وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع جنيد بن سباع الجهني وقيل : حبيب وكنيته أبو جمعة يعد في الشاميين ذكروه ههنا بالياء المثناة من تحتها بعد النون وقد تقدم حديثه في جنبذ بالباء الموحدة بعد النون .
أخرجه الثلاثة .
جنيد بن عبد الرحمن .
جنيد بن عبد الرحمن بن عوف بن خالد بن عفيف بن بجيد بن رؤاس بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة . وفد هو وأخوه : حميد وعمرو بن مالك على النبي A قاله هشام بن الكلبي .
باب الجيم والهاء .
جهبل بن سيف .
س جهبل بن سيف من بني الجلاح . وهو الذي ذهب ينعي النبي A إلى حضرموت وله يقول امرؤ القيس بن عابس : " الكامل " .
شمت البغايا يوم أعلن جهبل ... بنعي أحمد النبي المهتدي .
وجهبل وأهل بيته من كلب يسكنون حضرموت وكذلك ذكره ابن الكلبي : أنه من كلب بن وبرة .
أخرجه أبو موسى .
جهجاه بن قيس .
ب د ع جهجاه بن قيس وقيل : ابن سعيد بن سعد بن حرام بن غفار الغفاري وهو من أهل المدينة روى عنه عطاء وسليمان ابنا يسار وشهد مع النبي A بيعة الرضوان وشهد غزوة المريسيع إلى بني المصطلق من خزاعة وكان يومئذ أجيرا لعمر بن الخطاب Bه ووقع بينه وبين سنان بن وبر الجهني في تلك الغزوة شر ؛ فنادى جهجاه : يا للمهاجرين ونادى سنان : يا للأنصار وكان حليفا لبني عوف بن الخزرج وكان ذلك سبب قول عبد الله بن أبي رأس المنافقين : " ليخرجن الأعز منها الأذل " .
روى عنه عطاء بن يسار أن النبي A قال : " الكافر يأكل في سبعة أمعاء والمؤمن يأكل في معي واحد " . وهو المراد بهذا الحديث في كفره وإسلامه ؛ لأنه شرب حلاب سبع شياه قبل أن يسلم ثم أسلم فلم يستتم حلاب شاة واحدة .
قال أبو عمر : وهو الذي تناول العصا من يد عثمان Bه وهو يخطب فكسرها يومئذ فأخذته الأكلة في ركبته وكان عصا رسول الله A وتوفي بعد قتل عثمان بسنة .
أخبرنا إسماعيل بن عبيد الله وغير واحد قالوا بإسنادهم إلى محمد بن عيسى : قال : حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن عمرو بن دينار سمع جابر بن عبد الله يقول : كنا في غزوة يرون أنها غزوة بني المصطلق فكسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار فقال المهاجري : يا للمهاجرين وقال الأنصاري : يا للأنصار ؛ فسمع ذلك النبي A فقال : " ما بال دعوى الجاهلية " قالوا : رجل من المهاجرين كسع رجلا من الأنصار فقال النبي A : " دعوها فإنها منتنة " فسمع ذلك عبد الله بن أبي ابن سلول فقال : وقد فعلوها . لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل فقال عمر : يا رسول الله دعني أضرب عنق هذا المنافق فقال رسول الله A : " دعه لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه " .
وقال غير عمرو بن دينار : فقال له ابنه عبد الله بن عبد الله : والله لا تنقلب حتى تقر أنك الذليل ورسول الله A العزيز ففعل .
أخبرنا أبو الفضل المنصور بن أبي الحسن بن أبي عبد الله الفقيه الشافعي الطبري بإسناده إلى أبي يعلى الموصلي قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قال : أخبرنا زيد بن الحباب عن موسى بن عبيدة عن عبيد بن سلمان القرشي عن عطاء بن يسار عن العزيز ففعل .
أخبرنا أبو الفضل المنصور بن أبي الحسن بن أبي عبد الله الفقيه الشافعي الطبري بإسناده إلى أبي يعلى الموصلي قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قال : أخبرنا زيد بن الحباب عن موسى بن عبيدة عن عبيد بن سلمان القرشي عن عطاء بن يسار عن جهجاه الغفاري قال : قال رسول الله A " المؤمن يأكل في معي واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء " .
أخرجه الثلاثة .
جهدمة