضع بالدال المهملة وفي آخر بالذال المعجمة قال : ولا أتحققه . أخرجه أبو موسى .
جذية .
س جذية أورده ابن شاهين وقال : هو رجل من الصحابة .
روى محمد بن إبراهيم بن زياد النيسابوري عن المقدمي عن سلم بن قتيبة عن ذيال بن عبيد بن حنظلة بن حنيفة عن جذية قال : قال رسول الله A : " لا يتم بعد احتلام ولا يتم على جارية إذا هي حاضت " .
أخرجه أبو موسى وقال : هذا وهم وتصحيف ولعله أراد عن جده فصحفه بجذية واسمه : حنظلة رواه مطين عن المقدمي عن سلم عن ذيال عن جده حنظلة قال : قال رسول الله A مثله .
أخرجه أبو موسى .
باب الجيم والراء .
الجراح بن أبي الجراح .
ب د ع الجراح بن أبي الجراح الأشجعي له صحبة روى عنه عبد الله بن عتبة بن مسعود .
أخبرنا أبو ياسر بن هبة الله بإسناده إلى ابن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي أخبرنا أبو داود أخبرنا هشام عن قتادة عن خلاس عن عبد الله بن عتبة قال : أتى عبد الله بن مسعود في رجل تزوج امرأة فمات عنها ولم يدخل بها ولم يفرض لها فسئل عنها شهرا فلم يقل فيها شيئا ثم سألوه فقال : أقول فيها برأيي ؛ فإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان وإن يكن صوابا فمن الله ؛ لها صدقة إحدى نسائها ولها الميراث وعليها العدة فقام رجل من أشجع فقال : قضى فينا رسول الله A بذلك في بروع بنت واشق قال : " هلم شاهديك على هذا " فشهد له أبو سنان والجراح رجلان من أشجع .
أخرجه الثلاثة .
جراد أبو عبد الله .
د ع جراد أبو عبد الله العقيلي روى عنه ابنه عبد الله إن كان محفوظا روى يعلى بن الأشدق عن عبد الله بن جراد عن أبيه قال : بعث رسول الله A سرية فيها الأزد والأشعريون فغنموا وسلموا فقال النبي A : " أتتك الأزد والأشعريون حسنة وجوههم طيبة أفواههم لا يغلون ولا يجبنون " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
جراد بن عبس .
د ع جراد بن عبس ويقال : ابن عيسى من أعراب البصرة .
روى عبد الرحمن بن جبلة عن قرة بنت مزاحم قالت : سمعنا من أم عيسى عن أبيها الجراد بن عيسى أو عبس قال : " قلنا : يا رسول الله إن لنا ركايا تنبع فكيف لنا أن تعذب ركايانا " . وذكر الحديث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم كذا مختصرا .
جرثوم بن ناشب .
ب د ع جرثوم وقيل : جرهم بن ناشب وقيل : ابن ناشم وقيل : ابن لاشر وقيل : ابن عمرو أبو ثعلبة الخشني وقد اختلف في اسمه واسم أبيه كثيرا وهو منسوب إلى خشين بطن من قضاعة .
شهد الحديبية وبايع تحت الشجرة بيعة الرضوان وضرب له رسول الله A بسهمه يوم خيبر وأرسله النبي A إلى قومه فأسلموا ونزل الشام ومات أول إمرة معاوية وقيل : مات أيام يزيد وقيل : توفي سنة خمس وسبعين أيام عبد الملك بن مروان وهو مهشور بكنيته ويذكر في الكنى أكثر من هذا إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة .
جرموز الهجيمي .
د ع جرموز الهجيمي من بلهجيم بن عمرو بن تميم وقيل : القريعي وهو بطن من تميم أيضا روى عنه أبو تميمة الهجيمي .
جرموز الهجيمي .
د ع جرموز الهجيمي من بلهجيم بن عمرو بن تميم وقيل : القريعي وهو بطن من تميم أيضا روى عنه أبو تميمة الهجيمي .
أخبرنا يحيى بن محمود الأصفهاني فيما أذن لي بإسناده إلى القاضي أبي بكر بن أبي عاصم أخبرنا الحسن بن علي أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث أخبرنا عبيد الله بن هوذة القريعي عن جرموز الهجيمي أنه قال : " يا رسول الله أوصني قال : " لا تكن لعانا " .
وروى عنه أيضا ابنه الحارث بن جرموز .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
جرو السدوسي