وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى هشام بن محمد بن هاشم بن جزء بن عبد الرحمن بن جزء بن الحدرجان قال : حدثني أبي عن أبيه هاشم عن أبيه جزء عن جده عبد الرحمن عن أبيه جزء بن الحدرجان وكان من أصحاب النبي A قال : وفد أخي قداد بن الحدرجان على النبي A من اليمن من موضع يقال له القنونى بسروات الأزد بإيمانه وإيمان من أعطى الطاعة من أهل بيته وهم إذ ذاك ستمائة بيت ممن أطاع الحدرجان وآمن بمحمد A فلقيه سرية النبي A فقال لهم قداد : أنا مؤمن فلم يقبلوا منه وقتلوه في الليل قال : فبلغنا ذلك فخرجت إلى رسول الله A فأخبرته وطلبت ثأري فنزلت على النبي A " يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله " . الآية فأعطاني النبي ألف دينار دية أخي وأمر لي بمائة ناقة حمراء وعقد له رسول الله A على سرية من سرايا المسلمين فخرجت إلى حي حاتم طيء وغنمت غنما كثيرا وأسرت أربعين امرأة من حي حاتم فأتيت بالنسوة فهداهن الله سبحانه إلى الإسلام وزوجهن رسول الله A أصحابه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
جزء السدوسي .
ب جزء السدوسي ثم اليمامي قال : أتيت رسول الله A بتمر من تمر اليمامة وقيل : جرو بالجيم والراء وآخره واو وقد تقدم .
جزء بن عمرو العذري .
ب جزء بن عمرو العذري ويقال : جرو ويقال : جزأ قدم على النبي A فكتب له كتابا . أخرجه أبو عمر هاهنا مختصرا وأخرجه ابن منده وأبو نعيم في جر بالراء والوا وقد تقدم .
جزء بن مالك .
ب ع جزء بن مالك بن عامر من بني جحجبى أنصاري . استشهد يوم اليمامة ذكره موسى بن عقبة هكذا وقال الطبري : الحر بن مالك بضم الحاء المهملة وبالراء وقال : هو ممن شهد أحدا وقد تقدم الكلام عليه مستوفى في جرو .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر .
جزء .
د ع جزء غير منسوب عداد في أهل الشام .
روى معاوية بن صالح عن أسد بن وداعة عن رجل يقال له : جزء قال : يا رسول الله إن أهلي يعصوني فيم أعاقبهم قال : تغفر ثم عاد الثانية فقال : تغفر قال : فإن عاقبت فعاقب بقدر الذنب واتق الوجه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
جزي .
ب جزي بالجيم والزاي المكسورة وآخره ياء . وقيل : جري بضم الجيم وبالراء وقد تقدم حديثه في الضب .
أخرجه ههنا أبو عمر .
جزي أبو خزيمة السلمي .
ب د ع جزي أبو خزيمة السلمي وقيل : الأسلمي . قدم على رسول الله A وكساه بردين روى حديثه ابنه عبد الله بن جزي عن أخيه حيان بن جزي عنه أنه أتى النبي A بأسير كان عنده من صحابة رسول الله A كانوا أسروه وهم مشركون ثم أسلموا فأتوا رسول الله A بذلك الأسير فكسا جزيا بردين وأسلم جزي .
أخرجه الثلاثة .
جزي : قال الدارقطني : أصحاب الحديث يقولون بكسر الجيم وأصحاب العربية يقولون : بعد الجيم المفتوحة زاي وهمزة وقال عبد الغني : جزي بفتح الجيم وكسر الزاي وقيل : بكسر الجيم وسكون الزاي وبالجملة فهذه الأسماء كلها قد اختلف العلماء فيها اختلافا كثيرا على ما ذكرناه .
جزي بن معاوية .
ب جزي بن معاوية بن حصين بن عبادة بن النزال بن مرة بن عبيد بن مقاعس وهو الحارث بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم التميمي السعدي عن الأحنف بن قيس .
قيل : له صحبة وقيل : لا تصح له صحبة وكان عاملا لعمر بن الخطاب Bه على الأهواز .
أخرجه أبو عمر هكذا وقيل : فيه جزء آخره همزة والله أعلم .
جسر بن وهب .
جسر قال ابن ماكولا : أما جسر بكسر الجيم وبالسين المهملة فهو جسر بن وهب بن سلمة الأزدي روى عن النبي A حديثا تفرد بروايته أولاده عنه .
باب الجيم والشين المعجمة .
جشيب .
د ع جشيب مجهول روى جهضم بن عثمان عن ابن جشيب عن أبيه عن النبي A .
قال : " من سلمى باسمي يرجو بركتي ويمني غدت عليه البركة وراحت إلى يوم القيامة " .
وهو تابعي قديم يروي عن أبي الدرداء وهو حمصي قال ابن أبي عاصم : لا أدري جشيب صحابي أو أدرك أم لا " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم