وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع جعدة بن هانئ الحضرمي جاهلي عداده في أهل حمص روى ابن عائد عن المقدام الكندي وجعدة بن هانئ وأبي عتبة أن النبي A بعث عمر إلى رجل نصراني بالمدينة يدعوه إلى الإسلام فإن أبى عليه يقسم ماله نصفين فأتاه فقسمه .
كذلك أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
جعدة بن هبيرة الأشجعي .
ب جعدة بن هبيرة الأشجعي كوفي .
روى حديثه عبد الله بن إدريس بن يزيد بن عبد الرحمن الأودي وداود بن يزيد الأودي عن أبيه عنه عن النبي A أنه قال : " خير الناس قرني " .
أخرجه أبو عمر وأخرج أيضا جعدة بن هبيرة المخزومي وجعل هذا غيره وغالب الظن أنه هو ؛ لأن هذا الحديث قد رواه عبد الله بن إدريس بن يزيد وداود بن يزيد عن أبيهما عن جدهما عن جعدة بن هبيرة المخزومي على ما يأتي ذكره إن شاء الله تعالى .
جعدة بن هبيرة بن أبي وهب .
ب د ع جعدة بن هبيرة بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم القرشي المخزومي وأمه أم هانئ بنت أبي طالب ؛ قاله أبو عمر .
وقال أبو عبيدة : ولدت أم هانئ بنت أبي طالب من هبيرة ثلاثة بنين : جعدة وهانئ ويوسف .
وقال الزبير : ولدت أم هانئ لهبيرة أربعة بنين أحدهم جعدة .
وقال هشام الكلبي : جعدة بن هبيرة ولي خراسان لعلي Bه هو ابن أخته ؛ أمه أم هانئ بنت أبي طالب .
وقال ابن منده وأبو نعيم : جعدة بن هبيرة بن أبي وهب ابن بنت أم هانئ ؛ وقيل : إن جعدة هو القائل : " الطويل " .
أبي من بني مخزوم إن كنت سائلا ... ومن هاشم أمي لخير قبيل .
فمن ذا الذي يبأى علي بخاله ... كخالي علي ذي الندى وعقيل .
روى عنه مجاهد ويزيد عن عبد الرحمن الأودي ؛ وسعيد بن علاقة ؛ وسكن الكوفة وقد اختلف في صحبته .
أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد إجازة أخبرنا أبو الفضل جعفر بن عبد الواحد الثقفي أخبرنا أبو القاسم بن محمد الذكواني أخبرنا أبو بكر القباب أخبرنا أبو بكر بن الضحاك بن مخلد حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة عن عبد الله بن إدريس عن أبيه عن جده عن جعدة بن هبيرة قال : قال رسول الله A " خير الناس قرني ؛ ثم الذي يلونهم ؛ ثم الذين يلونهم ثم الآخر أرادأ " . أخرجه الثلاثة .
قلت : قول ابن منده وأبي نعيم إن جعدة هو ابن بنت أم هانئ هذا وهم منهما وليس بابن ابنتها إنما هو ابنها لا غير ؛ على أن أبا نعيم يتبع ابن منده كثيرا في أوهامه والله أعلم .
جعشم الخير بن خليبة .
ب جعشم الخير بن خليبة بن شاجي بن مؤهب بن أسد بن جعشم بن حريم بن الصدف الصدفي الحريمي .
بايع تحت الشجرة وكساه النبي A قميصه ونعليه وأعطاه من شعره وتزوج جعشم آمنة بنت طليق بن سفيان بن أمية بن عبد شمس قتله الشريد بن مالك في الردة بعد قتل عكاشة وذكره أبو سعيد بن يونس كما ذكرناه وقال : إنه شهد فتح مصر ؛ فعلى هذا لا يكون قد قتل في قتال أهل الردة ويؤيد قول ابن يونس أن ابن ماكولا قال في اسمه : فتزوج آمنة بنت طليق قبل الشريد بن مالك ؛ فجعل الشريد زوجا لها ولم يجعله قاتلا له والله أعلم .
أخرجه أبو عمر .
حريم : بضم الحاء المهملة وفتح الراء .
جعفر بن أبي الحكم .
ع س جعفر بن أبي الحكم ذكره الحماني ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة في الوحدان . روى الحماني عن عبد الله بن جعفر المخرمي عن عبد الحكم بن صهيب قال : رآني جعفر بن أبي الحكم وأنا آكل من ههنا وههنا فقال : مه يا ابن أخي هكذا يأكل الشيطان إن النبي A كان إذا أكل لم تعد يده ما بين يديه .
ورواه النعمان بن شبل عن المخرمي عن عبد الحكم عن جعفر قال : رآني الحكم يعني ابن رافع فذكر نحوه .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
جعفر بن الزبير بن العوام .
د ع جعفر بن الزبير بن العوم أخو عبد الله . روى إبراهيم بن العلاء عن إسماعيل بن عياش عن هشام بن عروة عن أبيه . أن عبد الله بن الزبير وجعفر بن الزبير بايعا النبي A . وهو وهم والصواب ما روى أبو اليمان وسليمان بن عبد الرحمن وغيرهما عن ابن عياش عن هشام عن عروة أن عبد الله بن الزبير وعبد الله بن جعفر بايعا النبي A وهما ابنا ست .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم