وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع جرو السدوسي . روى حديثه حفص بن المبارك فقال : عن رجل من بني سدوس يقال له : جرو قال : " أتينا النبي A بتمر من تمر اليمامة فقال : " أي تمر هذا " قلنا له : الجرام فقال : " اللهم بارك في الجرام " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وأخرجه أبو عمر بالجيم والزاي ويرد ذكره إن شاء الله تعالى .
جرو بن عمرو العذري .
د ع جرو بن عمرو العذري . وقيل : جري حديث قال : " أتيت النبي A وكتب لي كتابا : " ليس عليهم أن يحشروا ولا يعشروا " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم بالراء وأخرجه أبو عمر في ترجمة جزء بالزاي ويرد ذكره إن شاء الله تعالى .
قال عروة بن الزبير في تسمية من استشهد يوم اليمامة من الأنصار من بني جحجبى : جرو بن مالك بن عامر بن حدير وقال موسى بن عقبة عن ابن شهاب فيمن استشهد يوم اليمامة من الأنصار من الأوس ثم من بني عمرو بن عوف : جرو بن مالك وقال ابن ماكولا : حر بالحاء المهملة والراء من بني جحجبى شهد أحدا وقال : قاله الطبري وقال : وأنا أحسبه الأول وأنه جزء : بالجيم والزاي المهملة .
أخرجه ههنا أبو نعيم وأبو موسى .
قلت : جحجبى هو ابن عوف بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس وقد أخرجه أبو عمر في : جزء بالجيم والزاي .
جرول بن الأحنف .
س جرول بن الأحنف الكندي . شامي جد رجاء بن حيوة روى رجاء بن حيوة عن أبيه عن جده واسمه جرول بن الأحنف الكندي من أصحاب النبي A أن جارية من سبي حنين مرت بالنبي A وهي مجح فقال النبي A : " لمن هذه " فقالوا : لفلان ؛ فقال : " أبطؤها " فقيل : نعم فقال : " كيف يصنع بولدها ؛ يدعيه وليس له بولد أم يستعبده وهو يغذو سمعه وبصره لقد هممت أن ألعنه لعنه تدخل معه في قبره " .
أخرجه أبو موسى .
المجح : الحامل التي قد دنا ولادها .
جؤول بن العباس .
ب جرول بن العباس بن عامر بن ثابت أو نابت الأنصاري الأوسي اختلف في ذلك ابن إسحاق وأبو معشر فيما ذكر خليفة بن خياط واتفقا على أنه قتل يوم اليمامة .
أخرجه أبو عمر كذا مختصرا .
جرول بن مالك .
جرول بن مالك بن عمرو بن عزيز بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي هدم بسر بن أرطاة داره بالمدينة ؛ قاله هشام الكلبي .
جرهد بن خويلد .
ب د ع جرهد بن خويلد وقيل : بن رزاح بن عدي بن سهم بن مازن بن الحارث بن سلامان بن أسلم بن أفصى الأسلمي وقيل : جرهد بن خويلد بن بجرة بن عبد ياليل بن زرعة بن زراح بن عدي بن سهم قاله أبو عمر قال : وجعل ابن أبي حاتم جرهد بن خويلد غير جرهد بن دراج كذا قال دراج وذكر ذلك عن أبيه .
وهو من أهل الصفة وشهد الحديبية يكنى أبا عبد الرحمن سكن المدينة له بها دار .
وقد ذكره أبو أحمد العسكري جرهدا بترجمتين فقال في الأولى : جرهد الأسلمي ونقل عن بعضهم أن جرهدا آخر في أسلم يقال له : جرهد بن خويلد وأنه هو الذي قال له النبي A : " غط فخذك " . وكلاهما من أسلم وذكر في الترجمة الثانية ترجمة ابن خويلد وأظنهما واحدا . والله أعلم .
قال أبو عمر : قول ابن أبي حاتم وهم ؛ وهو رجل واحد من أسلم لا يكاد تثبت له صحبة .
أخبرنا إسماعيل بن عبيد الله وإبراهيم بن محمد وأبو جعفر بن السمين بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي قال : حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن أبي النضر عن زرعة بن مسلم بن جرهد الأسلمي عن جده قال : " مر النبي A بجرهد في المسجد وقد انكشفت فخذه فقال : إن الفخذ عورة " .
قال الترمذي : ما أراه متصلا وقد رواه معمر عن أبي الزناد عن ابن جرهد عن أبيه ورواه عبد الله بن محمد بن عقيل عن عبد الله بن جرهد عن أبيه نحوه .
أخرجه الثلاثة .
بجرة : بفتح الباء والجيم .
جريج أبو شاة .
س جريج أبو شاة ابن سلامة بن أوس بن عمرو بن كعب بن القراقر بن الصبحان من بلي كذا ذكره ابن شاهين وقال ابن ماكولا : أبو شباث بالباء الموحدة وبعد الألف ثاء مثلثة وقال : خديج بالخاء المعجمة والدال حليف بني حرام شهد العقبة وبايع فيها .
أخرجه أبو موسى .
جرير بن الأرقط