وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : وهذا من أغرب ما يقوله عالم ؛ فإن جعفي بن سعد العشيرة مات قبل النبي A بدهر طويل ؛ فإن بعض من صحب النبي من جعفي بينه وبين جعفي ما يزيد على عشرة آباء والذي أظنه أنه رأى وفد جعفي فظنه اسم رجل منسوب إلى جعف فظن أن جعفا هو الاسم وأن جعفيا زيدت الياء فيه للنسبة ولو علم أن جعفيا هو الاسم وأنه قبل النبي A لم يجعله صحابيا .
جعونة بن زياد الشني .
د ع جعونة بن زياد الشني روى عن النبي A أنه قال : " لا بد من العريف والعريف في النار " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
جعيل بن زياد الأشجعي .
ب د ع جعيل بن زياد الأشجعي . كوفي له صحبة وقيل فيه : جعال وقد تقدم . . هكذا نسبه ابن منده وأما أبو عمر وأبو نعيم فلم ينسباه ؛ بل قالا : جعيل الأشجعي .
روى عنه عبد الله بن أبي الجعد أخو سالم أخبرنا أبو الفرج بن أبي الرجاء بإسناده إلى أبي بكر بن أبي عاصم قال : حدثنا الحسن بن علي أخبرنا زيد بن الحباب أخبرنا رافع بن سلمة بن زياد بن أبي الجعد حدثني عبد الله بن أبي الجعد عن جعيل الأشجعي قال : " خرجت مع النبي A في بعض غزواته وأنا على فرس عجفاء ضعيفة فكنت في آخر الناس فلحقني رسول الله A فقال : " سر يا صاحب الفرس " فقلت : يا رسول الله عجفاء ضعيفة قال : فرفع مخفقة كانت معه فضربها بها وقال : " اللهم بارك له فيها " فلقد رأيتني ما أملك رأسها قدام القوم ولقد بعت من بطنها باثني عشر ألفا .
أخرجه الثلاثة .
قال ابن ماكولا : أما جعيل بضم الجيم وفتح العين وسكون الياء المعجمة باثنتين من تحتها فهو جعيل الأشجعي عن النبي A . قال : وقيل : جميل وهو تصحيف .
جعيل بن سراقة الضمري .
ب د ع جعيل بن سراقة الضمري وقيل : الغفاري أخو عوف وقيل : جعال وهو من أهل الصفة وقد تقدم ذكره في جعال .
أخرجه الثلاثة .
جعيل .
س جعيل سماه النبي A عمرا روى عروة بن الزبير عن عبد الله بن كعب بن مالك قال : حفر النبي A الخندق قسم الناس وكان هو يعمل معهم وكان فيهم رجل كان اسمه جعيلا فسماه رسول الله A عمرا وارتجز بعضهم فقال : " الرجز " .
سماه من بعد جعيل عمرا ... وكان للبائس يوما ظهرا .
ورسول الله A إذا قالوا : عمرا قال : عمرا وإذا قالوا : ظهرا قال معهم : ظهرا .
أخرجه أبو موسى .
باب الجيم والفاء .
جفشيش بن النعمان الكندي .
ب د ع جفشيش بن النعمان الكندي يقال فيه بالجيم والحاء والخاء وقيل : هو حضرمي يكنى أبا الخير .
وفد إلى النبي A مع الأشعث بن قيس الكندي في وفد كندة وهو الذي قال للنبي A : أنت منا فقال : " لا نفقو أمنا ولا ننتفي من أبينا ؛ نحن من ولد النضر بن كنانة " ولم ينسبه أحد من الثلاثة .
وقال هشام الكلبي : هو معدان وهو الجفشيش بن الأسود بن معدي كرب بن ثمامة بن الأسود بن عبد الله بن الحارث الولادة بن عمرو بن معاوية بن الحارث الأكبر بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية وهو كندة الكندي وقيل : إن الجفشيش لقب له وهو الذي خاصمه رجل في أرض إلى النبي A فجعل اليمين على أحدهما فقال : يا رسول الله إن حلف دفعت إليه أرضي . فقال رسول الله A : " دعه ؛ فإنه إن حلف كاذبا لم يغفر الله له "