وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا إسماعيل بن عبيد الله وغير واحد بإسنادهم إلى محمد بن عيسى بن سورة السلمي أخبرنا أحمد بن منيع أخبرنا معاوية بن عمرو الأزدي عن زائدة عن بيان عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قال : ما حجبني رسول الله A منذ أسلمت ولا رآني إلا ضحك .
ورواه زائدة أيضا عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير مثله . قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح .
وأرسله رسول الله إلى ذي الخلصة وهي بيت فيه صنم لخثعم ليهدمها فقال : إني لا أثبت على الخيل فصك رسول الله A في صدره وقال : " اللهم اجعله هاديا مهديا " فخرج في مائة وخمسين راكبا من قومه فأحرقها فدعا رسول الله A لخيل أحمس ورجالها .
أخبرنا أبو الفضل الخطيب أخبرنا أبو الخطاب بن البطر إجازة إن لم يكن سماعا أخبرنا عبد الله بن عبيد الله المعلم أخبرنا الحسين المحاملي أخبرنا أحمد بن محمد بن يحيى بن سعد أخبرنا حسين الجعفي عن زائدة عن بيان البجلي عن قيس بن أبي حازم : أخبرنا جرير بن عبد الله قال : خرج علينا رسول الله A ليلة البدر فقال : " إنكم ترون ربكم يوم القيامة كما ترون هذا لا تضامون في رؤيته " .
وتوفي جرير سنة إحدى وخمسين وقيل : سنة أربع وخمسين وكان يخضب بالصفرة .
أخرجه الثلاثة .
الشليل : بفتح الشين المعجمة وبلامين بينهما ياء تحتها نقطتان وحزيمة : بفتح الحاء المهملة وكسر الزاي ونذير بفتح النون وكسر الذال المعجمة .
جرير .
د ع جرير أو أبو جرير وقيل : حريز روى عنه أبو ليلى الكندي أنه قال : انتهيت إلى رسول الله A وهو يخطب بمنى فوضعت يدي على رحله فإذا مينرته جلد ضائنة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
جري الحنفي .
د ع جري الحنفي روى حديثه حكيم بن سلمة فقال عن رجل من بني حنيفة يقال له : جري أن رجلا أتى النبي A فقال : يا رسول الله إني ربما أكون في الصلاة فتقع يدي على فرجي فقال النبي A : " وأنا ربما كان ذلك امض في صلاتك " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
جري : بضم الجيم وبالراء ؛ ذكره الأمير ابن ماكولا وقال : هو والد نحاز بن جري الحنفي .
نحاز : بالنون والحاء المهملة والزاي .
جري بن عمرو العذري .
د ع جري بن عمرو العذري وقيل : جرير وقيل : جرو وحديثه أنه أتى النبي A فكتب له كتابا " ليس عليهم أن يحشروا أو يعشروا " أخرجه ابن منده وأبو نعيم في جرو وأخرجه أبو عمر في جزء .
جري .
ب جري . ويقال : جزي بالزاي غير منسوب حديثه عن النبي A في الضب والسبع والثعلب وخشاش الأرض . وليس إسناده بقائم يدور على عبد الكريم بن أبي أمية .
أخرجه أبو عمر .
باب الجيم والزاي والسين .
جزء بن أنس السلمي .
س جزء بن أنس السلمي أخرجه ابن أبي عاصم في الصحابة .
أخبرنا أبو موسى محمد بن أبي بكر بن أبي عيسى المديني كتابة أخبرنا الحسن بن أحمد أخبرنا أبو القاسم بن أبي بكر بن أبي علي أخبرنا أبو بكر القباب أخبرنا ابن أبي عاصم أخبرنا محمد بن سنان حدثنا إسحاق بن إدريس أخبرنا نائل بن مطرف بن عبد الرحمن بن جزء بن أنس السلمي قال : أدركت أبي وجدي وفي أيديهم كتاب من رسول الله A وزعم نائل أن الكتاب عندهم اليوم وكتبه رسول الله A لرزين بن أنس وهو عم جده وفيه : هذا الكتاب من محمد رسول الله A لرزين بن أنس وقال : فذكر الحديث وقال : هذا الكتاب لرزين ولا مدخل لجزء فيه .
أخرجه أبو موسى .
جزء بن الحدرجان .
د ع جزء بن الحدرجان بن مالك . له ولأبيه ولأخيه قداد صحبة قدم على النبي A طالبا لدية أخيه وثأره