وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بن علي البغدادي بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : حدثني محمد بن جعفر بن الزبير قال : قدم رسول الله A من عمرة القضاء المدينة في ذي الحجة فأقام بالمدينة حتى بعث إلى مؤتة في جمادى سنة ثمان قال : وأخبرنا محمد بن جعفر عن عروة قال : فاقتتل الناس قتالا شديدا حتى قتل زيد بن حارثة ثم أخذ الراية جعفر فقاتل بها حتى قتل .
قال : وأخبرنا ابن إسحاق قال : حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال : حدثني أبي الذي أرضعني وكان أحد بني مرة بن عوف قال : " والله لكأني أنظر إلى جعفر بن أبي طالب يوم مؤتة حين اقتحم عن فرس له شقراء فعقرها ثم تقدم فقاتل حتى قتل . قال ابن إسحاق : فهو أول من عقر في الإسلام .
ولما قاتل جعفر قطعت يداه والراية معه لم يلقها ؛ قال رسول الله A : " أبدله الله جناحين يطير بهما في الجنة " ولما قتل وجد به بضع وسبعون جراحة ما بين ضربة بسيف وطعنة برمح كلها فيما أقبل من بدنه وقيل : بضع وخمسون والأول أصح .
قال ابن إسحاق : فلما أصيب القوم قال رسول الله A فيما بلغني : أخذ الراية زيد بن حارثة فقاتل بها حتى قتل شهيدا ثم أخذها جعفر فقاتل بها حتى قتل شهيدا ثم صمت رسول الله A حتى تغيرت وجوه الأنصار وظنوا أنه قد كان في عبد الله بن رواحة ما يكرهون ثم قال : " أخذها عبد الله بن رواحة فقاتل بها حتى قتل شهيدا ثم قال لقد رفعوا في الجنة على سرر من ذهب " فرأيت في سرير عبد الله ازورارا عن سريري صاحبيه فقلت : عم هذا فقيل لي : مضيا وتردد عبد الله بعض التردد ثم مضى .
قال ابن إسحاق : وحدثني عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أم عيسى عن أم جعفر بنت جعفر بن أبي طالب عن جدتها أسماء بنت عميس أنها قالت : لما أصيب جعفر وأصحابه دخل علي رسول الله A وقد عجنت عجينتي وغسلت بني ودهنتهم ونظفتهم فقال رسول الله A : " ائتيني ببني جعفر " فأتيته بهم فشمهم ودمعت عيناه فقلت : يا رسول الله بأبي وأمي ما يبكيك أبلغك عن جعفر وأصحابه شيء قال : " نعم أصيبوا هذا اليوم " فقمت أصيح وأجمع النساء ورجع رسول الله A إلى أهله فقال : " لا تغفلوا آل جعفر فإنهم قد شغلوا " .
قال ابن إسحاق : حدثني عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة : قالت : لما أتى وفاة جعفر عرفنا في وجه رسول الله A الحزن .
وروي أن رسول الله A لما أتاه نعي جعفر دخل على امرأته أسماء بنت عميس فعزاها فيه ودخلت فاطمة وهي تبكي وتقول : واعماه فقال رسول الله A : " على مثل جعفر فلتبك البواكي " .
ودخله من ذلك هم شديد حتى أتاه جبريل فأخبره أن الله قد جعل لجعفر جناحين مضرجين بالدم يطير بهما مع الملائكة .
وقال عبد الله بن جعفر : كنت إذا سألت عليا شيئا فمنعني وقلت له : بحق جعفر إلا أعطاني وقال : كان عمر بن الخطاب إذا رأى عبد الله بن جعفر قال : السلام عليك يا ابن ذي الجناحين .
وكان عمر جعفر لما قتل إحدى وأربعين سنة وقيل غير ذلك .
أخرجه الثلاثة .
جعفر العبدي .
س جعفر العبدي ذكره العسكري علي بن سعيد في الصحابة .
روى حديثه ليث بن أبي سليم عن زيد عن جعفر العبدي قال : قال رسول الله A : " ويل للمتألين من أمتي الذي يقولون : فلان في الجنة وفلان في النار " .
أخرجه أبو موسى .
جعفر بن محمد بن مسلمة .
س جعفر بن محمد بن مسلمة قال ابن شاهين : سمعت عبد الله بن سليمان بن الأشعث يقول : جعفر بن محمد بن مسلمة صحب النبي A وشهد فتح مكة والمشاهد بعد .
أخرجه أبو موسى .
جعفي .
ب جعفي بضم الجيم وآخر ياء .
ذكره ابن أبي حاتم فقال : جعفي بن سعد العشيرة وهو من مذحج كان وفد على النبي A في وفد جعف في الأيام التي توفي النبي A فيها . . كذا قال عن أبيه .
أخرجه أبو عمر